المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 409 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 409 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
السنة ينسخ بعضها بعضًا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
السنة ينسخ بعضها بعضًا
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( السنة ينسخ بعضها بعضًا ))
د. زكريا شعبان الكبيسي
عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا، وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِي فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ، وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلَّا فِي سِقَاءٍ، فَاشْرَبُوا فِي الْأَسْقِيَةِ كُلِّهَا، وَلَا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا))[1].
عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ الْجُهَنِيِّ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الِاسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ، وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، فَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْهُنَّ شَيْءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهُ، وَلَا تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا))[2].
بيان غريب الحديث:
• ((النَّبِيذِ)): معروف، وهو ما يعمل من الأشربة من التمر، والزبيب، والعسل، والحنطة، والشعير وغير ذلك.
• ((الِاسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ)): أي نكاح المتعة.
أهم ما يستفاد من الحديثين:
• فيها دلالة على أنَّ الحديث ينسخ بعضه بعضًا، قال التابعي الجليل أبو العلاء بن الشِّخير (108هـ): (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينسخ حديثه بعضه بعضًا، كما ينسخ القرآن بعضه بعضًا)[3]؛ قال الإمام النووي (ت 676هـ) رحمه الله: (وقول أبي العلاء: (أنَّ السنة تنسخ السنة) هذا صحيح؛ قال العلماء: نسخ السنة بالسنة يقع على أربعة أوجه: أحدها نسخ السنة المتواترة بالمتواترة، والثاني نسخ خبر الواحد بمثله، والثالث نسخ الآحاد بالمتواترة، والرابع نسخ المتواتر بالآحاد، فأمَّا الثلاثة الأول، فهي جائزة بلا خلاف، وأما الرابع فلا يجوز عند الجماهير، وقال بعض أهل الظاهر: يجوز، والله أعلم)[4].
• أنَّ النسخ يثبت بتصريح النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بذلك، وكذلك من قرائن النسخ معرفة التأريخ في الأخبار المتعارضة؛ لأنَّ سنة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وحي من الله لا يضرب بعضها بعضًا، وكذلك من قرائن النسخ تصريح الصحابي بأن الحديث منسوخ، وليس هذا مجال بسط المسألة.
• في الحديث دلالة على حجية السنة واستقلالها في التشريع في كثير من الأحكام؛ وذلك أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم هو الذي نهى عن زيارة القبور أولًا، ثم ندب إليها آخرًا، وليس شيء من ذلك في كتاب الله جل وعلا بخصوص هذه المسألة، ولكن الله أمر بطاعة نبيه صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، فكان حكمه عين حكم الله، وقد تقدم معنا تأصيل ذلك، وفيما تقدم ذكره حجة كافية لمن كان له عقل، وأما من أسكر عقله بالشبهات، وغرق فيها، فكيف يفهم الكلام؟! والله تعالى المستعان.
وقوله: ((وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ)): فيه نسبة حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله جل وعلا؛ لأنَّ النَّبيَّ نسب تحريمه إلى حكم الله جل وعلا، ولو تأملنا القرآن لما وجدنا فيه تحريم نكاح المتعة، وإنما التحريم جاء في السنة فقط، فدل ذلك على أنَّ حكم رسول الله هو عين حكم الله جل وعلا، وأنَّ السنة وحيٌ من الله سبحانه وتعالى.
[1] أخرجه مسلم (977).
[2] أخرج قوله مسلم (82).
[3] شرح النووي 4 /37.
[4] شرح النووي على مسلم 4 /37.
.alukah
§§§§§§§§§§§§§§
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( السنة ينسخ بعضها بعضًا ))
د. زكريا شعبان الكبيسي
عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا، وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِي فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ، وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلَّا فِي سِقَاءٍ، فَاشْرَبُوا فِي الْأَسْقِيَةِ كُلِّهَا، وَلَا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا))[1].
عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ الْجُهَنِيِّ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الِاسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ، وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، فَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْهُنَّ شَيْءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهُ، وَلَا تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا))[2].
بيان غريب الحديث:
• ((النَّبِيذِ)): معروف، وهو ما يعمل من الأشربة من التمر، والزبيب، والعسل، والحنطة، والشعير وغير ذلك.
• ((الِاسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ)): أي نكاح المتعة.
أهم ما يستفاد من الحديثين:
• فيها دلالة على أنَّ الحديث ينسخ بعضه بعضًا، قال التابعي الجليل أبو العلاء بن الشِّخير (108هـ): (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينسخ حديثه بعضه بعضًا، كما ينسخ القرآن بعضه بعضًا)[3]؛ قال الإمام النووي (ت 676هـ) رحمه الله: (وقول أبي العلاء: (أنَّ السنة تنسخ السنة) هذا صحيح؛ قال العلماء: نسخ السنة بالسنة يقع على أربعة أوجه: أحدها نسخ السنة المتواترة بالمتواترة، والثاني نسخ خبر الواحد بمثله، والثالث نسخ الآحاد بالمتواترة، والرابع نسخ المتواتر بالآحاد، فأمَّا الثلاثة الأول، فهي جائزة بلا خلاف، وأما الرابع فلا يجوز عند الجماهير، وقال بعض أهل الظاهر: يجوز، والله أعلم)[4].
• أنَّ النسخ يثبت بتصريح النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بذلك، وكذلك من قرائن النسخ معرفة التأريخ في الأخبار المتعارضة؛ لأنَّ سنة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وحي من الله لا يضرب بعضها بعضًا، وكذلك من قرائن النسخ تصريح الصحابي بأن الحديث منسوخ، وليس هذا مجال بسط المسألة.
• في الحديث دلالة على حجية السنة واستقلالها في التشريع في كثير من الأحكام؛ وذلك أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم هو الذي نهى عن زيارة القبور أولًا، ثم ندب إليها آخرًا، وليس شيء من ذلك في كتاب الله جل وعلا بخصوص هذه المسألة، ولكن الله أمر بطاعة نبيه صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، فكان حكمه عين حكم الله، وقد تقدم معنا تأصيل ذلك، وفيما تقدم ذكره حجة كافية لمن كان له عقل، وأما من أسكر عقله بالشبهات، وغرق فيها، فكيف يفهم الكلام؟! والله تعالى المستعان.
وقوله: ((وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ)): فيه نسبة حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله جل وعلا؛ لأنَّ النَّبيَّ نسب تحريمه إلى حكم الله جل وعلا، ولو تأملنا القرآن لما وجدنا فيه تحريم نكاح المتعة، وإنما التحريم جاء في السنة فقط، فدل ذلك على أنَّ حكم رسول الله هو عين حكم الله جل وعلا، وأنَّ السنة وحيٌ من الله سبحانه وتعالى.
[1] أخرجه مسلم (977).
[2] أخرج قوله مسلم (82).
[3] شرح النووي 4 /37.
[4] شرح النووي على مسلم 4 /37.
.alukah
§§§§§§§§§§§§§§
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
مواضيع مماثلة
» سيارات تتحدث مع بعضها ( المستقبل )
» تعظيم السنة
» من حدائق السنة
» اول من دون السنة النبوية
» المحافظة على السنة
» تعظيم السنة
» من حدائق السنة
» اول من دون السنة النبوية
» المحافظة على السنة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر