المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 569 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 569 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
إن ربك لبالمرصاد
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
إن ربك لبالمرصاد
إن ربك لبالمرصاد
[size=32]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48](( إن ربك لبالمرصاد ))[/size]
د. محمود بن أحمد الدوسري
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الكريم، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
ومن فضائل البلد الحرام وعظيم منزلته عند الله تعالى أنَّ جيشاً مِمَنْ ينتمي - زوراً - إلى أُمَّة محمد صلى الله عليه وسلم سيغزو الكعبة في آخر الزمان، فإذا بدأ بالغزو فإنَّ الله تعالى له بالمرصاد؛ إذ سيخسف بذلك الجيش الأرض، في البيداء في منطقة ذي الحليفة، بعد أن يخرج من المدينة مُتَّجهاً إلى مكة:
1- عن عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قالت: قال رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (يَغْزُو جَيْشٌ الْكَعْبَةَ، فإذا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ). قالتْ: قلتُ: يا رَسُولَ اللَّهِ! كَيْفَ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، وَفِيهِمْ أَسْوَاقُهُمْ[1]، وَمَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ[2]؟ قال: (يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، ثُمَّ يُبْعَثُونَ على نِيَّاتِهِمْ)[3].
2- عن عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قالت: قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (الْعَجَبُ إِنَّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَؤُمُّونَ بِالْبَيْتِ بِرَجُلٍ من قُرَيْشٍ، قد لَجَأَ بِالْبَيْتِ، حتى إذا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ[4] خُسِفَ بِهِمْ). فَقُلْنَا: يا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّ الطَّرِيقَ قد يَجْمَعُ النَّاسَ. قال: (نَعَمْ، فِيهِم الْمُسْتَبْصِرُ[5]، وَالْمَجْبُورُ[6]، وابن السَّبِيلِ[7]، يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا[8]، وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى[9]، يَبْعَثُهُمْ اللهُ عَلَى نِيَّاتِهِمْ)[10].
فالله تعالى أهلك الجيش الذي أراد أن ينتهك حرمة البيت الحرام، والبلد الحرام، ورواية مسلم فيها التصريح بأن هذا الجيش - الذي خُسِف به قبل أن يتمكَّن من هدم الكعبة - هم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهو غير الجيش الذي يهدم الكعبة من كفار الحبشة في آخر الزمان[11].
قال ابن حجر - رحمه الله: (فيه إشارة إلى أن غزو الكعبة سيقع، فمرَّة يُهلكهم الله قبل الوصول إليها، وأُخرى يُمَكِّنهم، والظاهر أنَّ غزو الذين يُخرِّبونه مُتأخِّر عن الأوَّلين)[12].
وتمكين الكفار في آخر الزمان من الكعبة إنَّما هو بإذنٍ من الله تعالى، وهو مرتبط بنهاية الدنيا وقيام الساعة، وليس فيه تعارض مع حرمة البلد وحرمة البيت، إذ إن الساعة قد حانت والقيامة قد أزفت.
[1] (أَسْوَاقُهُمْ): جمع سوق، والمعنى: أهل أسواقهم، أو السوقة منهم. والتقدير: أهل أسواقهم الذين يبيعون ويشترون، كما في المدن. أي: يخسف بالمقاتلة منهم، ومَنْ ليس من أهل القتال؛ كالباعة. انظر: فتح الباري، (4/ 340)؛ عمدة القاري، (11/ 236).
[2] (مَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ): أي: مَنْ رافقهم، ولم يَقْصِدْ مُوافقتَهم. انظر: فتح الباري، (4/ 340).
[3] رواه البخاري، (2/ 746)، (ح2012).
[4] (الْبَيْدَاء): البيداء في الأصل المفازة التي لا شيء فيها، والمقصود بها في الحديث: مكانٌ معروف بين مكة والمدينة. انظر: فتح الباري، (4/ 340)؛ عمدة القاري، (11/ 236).
[5] (الْمُسْتَبْصِرُ): هو المستبين لذلك، القاصد له عمداً.
[6] (الْمَجْبُورُ): هو المُكره.
[7] (ابن السَّبِيل): المراد به سالك الطريق معهم، وليس منهم.
[8] (يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا): أي: يقع الهلاك في الدنيا على جميعهم.
[9] (يَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى): أي: يُبعثون مختلفين على قدر نياتهم، فيُجازون بحسبها. انظر: صحيح مسلم بشرح النووي، (18/ 7).
[10] رواه مسلم، (4/ 2210)، (ح2884).
[11] عمدة القاري، (9/ 238).
[12] فتح الباري، (3/ 461).
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48](( إن ربك لبالمرصاد ))[/size]
د. محمود بن أحمد الدوسري
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الكريم، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
ومن فضائل البلد الحرام وعظيم منزلته عند الله تعالى أنَّ جيشاً مِمَنْ ينتمي - زوراً - إلى أُمَّة محمد صلى الله عليه وسلم سيغزو الكعبة في آخر الزمان، فإذا بدأ بالغزو فإنَّ الله تعالى له بالمرصاد؛ إذ سيخسف بذلك الجيش الأرض، في البيداء في منطقة ذي الحليفة، بعد أن يخرج من المدينة مُتَّجهاً إلى مكة:
1- عن عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قالت: قال رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (يَغْزُو جَيْشٌ الْكَعْبَةَ، فإذا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ). قالتْ: قلتُ: يا رَسُولَ اللَّهِ! كَيْفَ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، وَفِيهِمْ أَسْوَاقُهُمْ[1]، وَمَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ[2]؟ قال: (يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، ثُمَّ يُبْعَثُونَ على نِيَّاتِهِمْ)[3].
2- عن عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قالت: قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (الْعَجَبُ إِنَّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَؤُمُّونَ بِالْبَيْتِ بِرَجُلٍ من قُرَيْشٍ، قد لَجَأَ بِالْبَيْتِ، حتى إذا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ[4] خُسِفَ بِهِمْ). فَقُلْنَا: يا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّ الطَّرِيقَ قد يَجْمَعُ النَّاسَ. قال: (نَعَمْ، فِيهِم الْمُسْتَبْصِرُ[5]، وَالْمَجْبُورُ[6]، وابن السَّبِيلِ[7]، يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا[8]، وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى[9]، يَبْعَثُهُمْ اللهُ عَلَى نِيَّاتِهِمْ)[10].
فالله تعالى أهلك الجيش الذي أراد أن ينتهك حرمة البيت الحرام، والبلد الحرام، ورواية مسلم فيها التصريح بأن هذا الجيش - الذي خُسِف به قبل أن يتمكَّن من هدم الكعبة - هم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهو غير الجيش الذي يهدم الكعبة من كفار الحبشة في آخر الزمان[11].
قال ابن حجر - رحمه الله: (فيه إشارة إلى أن غزو الكعبة سيقع، فمرَّة يُهلكهم الله قبل الوصول إليها، وأُخرى يُمَكِّنهم، والظاهر أنَّ غزو الذين يُخرِّبونه مُتأخِّر عن الأوَّلين)[12].
وتمكين الكفار في آخر الزمان من الكعبة إنَّما هو بإذنٍ من الله تعالى، وهو مرتبط بنهاية الدنيا وقيام الساعة، وليس فيه تعارض مع حرمة البلد وحرمة البيت، إذ إن الساعة قد حانت والقيامة قد أزفت.
[1] (أَسْوَاقُهُمْ): جمع سوق، والمعنى: أهل أسواقهم، أو السوقة منهم. والتقدير: أهل أسواقهم الذين يبيعون ويشترون، كما في المدن. أي: يخسف بالمقاتلة منهم، ومَنْ ليس من أهل القتال؛ كالباعة. انظر: فتح الباري، (4/ 340)؛ عمدة القاري، (11/ 236).
[2] (مَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ): أي: مَنْ رافقهم، ولم يَقْصِدْ مُوافقتَهم. انظر: فتح الباري، (4/ 340).
[3] رواه البخاري، (2/ 746)، (ح2012).
[4] (الْبَيْدَاء): البيداء في الأصل المفازة التي لا شيء فيها، والمقصود بها في الحديث: مكانٌ معروف بين مكة والمدينة. انظر: فتح الباري، (4/ 340)؛ عمدة القاري، (11/ 236).
[5] (الْمُسْتَبْصِرُ): هو المستبين لذلك، القاصد له عمداً.
[6] (الْمَجْبُورُ): هو المُكره.
[7] (ابن السَّبِيل): المراد به سالك الطريق معهم، وليس منهم.
[8] (يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا): أي: يقع الهلاك في الدنيا على جميعهم.
[9] (يَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى): أي: يُبعثون مختلفين على قدر نياتهم، فيُجازون بحسبها. انظر: صحيح مسلم بشرح النووي، (18/ 7).
[10] رواه مسلم، (4/ 2210)، (ح2884).
[11] عمدة القاري، (9/ 238).
[12] فتح الباري، (3/ 461).
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر