نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
الاستفراغ بالقئ  Emptyاليوم في 12:46 am من طرف جنى بودى

» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الاستفراغ بالقئ  Emptyأمس في 8:25 pm من طرف مدام ششريهان

» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الاستفراغ بالقئ  Emptyأمس في 8:12 pm من طرف جنى بودى

» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الاستفراغ بالقئ  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الاستفراغ بالقئ  Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر

» عملية الحقن المجهرى
الاستفراغ بالقئ  Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 12:08 am من طرف جنى بودى

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الاستفراغ بالقئ  Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 2:23 pm من طرف سها ياسر

» Real Estate in hurghada
الاستفراغ بالقئ  Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 9:12 pm من طرف جنى بودى

» افضل دكتور حقن مجهري في مصر
الاستفراغ بالقئ  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 8:48 pm من طرف جنى بودى

» افضل دكتور نساء و توليد في مصر
الاستفراغ بالقئ  Emptyالسبت أكتوبر 12, 2024 12:01 am من طرف جنى بودى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 193 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 193 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
الاستفراغ بالقئ  Love_b10الاستفراغ بالقئ  Love_b10الاستفراغ بالقئ  Love_b10 
مدام ششريهان
الاستفراغ بالقئ  Love_b10الاستفراغ بالقئ  Love_b10الاستفراغ بالقئ  Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90177 مساهمة في هذا المنتدى في 31155 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
جنى بودى
الاستفراغ بالقئ  Love_b10الاستفراغ بالقئ  Love_b10الاستفراغ بالقئ  Love_b10 
مدام ششريهان
الاستفراغ بالقئ  Love_b10الاستفراغ بالقئ  Love_b10الاستفراغ بالقئ  Love_b10 


الاستفراغ بالقئ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الاستفراغ بالقئ  Empty الاستفراغ بالقئ

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 7:53 am





- في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقىء


روى الترمذىُّ في ‏(‏جامعه‏)‏ عن مَعدان بن أبى طلحةَ، عن أبى الدرداء‏:‏ أنَّ النبى صلى الله عليه وسلم قاءَ، فتوضَّأ فلقيتُ ثَوْبان في مسجد دِمَشق، فذكرتُ له ذلك، فقال‏:‏ صَدَقَ، أنا صَبَبْتُ له وَضُوءَه‏.‏ قال الترمذى‏:‏ وهذا أصح شىء في الباب‏.‏

القىءُ‏:‏ أحد الاستفراغات الخمسة التي هي أُصول الاستفراغ، وهى‏:‏ الإسهال، والقىء، وإخراج الدم، وخروج الأبخرة والعَرق‏.‏ وقد جاءت بها السُّـنَّة‏.‏

فأما الإسهال‏.‏‏.‏ فقد مرَّ في حديث‏:‏ ‏(‏خيرُ ما تداويتم به المَشِىُّ‏)‏ وفى حديث ‏(‏السَّنا‏)‏‏.‏ وأما إخراج الدم‏.‏‏.‏ فقد تقدَّم في أحاديث الحِجامة‏.‏

.‏

وأما الاستفراغ بالعَرق‏.‏‏.‏ فلا يكون غالباً بالقصد، بل بدفع الطَّبيعة له إلى ظاهر الجسد، فيُصادف المسامَّ مفتَّحةً، فيخرج منها‏.‏

والقىءُ استفراغٌ من أعلا المَعِدَة، والحُقنة من أسفلها، والدواءُ من أعلاها وأسفلها‏.‏

والقىءُ نوعان‏:‏ نوعٌ بالغَلَبة والهَيجان، ونوعٌ بالاستدعاء والطلب‏.‏

فأما الأول‏:‏ فلا يَسُوغُ حبسُه ودفعه إلا إذا أفرط وخِيف منه التلفُ، فيُقطع بالأشياء التي تُمسكه‏.‏ وأما الثانى‏:‏ فأنفعُه عند الحاجة إذا رُوعى زمانُه وشروطه التي تُذكر‏.‏

وأسباب القىء عشرة‏.‏‏.‏

أحدها‏:‏ غلبة المِرَّة الصفراء، وطُفوُّها على رأس المعدة، فتطلب الصعودَ‏.‏

الثانى‏:‏ من غلبة بلغم لَزِجٍ قد تحرَّك في المَعِدَة، واحتاج إلى الخروج‏.‏

الثالث‏:‏ أن يكون مِن ضعف المَعِدَة في ذاتها، فلا تَهْضم الطعام، فتقذفه إلى جهة فوق

الرابع‏:‏ أن يُخالطها خلط ردىء ينصبُّ إليها، فيسىء هضمَها، ويُضعف فعلها

الخامس‏:‏ أن يكون من زيادة المأكول أو المشروب على القدر الذي تحتمله المَعِدَة، فتعجز عن إمساكه، فتطلب دفعه وقذفه‏.‏
السادس‏:‏ أن يكون مِن عدم موافقة المأكول والمشروب لها، وكراهِتها له، فتطلب دفعه وقذفه‏.‏
يتبع ان شاء الله تعالىالسابع‏:‏ أن يحصُل فيها ما يُثوِّر الطعامَ بكيفيته وطبيعته، فتقذف به‏.‏

الثامن‏:‏ القَرَف، وهو مُوجِب غثَيانِ النفس وتَهَوُّعِها‏.‏

التاسع‏:‏ من الأعراض النفسانية، كالهمِّ الشديد، والغم، والحزن، وغلبة اشتغال الطبيعة والقُوَى الطبيعية به، واهتمامها بوروده عن تدبير البدن، وإصلاح الغِذاء، وإنضاجه، وهضمه، فتقذِفُه المَعِدَة، وقد يكون لأجل تحرُّك الأخلاط عند تخبُّط النفس، فإن كل واحد من النفس والبدن ينفعل عن صاحبه، ويؤثر في كيفيته‏.‏

العاشر‏:‏ نقل الطبيعة بأن يرى مَن يتقيأ، فيغلبه هو القىء من غير استدعاء، فإن الطبيعة نَقَّالة‏.‏

وأخبرنى بعض حُذَّاق الأطباء، قال‏:‏ كان لى ابن أُخت حَذِق في الكحْل، فجلس كحَّالاً‏.‏ فكان إذا فتح عينَ الرجل، ورأى الرَّمد وكحَّله، رَمِد هو، وتكرر ذلك منه، فترك الجلوسَ‏.‏ قلتُ له‏:‏ فما سببُ ذلك ‏؟‏ قال‏:‏ نقلُ الطبيعة، فإنها نَقَّالة، قال‏:‏ وأعرِفُ آخرَ، كان رأى خُراجاً في موضع من جسم رجل يحكُّه، فحك هو ذلك الموضع، فخرجت فيه خُراجة‏.‏

قلتُ‏:‏ وكلُّ هذا لا بد فيه من استعداد الطبيعة، وتكون المادة ساكنةً فيها غير متحركة، فتتحرك لسبب من هذه الأسباب، فهذه أسبابٌ لتحرك المادة لا أنها هي الموجبة لهذا العارض‏.‏












أنَّ القىء أنفع في البلاد الحارة والإسهال أنفع في البلاد الباردة


ولما كانت الأخلاط في البلاد الحارة، والأزمنة الحارة تَرِقُّ وتنجذب إلى فوق، كان القىء فيها أنفع‏.‏ ولما كانت في الأزمنة الباردة والبلاد الباردة تغلُظ، ويصعب جذبها إلى فوق، كان استفراغُها بالإسهال أنفع‏.‏

وإزالة الأخلاط ودفعها تكون بالجذب والاستفراغ، والجذبُ يكون من أبعد الطُرُق، والاستفراغُ مِن أقربها، والفرق بينهما أنَّ المادة إذا كانت عاملة في الانصباب أو الترقى لم تستقر بعد، فهى محتاجة إلى الجذب، فإن كانت متصاعدة جذبَتْ من أسفل، وإن كانت منصَبَّة جذبَتْ مِن فوق، وأما إذا استقرت في موضعها، استُفرغت مِن أقرب الطرق إليها، فمتى أضرَّت المادة بالأعضاء العليا، اجتُذبت من أسفل، ومتى أضرَّت بالأعضاء السفلى، اجتُذبت من فوق، ومتى استقرت، استُفرغت من أقرب مكان إليها، ولهذا احتجم النبىُّ صلى الله عليه وسلم على كاهِله تارة، وفى رأسه أُخرى، وعلى ظهر قدمه تارة، فكان يستفرِغُ مادة الدم المؤذى من أقرب مكان إليه‏.‏‏.‏ والله أعلم‏.‏















عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء هذا خبر، خبر من النبي -صلى الله عليه وسلم- عن هذا الأمر، خبر الرسول يخبر، يخبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأن الله تعالى ما أنزل داء إلا وأنزل له شفاء. الدواء والشفاء كلاهما بقدر الله، وهذا سنة الله، الله تعالى هو خالق الخير والشر: قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ .







فالمرض والصحة والداء والدواء وكل شيء، كل ذلك بقدر الله، فقوله: ما أنزل داء، يعني علة، الداء العلة التي توجب المرض للأبدان، ما أنزل داء يعني ما قدر وخلق داء، فالداء يكون بمشيئة الله، بتقديره وبخلقه، هو خالق الأدواء وأدويتها، النباتات فيها هذا وهذا، بل حديث الذباب، حديث الذباب فيه: إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء سبحان الله.





النباتات التي في الأرض فيها ما يوجب الأمراض والعلل، وما يكون شفاء، وهذا معلوم بالتجربة العامة والتجربة الخاصة، وهذا يرجع إلى علم الطب، علم الطب علم يبحث في العلل يعني في الأدواء والأمراض، في العلل وأدويتها، يبحث في الأبدان، في العلل التي تعرض لها وفي الأدوية التي تقاومها، فالطب علم بشري، علم بشري من أفضل العلوم، وليس هو أفضل العلوم، من أفضل العلوم البشرية يعني التجريبية علم تجريبي، علم تجريبي، يحذق فيه بعض الناس، يكون له فيه تميز وتفوق. وقد تطور هذا العلم يعني وتوسع كما هو الآن المشاهد؛ لأن الله يعني فتح للناس في العلوم التجريبية أمورا هائلة وعجيبة ومنها الطب.

ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء هذا الأسلوب يقال له: أسلوب الحصر "ما أنزل الله داء" داء نكرة في سياق النفي فتعم، أي داء قدره الله وأنزله في هذه الأرض وخلقه -سبحانه وتعالى- أي داء إلا وأنزل له شفاء.

فيعلم أنه ليس هناك داء وعلة ليس لها دواء، في بعض الألفاظ علمه من علمه وجهله من جهله في بعض ألفاظ هذا الحديث "علمه من علمه وجهله من جهله" المرد هو العلم، مسألة علم أو جهل، يعني فأي مثلا علة تستعصي أي علة تستعصي على الأطباء ما يجوز أن يقولوا: إن هذه ليس لها علاج ما فيها علاج، وإن من قال منهم ليس لها علاج يعني ما نعرف لها علاج إذا قالوا: ما نعرف صح، صح، لكن ما لها علاج، ما لها دواء، فهذا ليس بصحيح؛ لأن هذا خبر عن الصادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم- خبر بأن الله ما أنزل داء إلا وأنزل له شفاء.

إذن كل داء يقع ويحدث في الناس فله شفاء، هذا في الأدواء الجسدية والبدنية، وهذا يرجع إلى الجانب الكوني القدري، وفي المقابل أيضا ما من مسألة من مسائل الدين إلا وقد بينها الله في كتابه، وعلى لسان رسوله، علم ذلك من علمه، وجهله من جهله، يعني ليس هناك شيء من أمور الدين لم يبين، بل كل ذلك مبين لكن إنما يؤتى الناس من جهلهم، وإنما يختلف الناس ويتفاوتون بسبب التفاوت في العلم.














ع

الاستفراغ بالقئ  2cxMX

الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاستفراغ بالقئ  Empty رد: الاستفراغ بالقئ

مُساهمة من طرف وردة الحب الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 10:36 pm

الاستفراغ بالقئ  Hwaml.com_1383225910_917
وردة الحب
وردة الحب
مؤســـــس الموقــــــع
مؤســـــس الموقــــــع

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الاداره
انثى عدد المساهمات : 4059
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
المزاج : هادئة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاستفراغ بالقئ  Empty رد: الاستفراغ بالقئ

مُساهمة من طرف روح الانوثة الأربعاء يناير 01, 2014 11:17 am

الاستفراغ بالقئ  Hwaml.com_1377626931_334
روح الانوثة
روح الانوثة
Vip
Vip

جنسية العضو جنسية العضو : غير معروف
الأوسمة الأوسمة : الوسام الفضي
انثى عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 28/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاستفراغ بالقئ  Empty رد: الاستفراغ بالقئ

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الأربعاء يناير 01, 2014 11:36 am



 
 
 الاستفراغ بالقئ  SoK2h

الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاستفراغ بالقئ  Empty رد: الاستفراغ بالقئ

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الأربعاء يناير 01, 2014 11:37 am



 
 
 الاستفراغ بالقئ  SoK2h

الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى