المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 548 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 548 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
اداء مناسك الحج ملف كامل للحج والعمرة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
اداء مناسك الحج ملف كامل للحج والعمرة
شرح كامل لكيفية اداء مناسك العمرة لكل مسلم ( دليل المعتمر )
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
قمت بتجميع هذه القواعد والاحكام والاقوال من كتب صادرة من المملكة العربية السعودية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي - استلمتها شخصيا من الشيخ محمد غالب نسئل الله ان يكتب لي وله ولكل من ساهم في نشرها الأجر والثواب
اولا سنبدا بآداب السفر واحكامه :-
- عليك ان تخلص نيتك لله تعالي فلا تقصد بعمرتك رياء ولا سمعة ولا غرضا من اغراض الدنيا , بل تنوي التقرب الي الله تعالي
- ينبغي ان تتزود لسفرك بالتقوي والعمل الصالح ثم بما يكفيك ويغنيك عن سؤال الناس
- تزود بمال حلال وتخلص من المال الحرام ليقبل الله دعائك
- عليك ان تتوب الي الله تعالي من الذنوب والمعاصي , ومن التوبة النصوح رد المظالم الي اهلها او التحلل منهم قبل ان تخرج الي العمرة فلعلك لا ترجع بعد سفرك هذا
- احرص علي مصاحبة الصالحين واحذر مصاحبة المفرطين واهل الاهواء
- عليك عدم ايذا المؤمنين ومجادلتهم بالباطل
- عليك ان توصي اهلك واصحابك بتقوي الله جل وعلا وتترك لاهلك مؤنتهم مدة ذهابك ورجوعك
- ينبغي ان تكتب ما لك وما عليك من الدين وتٌشهد علي ذلك
- ينبغي لك الاستغناء عما في ايدي الناس والتعفف عن سؤالهم
- اكثر من النفقة وحاجيات السفر لانه ربما تعرض لك الحاجة وتختلف الامور فأنفق قدر استطاعتك من غير اسراف لقول النبي صلي الله عليم وسلم لعائشة رضي الله عنها ( انما أجرك في عمرتك علي قدر نفقتك )
- كن طلق الوجه لينا سمحا كريما باذلا لمالك وعلمك معينا لرفقائك
- تفقه وتعلم احكام العمرة والسفر ونحو ذلك واسأل عما اشكل عليك وما لم تفهمه
- لك ان تقصر الصلاة الرباعية الي ركعتين
- لا تسافر وحدك وعليك بالرفقة لقوله صلي الله وعليه ( الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب )
- المرأة لا تسافر مسيرة يوم وليلة الا مع ذي محرم لها
- ولك ان تصلي النافلة علي راحتك وانت مسافر
- ودع اهلك واصحابك وقل لهم : استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
- اذا صعدت مكانا عاليا فكبر الله واذا نزلت مكانا منخفضا فسبح الله
دعاء السفر
الله اكبر الله اكبر الله اكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الي ربنا لمنقلبون اللهم نسئلك في سفرنا هذا البر والتقوي ومن العمل ماترضي اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل اللهم اني اعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد
واذا رجع قالهن وزاد فيهن (آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون)
دعاء دخول القرية
اللهم رب السموات السبع وما اظللن ورب الارضين السبع وما اقللن ورب الشياطين وما اضللن ورب الرياح وما ذرين أسألك خير هذه القرية وخير اهلها وخير مافيها وأعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر مافيها
كان صلي الله عليه وسلم يقول ( من نزل منزلا ثم قال اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق ,لم يضره شئ حتي يرتحل من منزله ذلك )
فضل العمرة
قال صلي الله عليه وسلم العمرة الي العمرة كفارة لما بينها )
قال صلي الله عليه وسلم من أتي هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته امه )
قال صلي الله عليه وسلم تابعو بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب )
قال صلي الله عليه وسلم الحجاج والعمار وفد الله ان دعوه اجابهم وان استغفروه غفر لهم )
قال صلي الله عليه وسلم ان عمرة في رمضان تعدل حجة )
زيارة المسجد النبوي
زيارة المسجد النبوي سنة ثابته فمن احب زيارة هذا المسجد قبل العمرة او بعدعا فانه ينوي زيارة المسجد لا زيارة القبر والصلاة في مسجده صلي الله عليه وسلم افضل من الف صلاة في ما سواه من المساجد الا المسجد الحرام فالصلاة فيه بمائة الف صلاة , ومن الخطأ اعتقاد بعضهم ان زيارة المسجد النبوي من مكملات الحج والعمرة ومن مستلزماتهاوان مناسك الحج والعمرة لا تتم الا بها وهذا غير صحيح
- فاذا وصلت اخي الزائر لمسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم فادخل برجلك اليمني وقل : (بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله , اللهم افتح لي ابواب رحمتك , أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسطلتنه القديم من الشيطان الرجيم )
- صلي في الروضة وهي مابين منبر النبي صلي الله عليه وسلم وحجرته , ان تيسر لك ذلك لانها روضة من رياض الجنة ثم اذا اردت زيارة قبر النبي صلي الله عليه وسلم فقف امامه بادب ووقار ثم قل ( السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد كما صليت علي سيدنا ابراهيم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد كما باركت علي سيدنا ابراهيم وعلي آل سيدنا ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد )
ثم تاخذ ذات اليمين قليلا فتسلم علي ابي بكر الصديق رضي الله عنه وتترضي عنه ,ثم تأخذذات اليمين قليلا فتسلمعلي عمر بن الخطاب رضي الله عنه وتترضي عنه , ولا يجوز لاحد ان يتقرب الي الله بمسح الحجرة النبوية أو الطواف بها ولا يستقبلها حال الدعاء بل يستقبل القبلة , ومن الاخطاء العظيمة رفع الاصوات عند قبره صلي الله عليه وسلم بالادعية ظنا ان الدعاء عند قبره مزية وهذا خطأ ومن اراد ان يدعو الله تعالى فليستقبل القبلة ويدعو في المسجد لا عند القبر لان قبلة الدعاء هي مكة المشرفة
- ويستحب لك ان اتيت المدينة المنورة ان تزور مقبرة البقيع وتدعو للأموات بالدعاء المأثور لمن زار المقابر ( السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين وانا ان شاء الله بكم لاحقون نسأل الل لنا ولكم العافية ) وان احببت ان تزور جبل أحد لتتذكر ماجري للنبي صلي الله عليه وسلم في تلك الغزوة ثم تسلم علي الشهداء فلابأس في ذلك
- ومما يزار في المدينة مسجد قباء قوله صلي الله عليه وسلم ( من تطهر في بيته ثم أتي مسجد قباء لا يريد الا الصلاة كان له اجر عمرة تامة )
- وقت العمرة : العمرة مشروعة في جميع أوقات السنة الا في حالة التلبس بأعمال الحج,وافضل اوقاتها في رمضان , وبعده في الافضلية اشهر الحج لان جميع عمر النبي صلي الله عليه وسلم كانت في اشهر الحج
الميقات : هو المكان الذي يحرم منه الحاج والمعتمر فان كنت قاصدا المدينة اولا فسيكون احرامك من ميقات اهل المدينة ذو الحليفة , وان كنت قاصدا مكة المكرمة فسيكون احرامك في الجو اذا كانت وسيلة تنقلك الطائرة , فيشرع لك ان تتأهب بالغسل ونحوه قبل ركوب الطائرة ولك لبس ازار ورداء قبل ركوبك أو قبل الدنو من الميقات ولكن لا تنوي الدخول في النسك الا اذا حاذيت الميقات اودنوت منه خوفا من مجاوزته بغير احرام ولا يجوز لك تاخير الاحرام الي الهبوط في جدة
اعمال المعتمر عند الميقات
- يستحب لك ان تغتسل كغسل الجنابة وهو : ان تنوي , ثم تسمي ثم تغسل يديك قبل ادخالهما للاناء , ثم تغسل فرجك وما لوثه , ثم تتوضأ , ثم تحثو علي راسك ثلاثة حثوات من الماء ثم تفيض الماء علي بدنك وتدلك بدنك بيديك تبدأ بالميامن
- ويسن لك ان تتطيب بأطيب الطيب في راسك ولحيتك لا في ثياب الاحرام ولا يضر بقاء الطيب بعد الاحرام
- وتاخذ من شاربك واظفارك وعانتك وابطك ما تدعو الحاجة لاخذه , وليس هذا من خصائص الاحرام ولكن لئلا تحتاج لاخذ ذلك بعد الاحرام فهو محرم عليك
- ثم تلبس ازارا ورداءا ويستحب ان يكونا ابيصين نظيفين ويستحب ان تحرم في نعلين لقوله صلي الله عليه وسلم ( ليحرم احدكم في ازار ورداء ونعلين ) اما المرأة فيجوز لها ان تحرم فيما شاءت من الثياب دون تبرج او تشبه بالرجال في لبسهم وليس لها لبس البرقع والنقاب والقفازين حال احرامها ولا يشرع لها وضع عصابة علي راسها
كامل لكيفية اداء مناسك العمرة
- وليس للاحرام صلاة تخصه لكن ان ادركتك الصلاة المفروضة قبل احرامك صل ثم احرم بعدها فان لم يكن وقت فريضة صل ركعتين تنوي بهما سنة الوضوء واما الحائض والنفساء فانهما لا تصليان
- وبعد فراغك من الصلاة تحرم والاحرام هو نية الدخول في النسك , لانية انك تعتمر فتقول : ( لبيك اللهم عمرة لا رياء فيها ولا سمعة )
- والافضل ان يكون الاهلال بذلك بعد استوائك علي مركوبك لان النبي صلي الله عليه وسلم انما اهل بعد ما استوي علي راحلته وانبعثت به من الميقات بالسير وتكون مستقبلا القبلة لان ابن عمر رضي الله عنه كان يركب راحلته فاذا استوت به استقبل القبلة قائما ثم يلبي ويخبر ان الرسول صلي الله عليه وسلم فعل ذلك
- من كان نائبا عن غيره يشترط ان يكون قد اعتمر عن نفسه ويقول ( لبيك اللهم عمرة عن فلان )
- الاشتراط : وهو ان تقول ( ان حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ) , يسن لمن كان يخاف مانعا او مرضا يمنعه من اتمام عمرته , ولا يسن لمن لم يخف
وفائدة الاشتراط : اذا منعت من اتمام عمرتك تحللت ولاشي عليك اي ليس عليك فدية ولا قضاء , وللمرأة ان تشترط خشية الحيض
محظــورات الإحـرام
- ازالة الشعر وتقليم الاظافر سواء اليدين او الرجلين
- تغطية الرجل رأسه بملاصق , كالطاقية او العمامة او المعرقة ونحوها وايضا وجهه ولايجوز له تغطية راسه للبرد او الحر الإ ان يخاف الضرر فيغطيه ويدفع فدية الاذي
- لبس النقاب والقفازين للمرأة لحديث ابن عمر رضي الله عنه ( ولا تتنقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) ويجوز للمرأة ان تستر وجهها بشئ كالخمار او الجلباب تلقيه علي راسها وتسدله علي وجهها زان كام يمس الوجه لا حرج ولكنه لا تشده علي وجهه
- لبس الذكر المخيط كالثوب والقميص والسروال والخفاف والجوارب ونحوها , وله لبس المخيط لبرد او مرض ويفدي
- استعمال الطيب في ثوبك او بدنك ويحرم عليك شم الطيب عمدا
- صيد البر والاعانة علي صيده او الدلالة اليه باشارة ونحوها , واذا افترش الجراد في طريقك ولم يكن لك طريق غيرها فوطئت شيئا منها من غير قصد , فلا شي عليك ويحرم قطع الشجر او الحشيش الاخضرين
- الخطبة وعقد النكاح لقوله صلي الله عليه وسلم ( لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب ) فيحرم عليه ان يتزوج او يزوج موليته او يكون وكيلا في ذلك او يخطب
- الجماع ومقدماته لقوله تعالي ( فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) والرفث : الجملع ومقدماته
افعل ولا حرج وانت محرم
- الاغتسال لغير الاحتلام
- حك راسك بيدك برفق او اغسله فان سقط شئ منه بلا تعمد فلا شئ عليك
- الاستظلال بالشمسية وحمل متاعك علي رأسك اذا لم تقصد ستره
- يجوز لك تضميد الجروح , ولك ان انكسر ظفرك او تاذيت به ان تقص المؤذي منه فقط ولا شئ عليك
- المجادلة بالتي هي احسن لاظهار الحق ورد الباطل فلا بأس بها بل هي مما أمر الله به
- لك قتل الفواسق المؤذية في الحل والحرم لقوله صلي الله عليه وسلم ( خمس من الدواب من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه , العقرب والفأرة والكلب العقور والغراب والحدأة )
- يجوز للمحرمة اخذ حبوب أخذ حبوب منع الحيض اذا لم يكن فيها مضرة
- لابأس من تغير ملابس الاحرام بملابس اخري جديدة او مغسولة ويجوز له عقد الازار وربطه بخيط ونحوه
- يجوز للمحرمة الحائض قراءة القران لعدم وجود الدليل الصريح علي المنع لكن لا تمس المصحف
- ولك لبس الساعة ولبس سماعة الاذن , ولبس الخاتم ونظارة العين ولبس الحزام
- ويجوز للمرأة ان تحرم وبيدها أسورة من ذهب أو خواتم ونحو ذلك وتستره عن الرجال الاجانب
التلبية وآدابها
التلبية : معناها ( انا مجيبك لدعوتك مستسلم لحكمك مطيع لامرك مرة بعد مرة ولازلت علي ذلك ) وهي سنة مؤكدة قال صلي الله عليه وسلم ( مامن مسلم يلبي الا لبي عن يمينه وشماله من حجر او شجر او مدر حتي تنقطع الارض من هاهنا وها هنا )
ومن ادابها ما يلي :
- ان تلبي بتلبية النبي صلي الله عليه وسلم ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك , ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) وكان من تلبيته صلي الله عليه وسلم ( لبيك اله الحق )
- والزيادة عليها جائز لقول جابر رضي الله عنه والناس يزيدون ( لبيك ذا المعارج لبيك ذا الفاواضل ) فلم يرد صلي الله عليه وسلم شيئا منه وكان ابن عمر رضي الله عنه يزيد فيها ( لبيك وسعديك والخير بيديك والرغباء اليك والعمل )
- والسنة رفع الصوت بالتلبية قال صلي الله عليه وسلم (أتاني جبريل فامرني ان امر اصحابي ومن معي ان يرفعو لصواتهم بالاهلال والتلبية ) ولذلك كان اصحاب النبي صلي الله عليه وسلم يصرخون بها , صراخا , وكان اصحاب النبي صلي الله عليهم وسلم اذا احرمو لم يبلغو الروحاء حتي تبح اصواتهم
وللاسف الشديد ان كثيرا من الحجاج والمعتمرين اليوم لا يرفعون اصواتهم بالتلبية الا نادرا بل ان كثيرا منهم لا يلبون الا قليلا والله المستعان .
- ويجوز ان تتخلل التلبية بالتهليل والتكبير لقول انس رضي الله عنه ( حججنا مع النبي صلي الله عليه وسلم ,فمنا المكبر ومنا المهلل ) وهذا يدل علي انهم لا يلبون تلبية جماعية فكل يذكر ربه علي حسب حاله والتلبية الجماعية لا تجوز لعدم ورودها عن التبي صلي الله عليه وسلم , ولا عن خلفائه الراشدين
- ويشرع لك أن تكثر من التلبية خاصة عند تغير الاحوال واقبال الليل او النهار واذا علوت شرفا او هبطت واديا , والمراة تلبي سرا بقدر ماتسمع رفيقاتها
- والتلبية مشروعة في العمرة من الاحرام الي ان تبلغ الطواف
دخول مكة والمسجد الحرام
كامل لكيفية اداء مناسك العمرة
- يستحب لك دخولها نهارا بعد ان تغتسل كما ذكر ابن عمر رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم كان يفعل ذلك
- واذا دخلت المسجد قدم رجلك اليمني وقل ( بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله , اللهم افتح لي ابوب رحمتك , اعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم )
- واذا رأيت البيت فقل : ( اللهم انت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام )
- والافضل لك اذا دخلت مكة ان تبدأ بعمرتك قبل كل شئ وان كنت متعبا فلا حرج عليك ان تستريح ثم تأتي بالعمرة
اذا وصلت الكعبة اقطع التلبية قبل ان تشرع في الطواف ثم بادر الي الحجر الاسود فاستقبله ثم استلمه بيمينك وقبله بفمك ان تيسر ولا تزاحم ,لان الزحام يؤذيك ويؤذي غيرك ويذهب الخشوع , فان شق التقبيل استلمه اي امسحه بيدك اليمني ثم قبل يدك فان شق عليك استلامه بيدك أشر اليه بيدك اليمني ولا تقبلها تفعل ذلك في كل شوط
- وتقول عند استلامك الحجر ( الله اكبر ) مرة واحدة وصح عن ابن عمر رضي الله عنه أنه كان يقول ( بسم الله والله اكبر )
- ويشرع لك التكبير كلما حاذيت الحجر حتي في نهاية الشوط الاخير
- وفي استلام الحجر فضل عظيم لقوله صلي الله عليه وسلم في الحجر ( والله ليبعثنه الله يوم القيامة لع عينان يبصر بهما ولسان ينطق , يشهد علي من استلمه بحق ) ولكن لا يشرع استلامه وتقبيله في غير الطواف لانه من مسنونات الطواف
- ثم تمضي عن يمينك زتجعل الكعبة عن يسارك وهذا شرط فلو جعلتها امامك او خلفك لم يصح وتطوف من وراء الحجر سبعة اشواط
- ويستحب لك ان تضطبع في جميع هذا الطواف دون غيره , والاضطباع هو ان تجعل وسط ردائك تحت منكبك الايمن وطرفيه علي عاتقك الايسر ولا اضطباع قبل الطواف ولا بعده
كامل لكيفية اداء مناسك العمرة
- وترمل من الحجر الاسود الي الحجر الاسود في الاشواط الثلاثة الاولي وهو خاص في طواف القدوم وتمشي في الاربعة الباقية , والرمل هو الاسراع في المشي مع مقاربة الخطى فان لم يمكن الرمل للازدحام كان خروجك الي حاشية المطاف والرمل افضل من قربك الي البيت بدون رمل واما اذا امكن القرب من البيت مع اكمال السنة فهو اولي
- ولا يشرع الرمل والاضطباع في غير طواف القدوم ولا في السعي ولا للنساء
- وتستلم الركن اليماني بيديك اليمني في كل شوط ان تيسر وتقول ( بسم الله والله اكبر ) ولا تقبله , فان لم تتمكن من استلامه لم تشرع الاشارة اليه ولا تطبر عند محاذاته لان ذلك لم يثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم
- وتقول بين الركن اليماني والحجر الاسود ( ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرى حسنة وقنا عذاب النار )
كامل لكيفية اداء مناسك العمرة
- ولا يجوز لك اختي المسلمة مزاحمة الرجال بل طوفي من ورائهم
- كن في حال الطواف متطهرا خاضعا لربك متواضعا له
- واذا قطعت طوافك للصلاة بدأت من حيث انتهيت ولا يلزمك العودة الي اول الشوط وان قطعته بفاصل طويل كساعة مثلا , فتستانفه من اوله لان الموالاة شرط في الطواف
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
قمت بتجميع هذه القواعد والاحكام والاقوال من كتب صادرة من المملكة العربية السعودية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي - استلمتها شخصيا من الشيخ محمد غالب نسئل الله ان يكتب لي وله ولكل من ساهم في نشرها الأجر والثواب
اولا سنبدا بآداب السفر واحكامه :-
- عليك ان تخلص نيتك لله تعالي فلا تقصد بعمرتك رياء ولا سمعة ولا غرضا من اغراض الدنيا , بل تنوي التقرب الي الله تعالي
- ينبغي ان تتزود لسفرك بالتقوي والعمل الصالح ثم بما يكفيك ويغنيك عن سؤال الناس
- تزود بمال حلال وتخلص من المال الحرام ليقبل الله دعائك
- عليك ان تتوب الي الله تعالي من الذنوب والمعاصي , ومن التوبة النصوح رد المظالم الي اهلها او التحلل منهم قبل ان تخرج الي العمرة فلعلك لا ترجع بعد سفرك هذا
- احرص علي مصاحبة الصالحين واحذر مصاحبة المفرطين واهل الاهواء
- عليك عدم ايذا المؤمنين ومجادلتهم بالباطل
- عليك ان توصي اهلك واصحابك بتقوي الله جل وعلا وتترك لاهلك مؤنتهم مدة ذهابك ورجوعك
- ينبغي ان تكتب ما لك وما عليك من الدين وتٌشهد علي ذلك
- ينبغي لك الاستغناء عما في ايدي الناس والتعفف عن سؤالهم
- اكثر من النفقة وحاجيات السفر لانه ربما تعرض لك الحاجة وتختلف الامور فأنفق قدر استطاعتك من غير اسراف لقول النبي صلي الله عليم وسلم لعائشة رضي الله عنها ( انما أجرك في عمرتك علي قدر نفقتك )
- كن طلق الوجه لينا سمحا كريما باذلا لمالك وعلمك معينا لرفقائك
- تفقه وتعلم احكام العمرة والسفر ونحو ذلك واسأل عما اشكل عليك وما لم تفهمه
- لك ان تقصر الصلاة الرباعية الي ركعتين
- لا تسافر وحدك وعليك بالرفقة لقوله صلي الله وعليه ( الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب )
- المرأة لا تسافر مسيرة يوم وليلة الا مع ذي محرم لها
- ولك ان تصلي النافلة علي راحتك وانت مسافر
- ودع اهلك واصحابك وقل لهم : استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
- اذا صعدت مكانا عاليا فكبر الله واذا نزلت مكانا منخفضا فسبح الله
دعاء السفر
الله اكبر الله اكبر الله اكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الي ربنا لمنقلبون اللهم نسئلك في سفرنا هذا البر والتقوي ومن العمل ماترضي اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل اللهم اني اعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد
واذا رجع قالهن وزاد فيهن (آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون)
دعاء دخول القرية
اللهم رب السموات السبع وما اظللن ورب الارضين السبع وما اقللن ورب الشياطين وما اضللن ورب الرياح وما ذرين أسألك خير هذه القرية وخير اهلها وخير مافيها وأعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر مافيها
كان صلي الله عليه وسلم يقول ( من نزل منزلا ثم قال اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق ,لم يضره شئ حتي يرتحل من منزله ذلك )
فضل العمرة
قال صلي الله عليه وسلم العمرة الي العمرة كفارة لما بينها )
قال صلي الله عليه وسلم من أتي هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته امه )
قال صلي الله عليه وسلم تابعو بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب )
قال صلي الله عليه وسلم الحجاج والعمار وفد الله ان دعوه اجابهم وان استغفروه غفر لهم )
قال صلي الله عليه وسلم ان عمرة في رمضان تعدل حجة )
زيارة المسجد النبوي
زيارة المسجد النبوي سنة ثابته فمن احب زيارة هذا المسجد قبل العمرة او بعدعا فانه ينوي زيارة المسجد لا زيارة القبر والصلاة في مسجده صلي الله عليه وسلم افضل من الف صلاة في ما سواه من المساجد الا المسجد الحرام فالصلاة فيه بمائة الف صلاة , ومن الخطأ اعتقاد بعضهم ان زيارة المسجد النبوي من مكملات الحج والعمرة ومن مستلزماتهاوان مناسك الحج والعمرة لا تتم الا بها وهذا غير صحيح
- فاذا وصلت اخي الزائر لمسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم فادخل برجلك اليمني وقل : (بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله , اللهم افتح لي ابواب رحمتك , أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسطلتنه القديم من الشيطان الرجيم )
- صلي في الروضة وهي مابين منبر النبي صلي الله عليه وسلم وحجرته , ان تيسر لك ذلك لانها روضة من رياض الجنة ثم اذا اردت زيارة قبر النبي صلي الله عليه وسلم فقف امامه بادب ووقار ثم قل ( السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد كما صليت علي سيدنا ابراهيم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد كما باركت علي سيدنا ابراهيم وعلي آل سيدنا ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد )
ثم تاخذ ذات اليمين قليلا فتسلم علي ابي بكر الصديق رضي الله عنه وتترضي عنه ,ثم تأخذذات اليمين قليلا فتسلمعلي عمر بن الخطاب رضي الله عنه وتترضي عنه , ولا يجوز لاحد ان يتقرب الي الله بمسح الحجرة النبوية أو الطواف بها ولا يستقبلها حال الدعاء بل يستقبل القبلة , ومن الاخطاء العظيمة رفع الاصوات عند قبره صلي الله عليه وسلم بالادعية ظنا ان الدعاء عند قبره مزية وهذا خطأ ومن اراد ان يدعو الله تعالى فليستقبل القبلة ويدعو في المسجد لا عند القبر لان قبلة الدعاء هي مكة المشرفة
- ويستحب لك ان اتيت المدينة المنورة ان تزور مقبرة البقيع وتدعو للأموات بالدعاء المأثور لمن زار المقابر ( السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين وانا ان شاء الله بكم لاحقون نسأل الل لنا ولكم العافية ) وان احببت ان تزور جبل أحد لتتذكر ماجري للنبي صلي الله عليه وسلم في تلك الغزوة ثم تسلم علي الشهداء فلابأس في ذلك
- ومما يزار في المدينة مسجد قباء قوله صلي الله عليه وسلم ( من تطهر في بيته ثم أتي مسجد قباء لا يريد الا الصلاة كان له اجر عمرة تامة )
- وقت العمرة : العمرة مشروعة في جميع أوقات السنة الا في حالة التلبس بأعمال الحج,وافضل اوقاتها في رمضان , وبعده في الافضلية اشهر الحج لان جميع عمر النبي صلي الله عليه وسلم كانت في اشهر الحج
الميقات : هو المكان الذي يحرم منه الحاج والمعتمر فان كنت قاصدا المدينة اولا فسيكون احرامك من ميقات اهل المدينة ذو الحليفة , وان كنت قاصدا مكة المكرمة فسيكون احرامك في الجو اذا كانت وسيلة تنقلك الطائرة , فيشرع لك ان تتأهب بالغسل ونحوه قبل ركوب الطائرة ولك لبس ازار ورداء قبل ركوبك أو قبل الدنو من الميقات ولكن لا تنوي الدخول في النسك الا اذا حاذيت الميقات اودنوت منه خوفا من مجاوزته بغير احرام ولا يجوز لك تاخير الاحرام الي الهبوط في جدة
اعمال المعتمر عند الميقات
- يستحب لك ان تغتسل كغسل الجنابة وهو : ان تنوي , ثم تسمي ثم تغسل يديك قبل ادخالهما للاناء , ثم تغسل فرجك وما لوثه , ثم تتوضأ , ثم تحثو علي راسك ثلاثة حثوات من الماء ثم تفيض الماء علي بدنك وتدلك بدنك بيديك تبدأ بالميامن
- ويسن لك ان تتطيب بأطيب الطيب في راسك ولحيتك لا في ثياب الاحرام ولا يضر بقاء الطيب بعد الاحرام
- وتاخذ من شاربك واظفارك وعانتك وابطك ما تدعو الحاجة لاخذه , وليس هذا من خصائص الاحرام ولكن لئلا تحتاج لاخذ ذلك بعد الاحرام فهو محرم عليك
- ثم تلبس ازارا ورداءا ويستحب ان يكونا ابيصين نظيفين ويستحب ان تحرم في نعلين لقوله صلي الله عليه وسلم ( ليحرم احدكم في ازار ورداء ونعلين ) اما المرأة فيجوز لها ان تحرم فيما شاءت من الثياب دون تبرج او تشبه بالرجال في لبسهم وليس لها لبس البرقع والنقاب والقفازين حال احرامها ولا يشرع لها وضع عصابة علي راسها
كامل لكيفية اداء مناسك العمرة
- وليس للاحرام صلاة تخصه لكن ان ادركتك الصلاة المفروضة قبل احرامك صل ثم احرم بعدها فان لم يكن وقت فريضة صل ركعتين تنوي بهما سنة الوضوء واما الحائض والنفساء فانهما لا تصليان
- وبعد فراغك من الصلاة تحرم والاحرام هو نية الدخول في النسك , لانية انك تعتمر فتقول : ( لبيك اللهم عمرة لا رياء فيها ولا سمعة )
- والافضل ان يكون الاهلال بذلك بعد استوائك علي مركوبك لان النبي صلي الله عليه وسلم انما اهل بعد ما استوي علي راحلته وانبعثت به من الميقات بالسير وتكون مستقبلا القبلة لان ابن عمر رضي الله عنه كان يركب راحلته فاذا استوت به استقبل القبلة قائما ثم يلبي ويخبر ان الرسول صلي الله عليه وسلم فعل ذلك
- من كان نائبا عن غيره يشترط ان يكون قد اعتمر عن نفسه ويقول ( لبيك اللهم عمرة عن فلان )
- الاشتراط : وهو ان تقول ( ان حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ) , يسن لمن كان يخاف مانعا او مرضا يمنعه من اتمام عمرته , ولا يسن لمن لم يخف
وفائدة الاشتراط : اذا منعت من اتمام عمرتك تحللت ولاشي عليك اي ليس عليك فدية ولا قضاء , وللمرأة ان تشترط خشية الحيض
محظــورات الإحـرام
- ازالة الشعر وتقليم الاظافر سواء اليدين او الرجلين
- تغطية الرجل رأسه بملاصق , كالطاقية او العمامة او المعرقة ونحوها وايضا وجهه ولايجوز له تغطية راسه للبرد او الحر الإ ان يخاف الضرر فيغطيه ويدفع فدية الاذي
- لبس النقاب والقفازين للمرأة لحديث ابن عمر رضي الله عنه ( ولا تتنقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) ويجوز للمرأة ان تستر وجهها بشئ كالخمار او الجلباب تلقيه علي راسها وتسدله علي وجهها زان كام يمس الوجه لا حرج ولكنه لا تشده علي وجهه
- لبس الذكر المخيط كالثوب والقميص والسروال والخفاف والجوارب ونحوها , وله لبس المخيط لبرد او مرض ويفدي
- استعمال الطيب في ثوبك او بدنك ويحرم عليك شم الطيب عمدا
- صيد البر والاعانة علي صيده او الدلالة اليه باشارة ونحوها , واذا افترش الجراد في طريقك ولم يكن لك طريق غيرها فوطئت شيئا منها من غير قصد , فلا شي عليك ويحرم قطع الشجر او الحشيش الاخضرين
- الخطبة وعقد النكاح لقوله صلي الله عليه وسلم ( لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب ) فيحرم عليه ان يتزوج او يزوج موليته او يكون وكيلا في ذلك او يخطب
- الجماع ومقدماته لقوله تعالي ( فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) والرفث : الجملع ومقدماته
افعل ولا حرج وانت محرم
- الاغتسال لغير الاحتلام
- حك راسك بيدك برفق او اغسله فان سقط شئ منه بلا تعمد فلا شئ عليك
- الاستظلال بالشمسية وحمل متاعك علي رأسك اذا لم تقصد ستره
- يجوز لك تضميد الجروح , ولك ان انكسر ظفرك او تاذيت به ان تقص المؤذي منه فقط ولا شئ عليك
- المجادلة بالتي هي احسن لاظهار الحق ورد الباطل فلا بأس بها بل هي مما أمر الله به
- لك قتل الفواسق المؤذية في الحل والحرم لقوله صلي الله عليه وسلم ( خمس من الدواب من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه , العقرب والفأرة والكلب العقور والغراب والحدأة )
- يجوز للمحرمة اخذ حبوب أخذ حبوب منع الحيض اذا لم يكن فيها مضرة
- لابأس من تغير ملابس الاحرام بملابس اخري جديدة او مغسولة ويجوز له عقد الازار وربطه بخيط ونحوه
- يجوز للمحرمة الحائض قراءة القران لعدم وجود الدليل الصريح علي المنع لكن لا تمس المصحف
- ولك لبس الساعة ولبس سماعة الاذن , ولبس الخاتم ونظارة العين ولبس الحزام
- ويجوز للمرأة ان تحرم وبيدها أسورة من ذهب أو خواتم ونحو ذلك وتستره عن الرجال الاجانب
التلبية وآدابها
التلبية : معناها ( انا مجيبك لدعوتك مستسلم لحكمك مطيع لامرك مرة بعد مرة ولازلت علي ذلك ) وهي سنة مؤكدة قال صلي الله عليه وسلم ( مامن مسلم يلبي الا لبي عن يمينه وشماله من حجر او شجر او مدر حتي تنقطع الارض من هاهنا وها هنا )
ومن ادابها ما يلي :
- ان تلبي بتلبية النبي صلي الله عليه وسلم ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك , ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) وكان من تلبيته صلي الله عليه وسلم ( لبيك اله الحق )
- والزيادة عليها جائز لقول جابر رضي الله عنه والناس يزيدون ( لبيك ذا المعارج لبيك ذا الفاواضل ) فلم يرد صلي الله عليه وسلم شيئا منه وكان ابن عمر رضي الله عنه يزيد فيها ( لبيك وسعديك والخير بيديك والرغباء اليك والعمل )
- والسنة رفع الصوت بالتلبية قال صلي الله عليه وسلم (أتاني جبريل فامرني ان امر اصحابي ومن معي ان يرفعو لصواتهم بالاهلال والتلبية ) ولذلك كان اصحاب النبي صلي الله عليه وسلم يصرخون بها , صراخا , وكان اصحاب النبي صلي الله عليهم وسلم اذا احرمو لم يبلغو الروحاء حتي تبح اصواتهم
وللاسف الشديد ان كثيرا من الحجاج والمعتمرين اليوم لا يرفعون اصواتهم بالتلبية الا نادرا بل ان كثيرا منهم لا يلبون الا قليلا والله المستعان .
- ويجوز ان تتخلل التلبية بالتهليل والتكبير لقول انس رضي الله عنه ( حججنا مع النبي صلي الله عليه وسلم ,فمنا المكبر ومنا المهلل ) وهذا يدل علي انهم لا يلبون تلبية جماعية فكل يذكر ربه علي حسب حاله والتلبية الجماعية لا تجوز لعدم ورودها عن التبي صلي الله عليه وسلم , ولا عن خلفائه الراشدين
- ويشرع لك أن تكثر من التلبية خاصة عند تغير الاحوال واقبال الليل او النهار واذا علوت شرفا او هبطت واديا , والمراة تلبي سرا بقدر ماتسمع رفيقاتها
- والتلبية مشروعة في العمرة من الاحرام الي ان تبلغ الطواف
دخول مكة والمسجد الحرام
كامل لكيفية اداء مناسك العمرة
- يستحب لك دخولها نهارا بعد ان تغتسل كما ذكر ابن عمر رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم كان يفعل ذلك
- واذا دخلت المسجد قدم رجلك اليمني وقل ( بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله , اللهم افتح لي ابوب رحمتك , اعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم )
- واذا رأيت البيت فقل : ( اللهم انت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام )
- والافضل لك اذا دخلت مكة ان تبدأ بعمرتك قبل كل شئ وان كنت متعبا فلا حرج عليك ان تستريح ثم تأتي بالعمرة
اذا وصلت الكعبة اقطع التلبية قبل ان تشرع في الطواف ثم بادر الي الحجر الاسود فاستقبله ثم استلمه بيمينك وقبله بفمك ان تيسر ولا تزاحم ,لان الزحام يؤذيك ويؤذي غيرك ويذهب الخشوع , فان شق التقبيل استلمه اي امسحه بيدك اليمني ثم قبل يدك فان شق عليك استلامه بيدك أشر اليه بيدك اليمني ولا تقبلها تفعل ذلك في كل شوط
- وتقول عند استلامك الحجر ( الله اكبر ) مرة واحدة وصح عن ابن عمر رضي الله عنه أنه كان يقول ( بسم الله والله اكبر )
- ويشرع لك التكبير كلما حاذيت الحجر حتي في نهاية الشوط الاخير
- وفي استلام الحجر فضل عظيم لقوله صلي الله عليه وسلم في الحجر ( والله ليبعثنه الله يوم القيامة لع عينان يبصر بهما ولسان ينطق , يشهد علي من استلمه بحق ) ولكن لا يشرع استلامه وتقبيله في غير الطواف لانه من مسنونات الطواف
- ثم تمضي عن يمينك زتجعل الكعبة عن يسارك وهذا شرط فلو جعلتها امامك او خلفك لم يصح وتطوف من وراء الحجر سبعة اشواط
- ويستحب لك ان تضطبع في جميع هذا الطواف دون غيره , والاضطباع هو ان تجعل وسط ردائك تحت منكبك الايمن وطرفيه علي عاتقك الايسر ولا اضطباع قبل الطواف ولا بعده
كامل لكيفية اداء مناسك العمرة
- وترمل من الحجر الاسود الي الحجر الاسود في الاشواط الثلاثة الاولي وهو خاص في طواف القدوم وتمشي في الاربعة الباقية , والرمل هو الاسراع في المشي مع مقاربة الخطى فان لم يمكن الرمل للازدحام كان خروجك الي حاشية المطاف والرمل افضل من قربك الي البيت بدون رمل واما اذا امكن القرب من البيت مع اكمال السنة فهو اولي
- ولا يشرع الرمل والاضطباع في غير طواف القدوم ولا في السعي ولا للنساء
- وتستلم الركن اليماني بيديك اليمني في كل شوط ان تيسر وتقول ( بسم الله والله اكبر ) ولا تقبله , فان لم تتمكن من استلامه لم تشرع الاشارة اليه ولا تطبر عند محاذاته لان ذلك لم يثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم
- وتقول بين الركن اليماني والحجر الاسود ( ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرى حسنة وقنا عذاب النار )
كامل لكيفية اداء مناسك العمرة
- ولا يجوز لك اختي المسلمة مزاحمة الرجال بل طوفي من ورائهم
- كن في حال الطواف متطهرا خاضعا لربك متواضعا له
- واذا قطعت طوافك للصلاة بدأت من حيث انتهيت ولا يلزمك العودة الي اول الشوط وان قطعته بفاصل طويل كساعة مثلا , فتستانفه من اوله لان الموالاة شرط في الطواف
نبض القلب- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : بحريني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 07/09/2013
LOLO- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : بحرينية
عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 20/10/2013
مواضيع مماثلة
» مناسك الحج ملف كامل
» الواجب عليهم الحج وهل المريض يسقط عنه وجوب الحج والعمرة؟
» مريض السكر وماذا يحمل معه في حقيبته للحج والعمرة
» طرق تعليم مناسك الحج يوتيوب
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
» الواجب عليهم الحج وهل المريض يسقط عنه وجوب الحج والعمرة؟
» مريض السكر وماذا يحمل معه في حقيبته للحج والعمرة
» طرق تعليم مناسك الحج يوتيوب
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر