المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 334 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 334 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
سبب نزول وفضل سور القران 6
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
سبب نزول وفضل سور القران 6
سورة الشورى 42/114
سبب التسمية :
سُميت " سورة الشورى " تنويها بمكانة الشورى في الإسلام وتعليما
للمؤمنين أن يقيموا حياتهم على هذا المنهج الأمثل الأكمل منهج الشورى
لما له من أثر عظيم جليل في حياة الفرد والمجتمع ، كما قال الله
تعالى (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) .
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات 23،24،25،27، فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 53 .
4) ترتيبها الثانية والأربعون .
5) نزلت بعد فصلت .
6) بدأت السورة بحروف مقطعة . السورة من الحواميم بدأت " حم "
الآية الثانية تتكون من ثلاث حروف من حروف الهجاء " عسق "
7) الجزء "25" الحزب "49" الربع "1،2،3،4" .
محور مواضيع السورة :
هذه السورة الكريمة مكية وموضوعها نفس موضوعات السور المكية
التي تعالج أمور العقيدة " الوحدانية ، الرسالة ، البعث والجزاء
" والمحور الذي تدور عليه السورة هو " الوحي والرسالة "
وهو الهدف الأساسي للسورة الكريمة .
سبب نزول السورة :
عن عكرمة رضي الله عنه قال : لما نزلت " إذا جاء نصر الله والفتح
" قال المشركون بمكة لمن بين أظهرهم من المؤمنين :قد دخل الناس
في دين الله أفواجا فاخرجوا من بين أظهرنا ؛ فنزلت " والذين يحاجون
في الله من بعد ما استجيب له " .
2) عن أنس قال : نزلت في اليهود .
3) قال ابن عباس : لما قدم رسول الله المدينة كانت تنوبه نوائب وحقوق
وليس في يده لذلك سعة فقال الأنصار : إن هذا الرجل قد هداكم الله
تعالى به وهو ابن أختكم وتنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك سعة
فاجمعوا له من أموالكم ما لا يضركم فأتوه به ليعينه على ما ينوبه،
ففعلوا ثم أتوا به فقالوا : يا رسول الله إنك ابن أختنا وقد هدانا
الله تعالى على يديك وتنوبك نوائب وحقوق وليست لك عندنا سعة
فرأينا أن نجمع لك من أموالنا فنأتيك به فتستعين على ما ينوبك
وهو هذا ؛ فنزلت هذه الآية وقال قتادة : اجتمع المشركون في مجمع
لهم فقال بعضهم لبعض :أترون محمدايسأل على ما يتعاطاه أجرا ؟
، فَنَزَّلَ الله تعالى هذه الآية
43
سورة الزخرف 43/114سبب التسمية :
سُميت " سورة الزخرف " لما فيها من التمثيل الرائع لمتاع الدنيا الزائل
وبريقها الخادع بالزخرف اللامع الذي ينخدع به الكثيرون مع أنها لا تساوى
عند الله جناح بعوضة ، ولهذا يعطيها الله للأبرار والفجار ، وينالها الأخيار
والأشرار ، أما الآخرة فلا يمنحها الله إلا لعباده المتقين فالدنيا دار الفناء
والآخرة دار البقاء .
التعريف بالسورة :
1) مكية . ماعدا الآية 54 فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 89 .
4) ترتيبها الثالثة و الأربعون .
5) نزلت بعد فصلت .
6) بدأت السورة بحروف مقطعة والسورة من الحواميم اي بدأت " حم "
أقسم الله بالقرآن الكريم في الآية الثانية من السورة .
7) الجزء "25" الحزب "49،50" الربع "4،5،6" .
محور مواضيع السورة :
سورة الزخرف مكية ، وقد تناولت أسس العقيدة الإسلامية وأصول
الإيمان " الإيمان بالوحدانية ، وبالرسالة ، وبالبعث والجزاء " كشأن
سائر السور المكية .
سبب نزول السورة :
عن ابن عباس أن النبي قال لقريش : يا معشر قريش لا خير في أحد
يعبد من دون الله ، قالوا : أليس تزعم أن عيسى كان عبدا نبيا وعبدا
صالحا ؟ فإن كان كما تزعم فهو كآلهتهم ؛فأنزل الله تعالى
(وَلَمَّا ضُرِبَ ابنُ مَريم مَثلاً ) الآية وذكرنا هذه القصة ومناظرة ابن الزبعري
مع رسول الله في آخر سورة الانبياء عند قوله تعالى
(إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم ).
2) عن مقاتل قال :مَكَرَ المشركون بالنبي في دار الندوة وتآمروا
على قتله حين استقر أمرهم على ما أشار به أبو جهل عليهم وهو
أن يبرز من كل قبيلة رجل ليشتركوا في قتله وتضعف المطالبة بدمه فنزلت الآية .
3) عن محمد بن كعب القرظي قال: بينا ثلاثة بين الكعبة وأستارها قرشيان
وثقفي أو ثقفيان وقرشي فقال واحد منهم : ترون الله يسمع كلامنا فقال
واحد إذا جهرتم سمع وإذا أسررتم لم يسمع فنزلت الآية .
سورة الدخان 44/114
سبب التسمية :
سُميت " سورة الدخان " لأن الله تعالى جعله آية لتخويف الكفار ،
حيث أصيبوا بالقحط والمجاعة بسبب تكذيبهم للرسول ـ ـ ، وبعث الله
عليهم الدخان حتى كادوا يهلكون ، ثم نجاهم بعد ذلك ببركة دعاء النبي .
التعريف بالسورة :
1) مكية .
2) من المثاني .
3) آياتها 59 .
4) ترتيبهاالرابعةوالأربعون .
5) نزلت بعد الزخرف .
6) بدأت بحروف مقطعة ، الحروف من الحواميم ، الدخان أحد علامات
يوم القيامة ، أقسم الله بالقرآن الكريم في الآية الثانية .
7) الجزء "25" الحزب "50" الربع "6،7" .
محور مواضيع السورة :
سورة الدخان مكية ، وهي تتناول أهداف السور المكية : التوحيد ،
الرسالة ، البعث ، لترسيخ العقيدة وتثبيت دعائم الإيمان .
سبب نزول السورة :
1) عن ابن مسعود قال : إن قريشا لما استعصيت على النبي دعا
عليهم بسنين كسني يوسف فأصابهم قحط وجهد حتى أكلوا العظام
فجعل الرجل ينظر إلى السماء فيرى ما بينه وبينها كهيئة الدخان من
الجهد فأنزل الله " فارتقب يوم تاتي السماء بدخان مبين " فأتى رسول
الله فقيل : يا رسول الله استسق لمضر فإنها قد هلكت ؛ فاستسقى
فسقوا فنزلت " إنَّا كاشفوا العذاب قليلا إنكم عائدون " فلما أصابتهم
الرفاهية عادوا إلى حالهم فأنزل الله : " يوم نبطش البطشة الكبرى
إنَّا منتقمون " .
2) عن عكرمة قال : لقي النبي أبا جهل فقال أبو جهل : لقد علمت أ ني
أمنع أهل البطحاء وأنا العزيز الكريم ،قال : فقتله الله يوم بدر وأذله
وغيره بكلمته ونزل فيه ( ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ العَزِيزُ الكَرِيمُ ) .
فضل السورة :
1) عن أبي هريرة ـ ـ قال : قال رسول الله : " من قرأ حم الدخان في
ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك " .
2) عن أبي إمامة قال : قال رسول الله : من قرأ " حم " الدخان في ليلة
جمعة أو يوم جمعة بنى الله له بيتا في الجنة "
3) عن ابن مسعود إن رسول الله ـ ـ قرأ في المغرب " حم " التي يذكر
فيها الدخان
سورة الجاثية 45/114
سبب التسمية :
سُميت "سورة الجاثية " للأهوال التي يلقاها الناس يوم الحساب ،
حيث تجثوا الخلائق من الفزع على الركب في انتظار الحساب ،
ويغشى الناس من الأهوال ما لا يخطر على البال ( وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةٍ
كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلىَ كِتَابِهَا اليَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) وحقا إنه
ليوم رهيب يشيب له الولدان .
التعريف بالسورة :
1) مكية . ماعدا الآية 14 فمدنية.
2) من المثاني .
3) آياتها 37 .
4) ترتيبهاالخامسة والأربعون .
5) نزلت بعد الدخان .
6) بدأت بحروف مقطعة ،السورة من الحواميم الجاثية أحد أسماء
يوم القيامة .
7) الجزء "25" الحزب "50" الربع "7،8" .
محور مواضيع السورة :
سورة الجاثية مكية ، وقد تناولت العقيدة الإسلامية في إطارها الواسع
" الإيمان بالله تعالى ووحدانيته ، والإيمان بالقرآن ونبوة محمد ـ ـ
والإيمان بالآخرة والبعث والجزاء " ويكاد يكون المحور الذي تدور حوله
السورة الكريمة هو إقامة الأدلة والبراهين على وحدانية رب العالمين .
سبب نزول السورة :
1) قال ابن عباس في رواية عطاء :يريد عمر بن الخطاب خاصة وأراد
بالذين لا يرجون أيام الله عبد الله بن أُبيّ وذلك أنَّهم نزلوا في غزوة
بني المصطلق على بئر يقال لها المريسيع فأرسل عبد الله غلامه ليستقي
الماء فأبطأ عليه فلما أتاه قال : ما حبسك ؟ قال : غلام عمر قعد على
قف البئر فما ترك أحدا يستقي حتى ملأ قِرَبَ النبي وَقِرَبَ أبي بكر وَملأ
لمولاه ، فقال عبد الله : ما مثلنا و مثل هؤلاء إلا كما قيل سَمِّنْ كلبك يأكلك،
فبلغ قوله عمر فاشتمل بسيفه يريد التوجه إليه فأنزل الله تعالى هذه الآية .
2) روى أن أبا جهل طاف بالبيت ذات ليلة ومعه الوليد بن المغيرة فتحدثا
في شأن النبي عليه فقال أبو جهل: والله إني لأعلم إنه لصادق ، فقال له :
مه وما دلك على ذلك ؟ ،فقال : يا أبا عبد شمس كنا نسميه في صباه
الصادق الامين فلما تم عقله وكمل رشده نسميه الكذاب الخائن والله إني
لأعلم إنه لصادق ، قال: فما يمنعك أن تصدقه وتؤمن به ؟ قال: لا أحب أن
تقول عني بنات قريش إنّي اتَّبَعْتُ يتيم أبي طالب من أجل كسرة ، واللات
والعزى لا أتبعه أبدًا ؛ فنزلت " أَفَرَأَيْتَ مَن اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ
عَلى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ " .
سبب التسمية :
سُميت " سورة الشورى " تنويها بمكانة الشورى في الإسلام وتعليما
للمؤمنين أن يقيموا حياتهم على هذا المنهج الأمثل الأكمل منهج الشورى
لما له من أثر عظيم جليل في حياة الفرد والمجتمع ، كما قال الله
تعالى (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) .
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات 23،24،25،27، فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 53 .
4) ترتيبها الثانية والأربعون .
5) نزلت بعد فصلت .
6) بدأت السورة بحروف مقطعة . السورة من الحواميم بدأت " حم "
الآية الثانية تتكون من ثلاث حروف من حروف الهجاء " عسق "
7) الجزء "25" الحزب "49" الربع "1،2،3،4" .
محور مواضيع السورة :
هذه السورة الكريمة مكية وموضوعها نفس موضوعات السور المكية
التي تعالج أمور العقيدة " الوحدانية ، الرسالة ، البعث والجزاء
" والمحور الذي تدور عليه السورة هو " الوحي والرسالة "
وهو الهدف الأساسي للسورة الكريمة .
سبب نزول السورة :
عن عكرمة رضي الله عنه قال : لما نزلت " إذا جاء نصر الله والفتح
" قال المشركون بمكة لمن بين أظهرهم من المؤمنين :قد دخل الناس
في دين الله أفواجا فاخرجوا من بين أظهرنا ؛ فنزلت " والذين يحاجون
في الله من بعد ما استجيب له " .
2) عن أنس قال : نزلت في اليهود .
3) قال ابن عباس : لما قدم رسول الله المدينة كانت تنوبه نوائب وحقوق
وليس في يده لذلك سعة فقال الأنصار : إن هذا الرجل قد هداكم الله
تعالى به وهو ابن أختكم وتنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك سعة
فاجمعوا له من أموالكم ما لا يضركم فأتوه به ليعينه على ما ينوبه،
ففعلوا ثم أتوا به فقالوا : يا رسول الله إنك ابن أختنا وقد هدانا
الله تعالى على يديك وتنوبك نوائب وحقوق وليست لك عندنا سعة
فرأينا أن نجمع لك من أموالنا فنأتيك به فتستعين على ما ينوبك
وهو هذا ؛ فنزلت هذه الآية وقال قتادة : اجتمع المشركون في مجمع
لهم فقال بعضهم لبعض :أترون محمدايسأل على ما يتعاطاه أجرا ؟
، فَنَزَّلَ الله تعالى هذه الآية
43
سورة الزخرف 43/114سبب التسمية :
سُميت " سورة الزخرف " لما فيها من التمثيل الرائع لمتاع الدنيا الزائل
وبريقها الخادع بالزخرف اللامع الذي ينخدع به الكثيرون مع أنها لا تساوى
عند الله جناح بعوضة ، ولهذا يعطيها الله للأبرار والفجار ، وينالها الأخيار
والأشرار ، أما الآخرة فلا يمنحها الله إلا لعباده المتقين فالدنيا دار الفناء
والآخرة دار البقاء .
التعريف بالسورة :
1) مكية . ماعدا الآية 54 فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 89 .
4) ترتيبها الثالثة و الأربعون .
5) نزلت بعد فصلت .
6) بدأت السورة بحروف مقطعة والسورة من الحواميم اي بدأت " حم "
أقسم الله بالقرآن الكريم في الآية الثانية من السورة .
7) الجزء "25" الحزب "49،50" الربع "4،5،6" .
محور مواضيع السورة :
سورة الزخرف مكية ، وقد تناولت أسس العقيدة الإسلامية وأصول
الإيمان " الإيمان بالوحدانية ، وبالرسالة ، وبالبعث والجزاء " كشأن
سائر السور المكية .
سبب نزول السورة :
عن ابن عباس أن النبي قال لقريش : يا معشر قريش لا خير في أحد
يعبد من دون الله ، قالوا : أليس تزعم أن عيسى كان عبدا نبيا وعبدا
صالحا ؟ فإن كان كما تزعم فهو كآلهتهم ؛فأنزل الله تعالى
(وَلَمَّا ضُرِبَ ابنُ مَريم مَثلاً ) الآية وذكرنا هذه القصة ومناظرة ابن الزبعري
مع رسول الله في آخر سورة الانبياء عند قوله تعالى
(إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم ).
2) عن مقاتل قال :مَكَرَ المشركون بالنبي في دار الندوة وتآمروا
على قتله حين استقر أمرهم على ما أشار به أبو جهل عليهم وهو
أن يبرز من كل قبيلة رجل ليشتركوا في قتله وتضعف المطالبة بدمه فنزلت الآية .
3) عن محمد بن كعب القرظي قال: بينا ثلاثة بين الكعبة وأستارها قرشيان
وثقفي أو ثقفيان وقرشي فقال واحد منهم : ترون الله يسمع كلامنا فقال
واحد إذا جهرتم سمع وإذا أسررتم لم يسمع فنزلت الآية .
سورة الدخان 44/114
سبب التسمية :
سُميت " سورة الدخان " لأن الله تعالى جعله آية لتخويف الكفار ،
حيث أصيبوا بالقحط والمجاعة بسبب تكذيبهم للرسول ـ ـ ، وبعث الله
عليهم الدخان حتى كادوا يهلكون ، ثم نجاهم بعد ذلك ببركة دعاء النبي .
التعريف بالسورة :
1) مكية .
2) من المثاني .
3) آياتها 59 .
4) ترتيبهاالرابعةوالأربعون .
5) نزلت بعد الزخرف .
6) بدأت بحروف مقطعة ، الحروف من الحواميم ، الدخان أحد علامات
يوم القيامة ، أقسم الله بالقرآن الكريم في الآية الثانية .
7) الجزء "25" الحزب "50" الربع "6،7" .
محور مواضيع السورة :
سورة الدخان مكية ، وهي تتناول أهداف السور المكية : التوحيد ،
الرسالة ، البعث ، لترسيخ العقيدة وتثبيت دعائم الإيمان .
سبب نزول السورة :
1) عن ابن مسعود قال : إن قريشا لما استعصيت على النبي دعا
عليهم بسنين كسني يوسف فأصابهم قحط وجهد حتى أكلوا العظام
فجعل الرجل ينظر إلى السماء فيرى ما بينه وبينها كهيئة الدخان من
الجهد فأنزل الله " فارتقب يوم تاتي السماء بدخان مبين " فأتى رسول
الله فقيل : يا رسول الله استسق لمضر فإنها قد هلكت ؛ فاستسقى
فسقوا فنزلت " إنَّا كاشفوا العذاب قليلا إنكم عائدون " فلما أصابتهم
الرفاهية عادوا إلى حالهم فأنزل الله : " يوم نبطش البطشة الكبرى
إنَّا منتقمون " .
2) عن عكرمة قال : لقي النبي أبا جهل فقال أبو جهل : لقد علمت أ ني
أمنع أهل البطحاء وأنا العزيز الكريم ،قال : فقتله الله يوم بدر وأذله
وغيره بكلمته ونزل فيه ( ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ العَزِيزُ الكَرِيمُ ) .
فضل السورة :
1) عن أبي هريرة ـ ـ قال : قال رسول الله : " من قرأ حم الدخان في
ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك " .
2) عن أبي إمامة قال : قال رسول الله : من قرأ " حم " الدخان في ليلة
جمعة أو يوم جمعة بنى الله له بيتا في الجنة "
3) عن ابن مسعود إن رسول الله ـ ـ قرأ في المغرب " حم " التي يذكر
فيها الدخان
سورة الجاثية 45/114
سبب التسمية :
سُميت "سورة الجاثية " للأهوال التي يلقاها الناس يوم الحساب ،
حيث تجثوا الخلائق من الفزع على الركب في انتظار الحساب ،
ويغشى الناس من الأهوال ما لا يخطر على البال ( وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةٍ
كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلىَ كِتَابِهَا اليَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) وحقا إنه
ليوم رهيب يشيب له الولدان .
التعريف بالسورة :
1) مكية . ماعدا الآية 14 فمدنية.
2) من المثاني .
3) آياتها 37 .
4) ترتيبهاالخامسة والأربعون .
5) نزلت بعد الدخان .
6) بدأت بحروف مقطعة ،السورة من الحواميم الجاثية أحد أسماء
يوم القيامة .
7) الجزء "25" الحزب "50" الربع "7،8" .
محور مواضيع السورة :
سورة الجاثية مكية ، وقد تناولت العقيدة الإسلامية في إطارها الواسع
" الإيمان بالله تعالى ووحدانيته ، والإيمان بالقرآن ونبوة محمد ـ ـ
والإيمان بالآخرة والبعث والجزاء " ويكاد يكون المحور الذي تدور حوله
السورة الكريمة هو إقامة الأدلة والبراهين على وحدانية رب العالمين .
سبب نزول السورة :
1) قال ابن عباس في رواية عطاء :يريد عمر بن الخطاب خاصة وأراد
بالذين لا يرجون أيام الله عبد الله بن أُبيّ وذلك أنَّهم نزلوا في غزوة
بني المصطلق على بئر يقال لها المريسيع فأرسل عبد الله غلامه ليستقي
الماء فأبطأ عليه فلما أتاه قال : ما حبسك ؟ قال : غلام عمر قعد على
قف البئر فما ترك أحدا يستقي حتى ملأ قِرَبَ النبي وَقِرَبَ أبي بكر وَملأ
لمولاه ، فقال عبد الله : ما مثلنا و مثل هؤلاء إلا كما قيل سَمِّنْ كلبك يأكلك،
فبلغ قوله عمر فاشتمل بسيفه يريد التوجه إليه فأنزل الله تعالى هذه الآية .
2) روى أن أبا جهل طاف بالبيت ذات ليلة ومعه الوليد بن المغيرة فتحدثا
في شأن النبي عليه فقال أبو جهل: والله إني لأعلم إنه لصادق ، فقال له :
مه وما دلك على ذلك ؟ ،فقال : يا أبا عبد شمس كنا نسميه في صباه
الصادق الامين فلما تم عقله وكمل رشده نسميه الكذاب الخائن والله إني
لأعلم إنه لصادق ، قال: فما يمنعك أن تصدقه وتؤمن به ؟ قال: لا أحب أن
تقول عني بنات قريش إنّي اتَّبَعْتُ يتيم أبي طالب من أجل كسرة ، واللات
والعزى لا أتبعه أبدًا ؛ فنزلت " أَفَرَأَيْتَ مَن اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ
عَلى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ " .
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
وردة الحب- مؤســـــس الموقــــــع
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 4059
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
المزاج : هادئة
مواضيع مماثلة
» سبب نزول وفضل سور القران 1
» سبب نزول وفضل سور القران 2
» سبب نزول وفضل سور القران 3
» سبب نزول وفضل سور القران 4
» سبب نزول وفضل سور القران 5
» سبب نزول وفضل سور القران 2
» سبب نزول وفضل سور القران 3
» سبب نزول وفضل سور القران 4
» سبب نزول وفضل سور القران 5
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر