من طرف الثلج الاسود الخميس يناير 15, 2015 8:38 am
.حقيقة الكلمة إيثار رضاء الله: على رضاء أي أحد وإن عظمت المحن وثقلت المؤن وضعف الطول والبدن. تقديم حب الله على حب كل أحد إن كان أبا أو أخا أو زوجا أو ابنا، أو غيره مالا سكنا. نعم: ( قل إن كان آبائكم و أبنائكم و إخوانكم و أزواجكم وعشيرتكم وأموالا اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهادا في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره). لما بلغت الدعوة في مكة نهايتها واستنفذت مقاصدها، أذن الله تعالى لرسوله بالهجرة إلى المدينة وللمسلمين معه فما تلكئوا ولا ترددوا بل خرجوا يبتغون فضلا من الله ورضوان. تركوا الأهل والوطن تركوا المال والولد ولم يبقى منهم إلا مفتون أو محبوس أو مريض أو ضعيف. وقد كانت الهجرة عظيمة شاقة صعبة على المسلمين الذين ولدوا في مكة ونشئوا بها. ومع هذا هاجروا منها استجابة لأمر الله تعالى ولأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ولسان حالهم: مرحبا بالخطب يبلوني إذا……. كانت العلياء فيه السبب. ثم مرضوا في المدينة، أصابتهم الحمى فأباحوا بأشعار وأقوال خلال المرض تدل على صعوبة ما لاقوه وعانوه على نفوسهم. فها هي عائشة تأتي إلى أبيها رضي الله عنهما وقد أصيب بالحمى يرعد كما ترعد السعفة في مهب الريح، فتقول له كيف تجدك يا أبي؟ فيقول :كل امرؤ مصبح في أهله….….والموت أدنى من شراك نعله. فتقول عائشة والله ما يدري أبي ما يقول. وبلال رضي الله عنه محموم فيسائل نفسه، هل سيرى سوق مجنة ومجاز وجبال مكة كشامة وطفيل ونباتها كا الإذخر والجليل ثم يرفع عقيرته فيقول: آلا ليت شعري هل أبيتنا ليلة……..…بواد وحول إذخر وجليل وهل أردن يوما مياه مجنة………... وهل يبدوا لي شامة وطفيل ولما رءا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بأصحابه أمضه ذلك وآلمه إذ كان يعز عليه معاناتهم فدعا ربه (اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد وبارك لنا في مدها وصاعها وأنقل حماها إلى مهيعة أو إلى الجحفة). فكانت بعدها من أحب البلدان إلى أصحابه حالهم: اختر لنفسك منزلا تعلو به……..…..أو مت كريما تحت ظل القسطل وإذا نبا بك منزل فتحول. أخيرا هذه مشاعر مسلم حول الهجرة هو أبو أحمد ابن جحش رضي الله عنه وأرضاه يصورها مع زوجته في أسلوب عظيم يبين فيه أنه يطلب ويرغب ما عند الله في هجرته ولو كان ذلك في شدة مشقة وتعب ونصب وكد، راجيا أن لا يخيبه الله كما يروى فيقول: ولما رأتني أم أحمد غاديا………….…بذمة من أخشى بغيب وأرهب تقول فإما كنت لا بد فاعل………..فيمم بنا البلدان ولُتنأ يثرب فقلت بل يثرب اليوم وجهنا…………..وما يشأ الرحمن فالعبد يركب إلى الله وجهي يا عذولي ومن يقم…..إلى الله يوما وجهه لا يخيب فكم قد تركنا من حميم وناصح……ونائحة تبكي بدمع وتندب ترى أن موتا نأينا عن بلادنا…………ونحن نرى أن الرغائب نطلب في هذا ما يصور قساوة الخروج من أرضهم لكنه خروج في سبيل ربهم فماذا يضرهم والله مولاهم. حنوا إلى أوطانهم واشتاقوا إلى خيام اللؤلؤ في جنة مولاهم فغلبوا الأعلى على الأدنى والأنفس على الأرخص والأسمى على الأخس: شتان بين امرأ في نفسه حرم قدس……… وبين امرأ في قلبه صنم خذني إلى بيتي، أرح خدي على…… عتباته وأقّبل مقبض بابه خذني إلى وطن أموت مشردا……… إن لم اكحل ناضري بترابه إنه الجنة والذي نفسي بيده لو كنت أقطع اليدين والرجلين مذ خلق الله الخلق تسحب على وجهك إلى يوم القيامة، ثم كان مأواك الجنة ما رأيت بؤسا قط. فأسمع وعي، لا تأثر الأدنى على الأعلى فتحرم ذا وذا، يا ذلة الحرمان. آلا ربّ مبيض ثيابه اليوم مدنس لدينه، آلا ربّ مكرم لنفسه اليوم مهين له غدا، أدفعُ سيئات الأمس بحسنات اليوم: ( إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين).
ومن حقيقة هذه الكلمة أن لا تنظر إلى صغر الخطيئة: بل تنظر إلى عظم من عصيت إنه الله الجليل الأكبر الخالق البارئ والمصور، كم من ذنب حقير استهان به العبد فكان هلاك له: (وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم). ثبت عند أنس ابن مالك رضي الله عنه أنه قال(كانت العرب تخدم بعضها بعضا في الأسفار. وكان مع أبي بكر وعمر رضي الله عنهما رجل يخدمهما. فناما واستيقظا وهو نائم لم يهيأ لهما طعاما. فقالَ أحدُهما لصاحبه إن هذا لنؤم (يعني كثير النوم). ثم أيقظاه فقالا إئتي سولَ الله صلى الله عليه وسلم فقل له: إن أبا بكرٍ وعمرَ يقرئانكَ السلام وهما يستأدمانك (أي يطلبان منك الايدام). فذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره. فقال أقرئهما السلام وأخبرهما أنكما قد إئتدما. فرجع وأخبرهما أن الرسولَ صلى الله عليه وسلم يقولُ إنكما قد ائتدمتما. ففزعا فجاءا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقلا يا رسولَ الله بعثنا إليك نستأدمك، فقلت قد أئتدمنا. فبأي شيء أئتدمنا؟ قال بلحم أخيكما. والذي نفسي بيده إني لأراء لحمه بين أنيابكما. قالا فأستغفر لنا يا رسولَ الله. قال عليه الصلاة والسلام بل أمروه هوَ أن يستغفرَ لكما) عباد الله إن أبا بكرٍ وعمرَ ما نظرا إلى ما قالا، فقد كانت كلمةً قد نقولُ أكبر منها مئات المرات. لكنهما نظرا إلى عظمةِ من عصوا إنه الله، وتلكَ حقيقة تقوى الله، فإياكم ومحقراتِ الذنوب فأنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه، وإن لها من اللهِ طالبا. لا تحقرنَ صغيرةً إن الجبال من الحصى والقطرُ منه تدفقِ الخلاجانِ.
حقيقة الكلمة الحذر من استحلالِ محارمِ الله: بالمكرِ والاحتيال، وليعلم العبدُ أنه لا يخلّصُه من الله ما أظهره مكرا من الأقوالِ والأفعال. فأن لله يوماً تكعُ فيه الرجالُ وتشهدُ فيه الجوارح والأوصال. وتجري أحكامُ الله على القصودِ والنيات، كما جرت على ظاهرِ الأقوالِ والحركات. يومَ تبيضُ وجوهٌ بما في قلوبِ أصحابِها من الصدق والإخلاصِ للكبير المتعال. وتسودُ وجوهٌ بما في قلبِ أصحابِها من الخديعةِ والمكرِ والاحتيال. هناك يعلمُ المخادعون أنهم لأنفسَهم يخدعون وبها يمكرون: (وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون، والدار الآخرة خير للذين يتقون، أفلا تعقلون).
هذه بعض حقائق الكلمة. اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد. اللهم آتي نفوسنا تقواها. اللهم زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولها. وأنت أرحم الراحمين. اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأنصر عبادك الموحدين. اللهم ارحم من لا راحم له سواك، ولا ناصر له سواك ولا مأوى له سواك، ولا مغيث له سواك. اللهم ارحم سائلك ومؤملك لا منجأ له ولا ملجئ إلا إليك. اللهم كن للمستضعفين والمضطهدين والمظلومين. اللهم فرج همهم ونفس كربهم وارفع درجتهم واخلفهم في أهلهم. اللهم أنزل عليهم من الصبر أضعاف ما نزل بهم من البلاء. يا سميع الدعاء الله ارحم موتى المسلمين، اللهم إنهم عبيدك بنوا عبيدك بنو إمائك احتاجوا إلى رحمتك وأنت غني عن عذابهم، الله زد في حسناتهم، وتجاوز عن سيئاتهم أنت أرحم بهم وأنت أرحم الراحمين. سبحان ربك رب العزة عن ما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
فضيلة الشيخ / علي عبد الخالق القرني.
|
|
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر