من طرف الثلج الاسود الإثنين مايو 26, 2014 7:17 am
لئن كان لوني اسودا فالمسك لوني...ومالسواد جلدي من دواء ولكن تبعد الفحشاء عني...كبعد الارض عن جو السماء
فعنتره ذو اللون الاسود في وقت كان مجتمعه الابيض يحط من قدره بسبب لونه وكان يدافع عن هذا المجتمع في ساحات الجلاد والوغى ويحمي رجاله ويصون عرض نساءه وهو الاسود المنبوذ ولم تغن نبلاء هذا المجتمع بشرتهم البيضاء في الدفاع عن انفسهم واموالهم واعراضهم عن الحاجه لصاحب البشره ذات اللون الاسود(الوضيع بسبب لونه في نظرهم وعرفهم) للدفاع وحمايه الانفس والاعراض والاموال وممل قال عنتره عن وضعه الاجتماعي وكونه اسود لايقلل ذالك من مرتبته بل يفتخر بذالك:
لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب ولا ينال العلى من طبعه الغضب ومن يكن عبد قوم لا يخالفهم اذا جفوه ويسترضي اذا عتبوا قد كنت في ما مضى أرعى جمالهم واليوم أحمي حماهم كلما نكبوا لئن يعيبوا سوادي فهو لي نسب يوم النزال اذا ما فاتني النسب فتى يخوض غمار الحرب مبتسما وينثني وسنان الرمح مختضب ما زلت ألقى صدور الخيل مندفقا بالطعن حتى يضج السرج واللبب لي النفوس وللطير اللحوم ولل وحش العظام وللخيالة السلب
وقال ايضا ذاكرا اللون
ســــوادي بـيـاضٌ حـيـن تبدو شمائلي وفـعـلي عـلى الأنـســـاب يزهى ويفخر ألا فـلـيـعـشْ جـاري عــزيـزاً ويـنـثني عـــدوي ذلـيـلاً نـادمـاً يــتــحــســــرُ بــنــي عبسَ سودوا في القبائل وافخروا بــعــبـدٍ له فــوق الســمـاكـــيـن مـنبرُ إذا مــا مــنـادي الحـي نــادى أجبتُهُ وخــيـل الـمـنـايـابــالجـمـاجــمِ تعـثرُ
اشتهر عنتره بالفروسيه والشجاعه والنبل وحسن الخلق وقال عنه الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام حين سمع هذا البيت من شعره: ولقد ابيت على الطوى واظله ... حتى انال به كريم المآكل ماوصف لي اعرابي قط حبيت ان اراه الا عنتره
وعند ذكر لون البشره الاسود والشعر لابد لنا من وقفه مع حاكم مصر كافور الاخشيدي وسوالفه مع المتنبي
المتنبي ماغيره شاعر الحكمه مالئ الدنيا وشاغل الناس على مر العصور في عالم الشعر والادب واللذي قدم على مصر وحل في ضيافة حاكمها كافور الاخشيدي ومدحه طمعا منه في عطاء اواقطاع او تولي منصب كبير ولكن بعد ان خاب امله في ذالك رجع وهجاه بل اقذع في السب وتعرض للونه واصله وكان في ذالك يعرض ماتكنه المخيله الاجتماعيه عن اللون البشري الاسود من صفات سلبيه وان كانت بالواقع غير حقيقيه
المتنبي مدح كافور وبالغ في مدحه كما بالغ في ذمه ومن ذالك قوله وقد ذكر اللون ايضا في المدح:
تفضح الشمس كلما ذرت... الشمس بشمس منيرة سوداء ان في ثوبك الذي المجد... فيه لضياء يزري بكل ضياء انما الجلد ملبس وابيضاض... النفس خير من ابيضاض القباء كرم في شجاعة وذكاء... في بهاء وقدرة في وفاء من لبيض الملوك ان تبدل... اللون بلون الاستاذ والسحناء
ومما قاله في مدح كافور
عدوك مذموم بكل لسان ... لو كان من اعدائك القمران ولله سر في علاك وانما ...كلام العدا ضرب من الهذيان أتلتمس ألاعداء بعد الذي رأت ... قيام دليل او وضوح بيان الى ان يقول قضي الله يا كافور بانك اول ... وليس بقاض ان يري لك ثان فما لك تختار القسي وانما ...عن السعد يرمي دونك الثقلان وما لك تعني بالاسنة ... وجدك طعان بغير سنان ولم تحمل السيف الطويل نجاده ... وأنت غني عنه بالحدثان أرد لي جميلا جدت او لم تجد به ... فانك ما احببت في أتاني لو الفلك الدوار أبغضت سعيه ...لعوقه شيء عن الدوران
وفي هجاء كافور ذاكرا اللون
وأسود مشفره نصفه...يقال له أنت بدر الدجى وشعر مدحت به الكركدن ... بين القريض وبين الرقى وماذا بمصر من المضحكات... ولكنه ضحك كالبكا بها نبطي من اهل السواد... يدرس أنساب أهل العلا
ومن قصائده في هجاء كافور ذاكرا لونه ايضا
من علم الاسود المحضي مكرمة ... اقومه البيض ام اباؤه الصيد ام اذنه في يد النخاس دامية ... ام قدره وهو بالفلسين مردود
من قصيده هجائيه طويله خلدت في تاريخ الشعر والادب وخصوصا الهجاء منها
اكلما اغتال عبد السوء سيده ... اوخانه فله في مصر تمهيد صار الخصي امام الابقين بها ... فالحرمستعبد والعبد معبود نامت نواطير مصر عن ثعالبها ... فقد بشمن وماتفنى العناقيد العبد ليس لحر صالح بأخ ...لو انه في ثياب الحر مولود لاتشتر العبد الا والعصا معه ...ان العبيد لانجاس مناكيد ماكنت احسبني احيا الى زمن ... يسئ بي فيه عبد وهو محمود ولاتوهمت ان الناس قد فقدوا … وان مثل ابي البيضاء موجود وان ذا الاسود المثقوب مشفر … تطيعه ذي العضاريط الرعاديد جوعان ياكل من زادي ويمسكني …. حتى يقال عظيم القدرمقصود من علم الاسود المحضي مكرمة .... اقومه البيض ام اباؤه الصيد ام اذنه في يد النخاس دامية ... ام قدره وهو بالفلسين مردود اولى اللئام كويفير بمعذرة.... في كل لؤم وبعض العذر تفنيد وذاك ان الفحول البيض عاجزة ... عن الجميل فكيف الخصية السود
ولاشك ان المتنبي بالغ في هجاء كافور وشعر المتنبي لم يصدق ولم ينصف كافور اللذي انصفه التاريخ وذكر مناقبه الاخلاقيه والاداريه وقدرته على تولي منصب الحاكم وبناءه دوله ذات حضاره ونظام وقانون عادل وازدهار حضاري واقتصادي قد تكون سابقه لوقتها وقد ذكربعض المؤرخين المتخصصين عن خصال ومناقب كافور الاخشيدي وانه من خير الرجال اللذين حكمو مصر وانه قائدا مظفرا وشجاعا وفارسا في الحرب وكريم سخي شهم يبذل الخير للناس ويهئ لهم الرفاه ويعدل فيهم ويعطي بدون حدود كما انه مثقفا واديبا وذكيا فطنا صاخب دين وتقى وورع وتواضع ويكفيه انه في عهده لم يبقى في مصر فقير او مسكين وان الناس لم تجد من يستحق الزكاة وهو خير دليل على عدله وانصافه وحسن ادارته.
وفي الموروث الشعبي ليس في الجزيره العربيه فقط بل في موروث اغلب الشعوب العربيه سيرة ابو زيد الهلالي وعرف عن ابو زيد الهلالي انه اسود اللون وهناك قصص عديده في سيرة بني هلال عن لون ابوزيد الهلالي الاسود منها: قول الزناتي في حربه مع بني هلال ويقصد بالاسود ابو زيد ياويلهم لولا اسود في خيلهم...يهوي علينا اهواية النـداوي وكان ابو زيد وقبيلة بني هلال قد غزو تونس واستقرو فيها ولهم في ذالك ملحمه طويله من هجرتهم من بلادهم الاصليه غرب ووسط الجزيره العربيه الى شمال افريقيا في القرنيين الخامس والسادس الهجريين
ومن تلك الملحمه ان ابو زيد وقبيلته قد سمعو عن تونس ومابها من انهار و ماء وكلاء وخضره مراعي تسر الناظرين فذهب ابو زيد لتونس يستكشف هذه البلاد لعلها تكون حلا لماهم فيه من عوز وقل وجوع ودهر وشظف عيش فلما وصل تونس اللتي يحكمها الزناتي خليفه صار يتفقد المدينه وبواباتها واسوارها ونقاط الضعف فيها وسب الوصول اليها واقتحانها فوقع في يد عسكر الزناتي خليفه بعد ان لاحظو عليه هو وربعه تصرفات غريبه وكانهم جواسيس من الاعداء يريدون بالمدينه شرا ولما سألهم الزناتي من هم وماغرضهم قالو نحن حجاج وعابرين طريق الى بلادنا ولكنه لم يصدقهم واودعهم السجن وكان للزناتي بنت فيها دهاء وذكاء ومكر وعرف غنها مهارتها في ضرب الودع وقراءة المستقبل او مافي علم الغيب فلما رأت ابو زيد وربعه لم تصدق روايتهم فضربت الودع وعلمت حقيقتهم وزارت ابو زيد في سجنه وقالت له انت ابو زيد الهلالي المشهور وهؤلاء اللذي معك من ابناء علية قومكم فاعترف لها ابو زيد بالحقيقه وطلب منها ان تساعدهم في الخروج من السجن وكان ابو زيد قد وقع هواه في قلبها فتحدثت مع ابوها في شأن ابو زيد وقالت له وش تبي بها العبد تسجنه مع انه مايسوى من يسجنه وماورى سجنه الا العيب ايلا قالو الناس ان الزناتي سجن عبد فقال لها ابوها هذا فارس ماهوب عبد وشوفي رجليه منفحجه من ركوب الخيل فقالت له انه ليس اكثر من عبد وان رجليه مفحجه من الطحن على الرحا عند معازيبه فقال لها هذا فارس وشوفي ايديه كبار من مسك السيف والرمح فقالت هذا يديه كبار من عجن العجين عند معازيبه فقال لها ان شعر راسه محلي من لبس الدروع فقالت له ان شعر راسه محلة من الترويه ونقل الماء المعازيبه فاعيت ابوها باجابتها الذكيه واحرجته فاطلق سراح ابو زيد اللذي عاد الى قبيلته وجلبهم لتونس واحاربو الزناتي وكان الزناتي خليفه فارس زمانه وحامي تونس ولكن كثرة بني هلال وشجاعة فرسانهم هزمت الزناتي خليفه واسقطت تونس بايديهم وقتل الزناتي خليفه بشلفا ذياب بن غانم اللي اسمها سم ساعه وماتضرب الا بلحم
ومن الروايات عن لون ابو زيد الاسود:
كان ابو زيد الهلالي في رحله استكشافيه للبحث عن مكان فيه ماء وكلاء لتحط فيه القبيله رحالها في وقت حل بهم الجدب والجوع وانقطع المطر عنهم لسنوات عديده فماكان من القبيل الا ارسال مجموعه من رجالها الاشداء للبحث عن مكان مناسب وفي تلك الرحله انقطعت السبل بابو زيد والمجموعه اللي معه لان الرحله طالت وهلكت مطاياهم من طول المسير وحل بهم الجوع ولم يعد معهم مايسد رمقهم واحتارو مايفعلون فاقترح عليهم ابو زيد ان يبيعوه في سوق اول مدينه يصادفونها على ان يشترو بثمنه مطايا وزاد ويواصلو رحلة البحث اما هو فسيتصرف بعد ذالك ويهرب ويلحق بهم وعند اول مدينه حلو بها جلبو ابو زيد للسوق وباعوه على انه عبد وقبضو ثمنه وانصرفو وبقي ابو زيد عند سيده بعد ان صار في عداد العبيد والمماليك الا ان هذا السيد وبعد ان استشف في ابو زيد الكفاءه والمعرفه والامانه منحه ثقته وولاه حلاله وجعله المتصرف الاول وكانه اصبح مديرا لاعماله وصعب على ابو زيد بعد ذالك الخيانه والهرب والتزم بالعمل بامانه وان يكون محل ثقه سيده به
وفي احد الليالي لنفرد ابو زيد في مكان نائي وصار يناجي نفسه بابيات شعريه :
يقول ابو زيد الهلالي سلامــه...شوف الفجوج الخاليات تـــروع يقول ابو زيد الهلالي سلامــه ... يبغي الطمع وهـو وراه طمـوع لابد عقب الوقت من لايح الحيـا ... من بارقن يوصي سناه لمــوع لابرق(ن) إلا فـي حجا مستهلـه ... ولا طرقي إلا مـن وراه نجـوع ولا ضحك إلا البكا مردفف(ن) له ... ولا شبعة إلا مقتفيها جــــوع ولا يـدن إلا يد الله فوقهـــا... ولا طايرات إلا وهن وقـــــوع
وسمع احد العبيد شعر ابو زيد ونقله للسيد اللذي بادر فورا بعد ان عرفه الى اطلاق ابو زيد واكرامه وامداده بالراحله والمؤنه والزاد اللذي يمكنه من مواصله رحلته ولحاقه بجماعته
وملحمة بني هلال طويله ومعروفه وهي من اشهر الملاحم ليس في الموروث الادبي العربي وحسب وانما في الموروث الادبي العالمي
نكتفي بتلك الثرثره عن تفوق اللون الاسود
|
|
|
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر