المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 437 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 437 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90187 مساهمة في هذا المنتدى في 31165 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
الفرق بين المعرفة والعلم
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الفرق بين المعرفة والعلم
الفرق بين العلم و المعرفة
الفرق بين (العلم) و(المعرفة)
• من حيث اللفظ:
أ – فعل (المعرفة) يقع على مفعول واحد.
تقول: عرفت الدار – عرفت زيدا.
... وقال تعالى: {فعرفهم وهم له منكرون} [يوسف/ 58]، وقال: {الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم} [البقرة/ 146]
ب- فعل (العلم) يقتضي مفعولين، كقوله تعالى: {فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار} [الممتحنة/ 10]، وإن نصب مفعولا واحدا كان بمعنى المعرفة، كقوله تعالى: {وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم} [الأنفال/ 60]
• من حيث المعنى، هناك خمسة فروق:
أ- (المعرفة) تتعلق بذات الشيء، و(العلم) يتعلق بأحواله؛ فتقول: عرفت أباك، وعلمته صالحا عالما؛ ولذلك جاء الأمر في القرآن بالعلم دون المعرفة، كقوله تعالى: {فاعلموا أن الله عزيز حكيم} [البقرة/ 209]. فـ(المعرفة) حضور صورة الشيء ومثاله العلمي في النفس، و(العلم) حضور أحواله وصفاته، ونسبتها إليه. فالمعرفة تشبه التصور، والعلم يشبه التصديق.
ب- (المعرفة) في الغالب، تكون لما غاب عن القلب بعد إدراكه، فإذا أدركه، قيل: عرفه. أو تكون لما وصف له بصفات قامت في نفسه، فإذا رآه وعلم أنه الموصوف بها، قيل: عرفه. فالمعرفة تشبه الذكر للشيء، وهو حضور ما كان غائبا عن الذكر؛ ولهذا كان ضد المعرفة الإنكار، وضد العلم الجهل. قال تعالى: {يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون} [النحل/ 83]، ويقال: "عرف الحق فأقر به، وعرفه فأنكره".
ت- (المعرفة) تفيد تمييز المعروف عن غيره، و(العلم) يفيد تمييز ما يوصف به عن غيره. وهذا غير الفرق الأول؛ فإن ذاك يرجع إلى إدراك الذات وإدراك صفاتها، وهذا يرجع إلى تخليص الذات من غيرها، وتخليص صفاتها من صفات غيرها.
ث- أنك إذا قلت: "علمت زيدا"، لم يفد المخاطب شيئا؛ لأنه ينتظر أن تخبره: على أي حال علمته؟ فإذا قلت: كريما، أو شجاعا، حصلت له الفائدة. وإذا قلت: "عرفت زيدا"، استفاد المخاطب أنك أثبته وميزته عن غيره، ولم يبق منتظرا لشيء آخر، وهذا الفرق في التحقيق إيضاح للفرق الذي قبله.
ج- الفرق الخامس، وهو فرق العسكري في فروقه، أن (المعرفة) علم بالشيء مفصلا عما سواه، بخلاف (العلم) فإنه يتعلق بالشيء مجملا.
الفرق بين (العلم) و(المعرفة)
• من حيث اللفظ:
أ – فعل (المعرفة) يقع على مفعول واحد.
تقول: عرفت الدار – عرفت زيدا.
... وقال تعالى: {فعرفهم وهم له منكرون} [يوسف/ 58]، وقال: {الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم} [البقرة/ 146]
ب- فعل (العلم) يقتضي مفعولين، كقوله تعالى: {فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار} [الممتحنة/ 10]، وإن نصب مفعولا واحدا كان بمعنى المعرفة، كقوله تعالى: {وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم} [الأنفال/ 60]
• من حيث المعنى، هناك خمسة فروق:
أ- (المعرفة) تتعلق بذات الشيء، و(العلم) يتعلق بأحواله؛ فتقول: عرفت أباك، وعلمته صالحا عالما؛ ولذلك جاء الأمر في القرآن بالعلم دون المعرفة، كقوله تعالى: {فاعلموا أن الله عزيز حكيم} [البقرة/ 209]. فـ(المعرفة) حضور صورة الشيء ومثاله العلمي في النفس، و(العلم) حضور أحواله وصفاته، ونسبتها إليه. فالمعرفة تشبه التصور، والعلم يشبه التصديق.
ب- (المعرفة) في الغالب، تكون لما غاب عن القلب بعد إدراكه، فإذا أدركه، قيل: عرفه. أو تكون لما وصف له بصفات قامت في نفسه، فإذا رآه وعلم أنه الموصوف بها، قيل: عرفه. فالمعرفة تشبه الذكر للشيء، وهو حضور ما كان غائبا عن الذكر؛ ولهذا كان ضد المعرفة الإنكار، وضد العلم الجهل. قال تعالى: {يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون} [النحل/ 83]، ويقال: "عرف الحق فأقر به، وعرفه فأنكره".
ت- (المعرفة) تفيد تمييز المعروف عن غيره، و(العلم) يفيد تمييز ما يوصف به عن غيره. وهذا غير الفرق الأول؛ فإن ذاك يرجع إلى إدراك الذات وإدراك صفاتها، وهذا يرجع إلى تخليص الذات من غيرها، وتخليص صفاتها من صفات غيرها.
ث- أنك إذا قلت: "علمت زيدا"، لم يفد المخاطب شيئا؛ لأنه ينتظر أن تخبره: على أي حال علمته؟ فإذا قلت: كريما، أو شجاعا، حصلت له الفائدة. وإذا قلت: "عرفت زيدا"، استفاد المخاطب أنك أثبته وميزته عن غيره، ولم يبق منتظرا لشيء آخر، وهذا الفرق في التحقيق إيضاح للفرق الذي قبله.
ج- الفرق الخامس، وهو فرق العسكري في فروقه، أن (المعرفة) علم بالشيء مفصلا عما سواه، بخلاف (العلم) فإنه يتعلق بالشيء مجملا.
اميرة الاحزان- قسم الحلويات
- جنسية العضو : مصرية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 580
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
SHAMS HAMAD88- نائبة الادارة
- جنسية العضو : غير معروف
الأوسمة :
عدد المساهمات : 1039
تاريخ التسجيل : 27/04/2015
مواضيع مماثلة
» جهل في زمن المعرفة
» ركن المعرفة في منزلك
» هل يمكن الحصول علي المعرفة الكاملة للحقيقة ؟
» الفرق بين اذ واذا
» الفرق بين Only - Just
» ركن المعرفة في منزلك
» هل يمكن الحصول علي المعرفة الكاملة للحقيقة ؟
» الفرق بين اذ واذا
» الفرق بين Only - Just
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:05 pm من طرف ranamohamed
» مقابر طريق العين السخنه للبيع 20% من سما الاقصى
اليوم في 4:47 pm من طرف ranamohamed
» امتلك مقابر ومدافن بأفضل الاسعار الخاصة بـ مقابر للبيع من شركة سما
اليوم في 4:02 pm من طرف ranamohamed
» مدافن للبيع بتسهيلات في السداد وتشطيبات متعددة تاناسب جميع الاذواق
اليوم في 3:30 pm من طرف ranamohamed
» لماذا يعتبر متجراللورد الوجهة الأمثل لشراء الاشتراكات الرقمية
أمس في 10:20 pm من طرف جنى بودى
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى