المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 417 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 417 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
النثر العربي في صقلية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
النثر العربي في صقلية
النثر
فنونه وخصائصه: أنتجت صقلية نثراً خصباً يوازي نشاطها في الشعر، فقد نبغ فيها كتّاب، وسعوا أغراض النثر وفنونه، ووضع بعضهم مقامات كانت ذائعة مشهورة منها مقامات «الطوبي» التي بلغ فيها الغاية في الفصاحة. كما ألف بعضهم كتباً في تاريخ صقلية وأرخوا لرجال الفكر والعلم و الأدب. وظهر عدد من اللغويين والنحويين حاولوا الحفاظ على الفصحى، وتخليصها مما لحقها من تصحيف، ولاسيما في مرحلة التعايش بين العرب المسلمين والصقليين، فقد استمرت السيادة للغة العربية والثقافة العربية الإسلامية بعد أفول نجم السيادة العسكرية والسياسية نحو قرنين من الزمن.
أعلام الكتّاب:
أبو عبد الله محمد بن الحسن الطوبي كاتب الإنشاء: كان له شعر في الغزل والزهد، لكن النثر غلب عليه. وصفه العماد الأصبهاني بقوله: «إمام البلغاء في زمانه».
أبو حفص عمر بن حسن النحوي: كان إماماً من أئمة النحو، استشهد به وبآرائه ابن منظور (ت 711 هـ) صاحب معجم لسان العرب.
ابن البر، محمد بن علي بن الحسن التميمي: من أعلام القرن الخامس، ولد في صقلية، وارتحل في طلب العلم إلى المشرق فنزل مصر وأفاد من الهروي (ت 433 هـ) وابن بابشاذ النحوي (ت 454 هـ) وصار إماماً في علوم اللغة والآداب. لما عاد إلى صقلية، استقر بمازر، ثم في بالرمو.
أبو حفص عمر بن خلف، ابن مكي الصقلي المتوفى سنة 501هـ: ولد في صقلية، ثم هاجر إلى تونس فولي القضاء بها سنة 460 هـ. كان شاعراً مجوّداً نظم في أدب المجالس والصداقة، وتغلب على أشعاره معاني الوعظ والإرشاد والحكمة. وكان كاتباً بليغاً اشتهر بتبحره في اللغة، صنّف «تثقيف اللسان وتلقيح الجنان»، وجعله في خمسين باباً، جمع فيه ما يصحف الناس من ألفاظهم وما يغلط فيه أهل الفقه والحديث، وأضاف أبواباً مستطرفة، ونتفاً مستملحة، وقد نقد المغنين لأنهم كانوا يحرصون على أداء النغم ويحرفون النص. ومقصد الكتاب في أعماقه رد اللغة العربية إلى الفصحى. وعدم إقرار المحلية، وقد كانت صقلية ملتقى شعوب، وليست وطناً لشعب.
هناء دويدري - الموسوعة العربية
مراجع:
ـ الجاحظ، البيان والتبيين، (القاهرة، لجنة التأليف والترجمة والنشر 1948).
ـ شوقي ضيف، العصر الجاهلي (القاهرة، دار المعارف 1960).
ـ طه حسين، في الأدب الجاهلي (القاهرة، دار المعارف 1958).
ـ ناصر الدين الأسد، مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية (دار المعارف، مصر 1962).
ـ يحيى الجبوري، الشعر الجاهلي: خصائصه وفنونه (بيروت، مؤسسة الرسالة 1979).
ـ محمد النويهي، الشعر الجاهلي، جزآن (القاهرة).
ـ أبو الفرج الأصفهاني: الأغاني (دار الكتب والهيئة المصرية، مصر 1927وما بعدها).
ـ ابن قتيبة، الشعر والشعراء، تح. أحمد محمد شاكر (القاهرة 1966).
ـ ابن جرير الطبري، تاريخ الرسل والملوك، تح. محمد أبو الفضل إبراهيم (دار المعارف بمصر 1960.
ـ أحمد الشايب، تاريخ الشعر السياسي في العصر الأموي (مصر 1945).
ـ شوقي ضيف، التطور والتجديد في الشعر الأموي (دار المعارف بمصر 1959).
ـ أنيس المقدسي، تطور الأساليب النثرية (بيروت 1935).
ـ إحسان النص، الخطابة في العصر الأموي (دار المعارف بمصر 1963).
ـ طه حسين، حديث الأربعاء، ج1 (مصر 1953).
ـ شوقي ضيف، العصر العباسي الأول، العصر العباسي الثاني (دار المعارف - القاهرة).
ـ زكي مبارك، النثر الفني في القرن الرابع (بيروت 1975).
ـ جرجي زيدان، تاريخ آداب اللغة العربية، الجزآن (2، 3).
ـ نجيب محمد البهبيتي، تاريخ الشعر العربي (القاهرة 1961).
ـ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة (القاهرة، دار الكتب المصرية 1956).
ـ محمد زغلول سلام، الأدب في العصر المملوكي (القاهرة، دار المعارف 1971).
ـ بكري شيخ أمين، مطالعات في الشعر المملوكي (بيروت، دار العلم للملايين 1984).
ـ أسامة عانوني، الحركة الأدبية في بلاد الشام خلال القرن الثامن عشر (بيروت، المطبعة الشرقية).
ـ محمود فاخوري، محاضرات في الأدب العثماني (حلب، مطبعة جامعة حلب 1981).
ـ زكي مبارك، المدائح النبوية (القاهرة، دار الكتاب العربي 1967).
ـ ابن الأحمر، روضة النسرين في دولة بني مرين (المطبعة الملكية، الرباط 1962).
ـ ابن بسام، الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (لجنة التأليف والترجمة والنشر، جامعة القاهرة 1939).
ـ - ابن خلدون، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أخبار العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر (دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1956-1961).
ـ ابن عذاري المراكشي، البيان المغرب في أخبار ملوك الأندلس والمغرب، تحقيق ومراجعة ج. س. كولان وإ. ليفي بروفنسال (دار الثقافة، بيروت 1983).
ـ آنخل جونثالث بالنثيا، تاريخ الفكر الأندلسي، نقله إلى العربية حسين مؤنس (مكتبة النهضة، القاهرة 1955).
ـ أحمد بن الأمين الشنقيطي، الوسيط في تراجم أدباء شنقيط، ط2 (مكتبة الخانجي بمصر 1380هـ/1961م).
ـ إحسان عباس، العرب في صقلية (دار المعارف بمصر 1959).
ـ أحمد بن محمد المقري، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب (ط محمد محيي الدين عبد الحميد القاهرة 1949، نشر دار الكتاب العربي، بيروت).
فنونه وخصائصه: أنتجت صقلية نثراً خصباً يوازي نشاطها في الشعر، فقد نبغ فيها كتّاب، وسعوا أغراض النثر وفنونه، ووضع بعضهم مقامات كانت ذائعة مشهورة منها مقامات «الطوبي» التي بلغ فيها الغاية في الفصاحة. كما ألف بعضهم كتباً في تاريخ صقلية وأرخوا لرجال الفكر والعلم و الأدب. وظهر عدد من اللغويين والنحويين حاولوا الحفاظ على الفصحى، وتخليصها مما لحقها من تصحيف، ولاسيما في مرحلة التعايش بين العرب المسلمين والصقليين، فقد استمرت السيادة للغة العربية والثقافة العربية الإسلامية بعد أفول نجم السيادة العسكرية والسياسية نحو قرنين من الزمن.
أعلام الكتّاب:
أبو عبد الله محمد بن الحسن الطوبي كاتب الإنشاء: كان له شعر في الغزل والزهد، لكن النثر غلب عليه. وصفه العماد الأصبهاني بقوله: «إمام البلغاء في زمانه».
أبو حفص عمر بن حسن النحوي: كان إماماً من أئمة النحو، استشهد به وبآرائه ابن منظور (ت 711 هـ) صاحب معجم لسان العرب.
ابن البر، محمد بن علي بن الحسن التميمي: من أعلام القرن الخامس، ولد في صقلية، وارتحل في طلب العلم إلى المشرق فنزل مصر وأفاد من الهروي (ت 433 هـ) وابن بابشاذ النحوي (ت 454 هـ) وصار إماماً في علوم اللغة والآداب. لما عاد إلى صقلية، استقر بمازر، ثم في بالرمو.
أبو حفص عمر بن خلف، ابن مكي الصقلي المتوفى سنة 501هـ: ولد في صقلية، ثم هاجر إلى تونس فولي القضاء بها سنة 460 هـ. كان شاعراً مجوّداً نظم في أدب المجالس والصداقة، وتغلب على أشعاره معاني الوعظ والإرشاد والحكمة. وكان كاتباً بليغاً اشتهر بتبحره في اللغة، صنّف «تثقيف اللسان وتلقيح الجنان»، وجعله في خمسين باباً، جمع فيه ما يصحف الناس من ألفاظهم وما يغلط فيه أهل الفقه والحديث، وأضاف أبواباً مستطرفة، ونتفاً مستملحة، وقد نقد المغنين لأنهم كانوا يحرصون على أداء النغم ويحرفون النص. ومقصد الكتاب في أعماقه رد اللغة العربية إلى الفصحى. وعدم إقرار المحلية، وقد كانت صقلية ملتقى شعوب، وليست وطناً لشعب.
هناء دويدري - الموسوعة العربية
مراجع:
ـ الجاحظ، البيان والتبيين، (القاهرة، لجنة التأليف والترجمة والنشر 1948).
ـ شوقي ضيف، العصر الجاهلي (القاهرة، دار المعارف 1960).
ـ طه حسين، في الأدب الجاهلي (القاهرة، دار المعارف 1958).
ـ ناصر الدين الأسد، مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية (دار المعارف، مصر 1962).
ـ يحيى الجبوري، الشعر الجاهلي: خصائصه وفنونه (بيروت، مؤسسة الرسالة 1979).
ـ محمد النويهي، الشعر الجاهلي، جزآن (القاهرة).
ـ أبو الفرج الأصفهاني: الأغاني (دار الكتب والهيئة المصرية، مصر 1927وما بعدها).
ـ ابن قتيبة، الشعر والشعراء، تح. أحمد محمد شاكر (القاهرة 1966).
ـ ابن جرير الطبري، تاريخ الرسل والملوك، تح. محمد أبو الفضل إبراهيم (دار المعارف بمصر 1960.
ـ أحمد الشايب، تاريخ الشعر السياسي في العصر الأموي (مصر 1945).
ـ شوقي ضيف، التطور والتجديد في الشعر الأموي (دار المعارف بمصر 1959).
ـ أنيس المقدسي، تطور الأساليب النثرية (بيروت 1935).
ـ إحسان النص، الخطابة في العصر الأموي (دار المعارف بمصر 1963).
ـ طه حسين، حديث الأربعاء، ج1 (مصر 1953).
ـ شوقي ضيف، العصر العباسي الأول، العصر العباسي الثاني (دار المعارف - القاهرة).
ـ زكي مبارك، النثر الفني في القرن الرابع (بيروت 1975).
ـ جرجي زيدان، تاريخ آداب اللغة العربية، الجزآن (2، 3).
ـ نجيب محمد البهبيتي، تاريخ الشعر العربي (القاهرة 1961).
ـ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة (القاهرة، دار الكتب المصرية 1956).
ـ محمد زغلول سلام، الأدب في العصر المملوكي (القاهرة، دار المعارف 1971).
ـ بكري شيخ أمين، مطالعات في الشعر المملوكي (بيروت، دار العلم للملايين 1984).
ـ أسامة عانوني، الحركة الأدبية في بلاد الشام خلال القرن الثامن عشر (بيروت، المطبعة الشرقية).
ـ محمود فاخوري، محاضرات في الأدب العثماني (حلب، مطبعة جامعة حلب 1981).
ـ زكي مبارك، المدائح النبوية (القاهرة، دار الكتاب العربي 1967).
ـ ابن الأحمر، روضة النسرين في دولة بني مرين (المطبعة الملكية، الرباط 1962).
ـ ابن بسام، الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (لجنة التأليف والترجمة والنشر، جامعة القاهرة 1939).
ـ - ابن خلدون، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أخبار العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر (دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1956-1961).
ـ ابن عذاري المراكشي، البيان المغرب في أخبار ملوك الأندلس والمغرب، تحقيق ومراجعة ج. س. كولان وإ. ليفي بروفنسال (دار الثقافة، بيروت 1983).
ـ آنخل جونثالث بالنثيا، تاريخ الفكر الأندلسي، نقله إلى العربية حسين مؤنس (مكتبة النهضة، القاهرة 1955).
ـ أحمد بن الأمين الشنقيطي، الوسيط في تراجم أدباء شنقيط، ط2 (مكتبة الخانجي بمصر 1380هـ/1961م).
ـ إحسان عباس، العرب في صقلية (دار المعارف بمصر 1959).
ـ أحمد بن محمد المقري، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب (ط محمد محيي الدين عبد الحميد القاهرة 1949، نشر دار الكتاب العربي، بيروت).
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
وردة الحب- مؤســـــس الموقــــــع
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 4059
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
المزاج : هادئة
مواضيع مماثلة
» الأدب العربي في صقلية
» طريقة صقلية في طبخ الارانب
» النثر في الادب الاندلسي
» خصائص وفنون النثر الاندلسي
» الشعر المنثور والنثر الشعري وقصيدة النثر
» طريقة صقلية في طبخ الارانب
» النثر في الادب الاندلسي
» خصائص وفنون النثر الاندلسي
» الشعر المنثور والنثر الشعري وقصيدة النثر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر