المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 346 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 346 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة
[size=32]
بسـم الله الـرحمـن الـرحيـم
السـلام عليكـم ورحمـة الله وبـركـاتـه
[size=48]
(( ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة فمـــن هـــم ))؟ [/size]
::
::
::
((قال اللهُ : ثلاثةٌ أنا خصمهم يومَ القيامةِ )):
رجلٌ أعطى بي ثم غدرَ ،
ورجلٌ باع حرًّا فأكل ثمنَه ،
ورجلٌ استأجرَ أجيرًا فاستوفى منهُ ولم يُعْطِه أجرَه))
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2227
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر... إلخ
* فقوله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة وفي رواية:
ومن كنت خصمه خصمته وهذا صحيح فلا أحد يقدر أن يخاصم الله تعالى.
* الأول: رجل أعطى بي ثم غدر
الغدر : هو الخلف وأعطى بي: يعني:
تعهد، وقال: لك عهد الله وميثاقه أنني أوفيك في كذا،
أو لا آخذ منك إلاقدر كذا وكذا، ثم إنه غدر، فهذا يخصمه الله يوم القيامة
والغدر من صفات المنافقين كما ورد في الحديث:
أربع من كن فيه كان منافقا خالصا،
ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها
وذكر منها قوله: إذا عاهد غدر .
*****************
وفي حديث آخر أنه عليه السلام قال :
يرفع لكل غادر لواء يوم القيامة، يقال: هذه غدرة فلان ابن فلان
والغدر كذب؛ لأنه يتوثق منك وتتوثق منه، ثم لاتفي بذلك.
*****************
* الثاني: ورجل باع حرا فأكل ثمنه
فهذا أكل حراما؛ لأن بيع الحر حرام، يعني: إذا قهر إنسانا فظلمه،
وقال: هذا مملوكي، هذا عبدي، ثم باعه فأكل ثمنه.
* الثالث: ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره
وهذا أيضا حرام، أن يستأجر رجل لعمل ما ثم إذا انتهى من العمل
يمنعه حقه ولا يعطيه أجره ويقع هذا كثيرا- والعياذ بالله- في هذه الأزمنة،
بالنسبة للعمالة؛ يستقدمونهم كعمال، ويفرضون لهم هناك- مثلا- أن أجرتك ألف،
فإذا جاء إلى هنا لم يعطه إلا ستمائة أو نحوها، فهذا خيانة وكذب،
حتى ذكر لي أحد العمال أنه جاء على كفالة شركة وقد فرضوا له راتبا أربعمائة
وفرضوا له أيضا سكنى ونفقة ينفقونها عليه،
ثم إنهم جعلوه خادما في مسجد ولم يعطوه إلا غرفة صغيرة،
أما الأجرة فبخسوه ولم يعطوه إلا مئتين وخمسين، أليس هذا منتهى الظلم؟!
وقالوا: إن هذا الراتب يشمل نفقة طعامك.
فلا شك أن هؤلاء ممن يكون الله تعالى خصمهم يوم القيامة.
الشيخ ابن جبرين رحمه الله.
****************
[/size]
بسـم الله الـرحمـن الـرحيـم
السـلام عليكـم ورحمـة الله وبـركـاتـه
[size=48]
(( ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة فمـــن هـــم ))؟ [/size]
::
::
::
((قال اللهُ : ثلاثةٌ أنا خصمهم يومَ القيامةِ )):
رجلٌ أعطى بي ثم غدرَ ،
ورجلٌ باع حرًّا فأكل ثمنَه ،
ورجلٌ استأجرَ أجيرًا فاستوفى منهُ ولم يُعْطِه أجرَه))
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2227
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر... إلخ
* فقوله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة وفي رواية:
ومن كنت خصمه خصمته وهذا صحيح فلا أحد يقدر أن يخاصم الله تعالى.
* الأول: رجل أعطى بي ثم غدر
الغدر : هو الخلف وأعطى بي: يعني:
تعهد، وقال: لك عهد الله وميثاقه أنني أوفيك في كذا،
أو لا آخذ منك إلاقدر كذا وكذا، ثم إنه غدر، فهذا يخصمه الله يوم القيامة
والغدر من صفات المنافقين كما ورد في الحديث:
أربع من كن فيه كان منافقا خالصا،
ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها
وذكر منها قوله: إذا عاهد غدر .
*****************
وفي حديث آخر أنه عليه السلام قال :
يرفع لكل غادر لواء يوم القيامة، يقال: هذه غدرة فلان ابن فلان
والغدر كذب؛ لأنه يتوثق منك وتتوثق منه، ثم لاتفي بذلك.
*****************
* الثاني: ورجل باع حرا فأكل ثمنه
فهذا أكل حراما؛ لأن بيع الحر حرام، يعني: إذا قهر إنسانا فظلمه،
وقال: هذا مملوكي، هذا عبدي، ثم باعه فأكل ثمنه.
* الثالث: ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره
وهذا أيضا حرام، أن يستأجر رجل لعمل ما ثم إذا انتهى من العمل
يمنعه حقه ولا يعطيه أجره ويقع هذا كثيرا- والعياذ بالله- في هذه الأزمنة،
بالنسبة للعمالة؛ يستقدمونهم كعمال، ويفرضون لهم هناك- مثلا- أن أجرتك ألف،
فإذا جاء إلى هنا لم يعطه إلا ستمائة أو نحوها، فهذا خيانة وكذب،
حتى ذكر لي أحد العمال أنه جاء على كفالة شركة وقد فرضوا له راتبا أربعمائة
وفرضوا له أيضا سكنى ونفقة ينفقونها عليه،
ثم إنهم جعلوه خادما في مسجد ولم يعطوه إلا غرفة صغيرة،
أما الأجرة فبخسوه ولم يعطوه إلا مئتين وخمسين، أليس هذا منتهى الظلم؟!
وقالوا: إن هذا الراتب يشمل نفقة طعامك.
فلا شك أن هؤلاء ممن يكون الله تعالى خصمهم يوم القيامة.
الشيخ ابن جبرين رحمه الله.
****************
[/size]
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر