سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الثاني
للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى
الحديث رقم 911
" إن الدنيا خضرة حلوة و إن الله عز وجل مستخلفكم فيها لينظر كيف تعملون , فاتقوا الدنيا و اتقوا النساء , فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 613 :
أخرجه أحمد في " المسند " ( 3 / 22 ) من طريق أبي نضرة عن # أبي سعيد الخدري # عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . قلت : و إسناده صحيح على شرط مسلم .
سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الثاني
للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى
الحديث رقم 912
" إذا رأيتم المداحين , فاحثوا في وجوههم التراب " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 613 :
ورد من حديث # المقداد بن الأسود و عبد الله بن عمر و أبي هريرة و عبادة بن الصامت # . 1 - أما حديث المقداد , فله عنه طرق : الأولى : عن همام بن الحارث . " أن رجلا جعل يمدح عثمان , فعمد المقداد , فجثا على ركبتيه و كان رجلا ضخما , فجعل يحثو في وجهه الحصباء , فقال له عثمان : ما شأنك ? فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " فذكره . أخرجه مسلم ( 8 / 228 ) و أبو داود ( 2 / 290 ) و أحمد ( 6 / 5 ) من طريق إبراهيم عنه . الثانية : عن مجاهد عن أبي معمر قال : " قام رجل يثني على أمير من الأمراء ... " الحديث نحوه . أخرجه مسلم و البخاري في " الأدب المفرد " ( 339 ) و الترمذي ( 3 / 284 ) و ابن ماجه ( 2 / 407 ) و أحمد أيضا من طريق حبيب بن أبي ثابت عنه . و قال الترمذي : " حديث حسن صحيح " . قلت : و تابعه ابن أبي نجيح عن مجاهد : " أن سعيد بن العاص بعث وفدا من العراق إلى عثمان , فجاؤوا يثنون عليه , فجعل المقداد يحثو في وجوههم التراب , و قال " فذكره نحوه . و في لفظ : " فقام المقداد فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : احثوا في وجوه المداحين التراب . فقال الزبير : أما المقداد فقد قضى ما عليه " . أخرجه أحمد , و رجاله ثقات لكنه منقطع , فإن مجاهدا لم يسمع من عثمان بن عفان و قد مات سنة ( 35 ) و المقداد , فقد مات قبله بسنتين , فبينهما أبو معمر كما في رواية حبيب المتقدمة عنه مع أن حبيبا كان مدلسا و قد عنعنه . الثالثة : عن عبد الله البهي . " أن ركبا وقفوا على عثمان بن عفان فمدحوه و أثنوا عليه , و ثم المقداد بن الأسود , فأخذ قبضة من الأرض .. " . الحديث نحوه . أخرجه أحمد و رجال إسناده ثقات , فهو صحيح إن كان البهي أدرك القصة و ذلك مما لا أعتقده . الرابعة : عن ميمون بن شبيب قال : " جاء رجل يثني على عامل لعثمان عند المقداد , فحثا في وجهه التراب .. " . الحديث . أخرجه أحمد و أبو نعيم في " الحلية " ( 4 / 377 ) . و سنده صحيح إن كان ميمون أدرك القصة و لا أظن ذلك . 2 - و أما حديث ابن عمر , فله عنه طرق أيضا . الأولى : عن عطاء بن أبي رباح . " أن رجلا كان يمدح رجلا عند ابن عمر , فجعل ابن عمر يحثو التراب نحو فيه , و قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... " . فذكره بلفظ الترجمة . أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( 340 ) و الخطيب في " التاريخ " ( 11 / 107 ) . قلت : و إسناده صحيح على شرط البخاري في " صحيحه " . الثانية : عن زيد بن أسلم قال : سمعت ابن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره بلفظ : " احثوا في وجوه المداحين التراب " . أخرجه ابن حبان ( 2008 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 6 / 127 ) و الخطيب ( 7 / 338 ) و ابن عساكر في " تاريخه " ( 17 / 448 / 1 ) من طرق عنه . قلت : و هذا إسناد صحيح غاية . الثالثة : عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير قال : مدحك أخاك في وجهه كإمرارك على حلقه موسى رهيصا - أي شديدا - قال : " و مدح رجل ابن عمر رضي الله عنه في وجهه , فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فذكره باللفظ الآنف الذكر ) , ثم أخذ ابن عمر التراب فرمى به في وجه المادح , و قال : هذا في وجهك ( ثلاث مرات ) " . أخرجه أبو نعيم ( 6 / 99 ) من طريق بقية بن الوليد حدثني ثور عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ... و قال : " غريب من حديث ثور لم نكتبه إلا من حديث بقية " . قلت : و هو ثقة , و قد صرح بالتحديث , فالسند جيد . 3 - و أما حديث أبي هريرة , فيرويه سالم الخياط عن الحسن عنه نحوه . أخرجه الترمذي ( 3 / 285 ) و قال : " حديث غريب من حديث أبي هريرة " . قلت : و سنده ضعيف , الحسن هو البصري و هو مدلس و قد عنعنه . و سالم هو ابن عبد الله البصري , صدوق سيء الحفظ . 4 - و أما حديث عبادة , فعزاه في " الجامع " لابن عساكر .
الحديث رقم 913
" دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة , قلت : من هذا ? فقالوا : حارثة بن النعمان , كذلكم البر كذلكم البر ( و كان أبر الناس بأمه ) " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 616 :
رواه ابن وهب في " الجامع " ( 22 ) سمعت سفيان يحدث عن ابن شهاب عن عمرة ابنة عبد الرحمن عن # عائشة # مرفوعا . قلت : و هذا سند صحيح على شرط الشيخين . و قد أخرجه الحاكم ( 3 / 208 ) من طريق أخرى عن سفيان به و صححه كما ذكرنا و وافقه الذهبي . ثم رواه ابن وهب ( ص 20 ) من طريق موسى بن زيد عن ابن شهاب به إلا أنه أرسله فلم يذكر عائشة و زاد : و " كان حارثة أبر هذه الأمة بأمه " . و قد وصله معمر أيضا عن الزهري عن عمرة عن عائشة به , و فيه الزيادة بلفظ : " و كان أبر الناس بأمه " . أخرجه أحمد ( 6 / 151 - 152 ) و البغوي في " شرح السنة " ( 3 / 420 - نسخة المكتب ) و ابن النجار في " ذيل التاريخ " ( 10 / 134 / 2 ) من طريق عبد الرزاق أنبأنا معمر به . و في رواية عبد الرزاق : " نمت , فرأيتني في الجنة , فسمعت صوت قارىء يقرأ ... " الحديث مثله . أخرجه أحمد ( 166 - 167 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 1 / 6 / 356 ) و قال : " رواه ابن أبي عتيق عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مثله " .
سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الثاني
للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى
الحديث رقم 914
" الوالد أوسط أبواب الجنة " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 618 :
أخرجه الطيالسي في " مسنده " ( رقم 981 ) : حدثنا شعبة عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي عن # أبي الدرداء # قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره . و هكذا أخرجه أحمد ( 5 / 196 ) و ابن ماجه ( 2089 ) و الحاكم ( 4 / 152 ) من طريق أخرى عن شعبة به . و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " . و وافقه الذهبي و هو كما قالا . و تابعه سفيان الثوري : حدثنا عطاء به و لفظه : حدثني عبد الرحمن السلمي . " أن رجلا منا أمرته أمه أن يتزوج , فلما تزوج , أمرته أن يفارقها , فارتحل إلى أبي الدرداء فسأله عن ذلك , فقال : ما أنا بالذي آمرك أن تطلق و ما أنا بالذي آمرك أن تمسك , سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره , فاحفظ ذلك الباب أو ضيعه " . ( قال : فرجع و قد فارقها ) " : أخرجه الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 2 / 158 ) و السياق له و أحمد ( 6 / 445 ) و الزيادة له . و تابعه ابن عيينة قال : حدثنا عطاء بن السائب به مع اختصار في القصة . أخرجه الحميدي في " مسنده " ( 395 ) حدثنا سفيان به . و من طريق الحميدي أخرجه الحاكم ( 4 / 152 ) . و أخرجه الترمذي ( 1 / 347 ) و ابن ماجه أيضا ( 3663 ) من طرق أخرى عن سفيان به . و قال الترمذى : " حديث حسن صحيح " . و ابن حبان ( 2023 ) و الحاكم أيضا ( 2 / 197 ) و أحمد ( 5 / 198 ) و ابن عساكر ( 19 / 153 / 1 - 2 ) من طرق أخرى عن عطاء به . و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " . و وافقه الذهبي . ( تنبيه ) قوله " فاحفظ ذلك الباب أو ضيعه " , الظاهر من السياق أنه قول أبي الدرداء غير مرفوع . و يؤيده رواية عبد الرزاق أنبأنا سفيان عن عطاء به لم يذكر منه إلا لفظ الترجمة أخرجه أحمد ( 6 / 447 - 448 ) . لكن في رواية الطحاوي المتقدمة بعد قوله : " أو ضيعه " " أو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم , الشك من ابن مرزوق " . قلت : و مع الشك المذكور فإن بينه و بين سفيان الثوري أبا حذيفة موسى بن مسعود و هو سيىء الحفظ كما في " التقريب " . و الله أعلم .
سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الثاني
للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى
الحديث رقم 915
" أخنع اسم عند الله يوم القيامة , رجل تسمى ملك الأملاك " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 619 :
أخرجه أحمد ( 2 / 244 ) و الحميدي ( 1127 ) قالا : حدثنا سفيان عن أبي الزناد الأعرج عن # أبي هريرة # عن النبي صلى الله عليه وسلم : فذكره . و أخرجه مسلم ( 6 / 174 ) و أبو داود ( 2 / 309 ) من طريق أحمد , و الحاكم ( 4 / 274 ) من طريق الحميدي , و قال : " صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه " . و رده الذهبي بأنهما قد أخرجاه و هو كما قال , فقد أخرجه البخاري ( 10 / 485 - 486 ) و مسلم أيضا و الترمذي ( 4 / 29 ) من طرق أخرى عن سفيان به و قال الترمذي : " حديث حسن صحيح " . قلت : و زاد مسلم في رواية : " لا مالك إلا الله عز وجل " . و للحديث طريق أخرى عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ : " أغيظ رجل على الله يوم القيامة و أخبثه و أغيظه عليه , رجل كان يسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله " . أخرجه مسلم و أحمد ( 2 / 315 ) من طريق همام بن منبه حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره . ( تنبيه ) أورد السيوطي الحديث باللفظ الأول في " الجامع الصغير " على الصواب من رواية الشيخين و أبي داود و الترمذي , ثم أورده في " زيادة الجامع الصغير " ( 8 / 1 ) من رواية أبي داود بلفظ : " أحرج اسم ... " فكأنه تصحف عليه أو على بعض نساخ " أبي داود " ثم لم يتنبه له السيوطي فأورده في " الزيادة " و تبعه على ذلك صاحب " الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير " ! .
|
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر