المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 624 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 624 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
(( الحكمة من مشروعية صلاة الجنازة ))
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
(( الحكمة من مشروعية صلاة الجنازة ))
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الحكمة من مشروعية صلاة الجنازة ))
يرحل الإنسان عن الحياة الدنيا في ميعاده المحدد ؛ حيث أن لكل إنسان أجل قدره الله عزّ وجل ، وحينما يغادر الإنسان الدنيا ؛ فإن الأهل والأقارب يقومون بتجهيز الميت للقاء ربه ؛ حيث يتم تغسيله ليكون طاهرًا ، ثم يُكفن كي يُحمل على الأعناق ؛ لتقام عليه صلاة الجنازة قبل أن يذهب إلى مثواه الأخير ، والتي شرعها الله لمدى أهميتها ومنافعها للميت ، ومما يصل للميت بعد موته هو الدعاء ؛ حيث يجب أن يدرك الأهل قيمة ذلك الدعاء ، لذلك يجب قراءة دعاء للميت مؤثر جدا .
كيف تقام صلاة الجنازة
تقام صلاة الجنازة بعد تكفين الميت وتجهيزه لها ، وتستلزم الطهارة لمن يصلي ، وهي فرض كفاية ، ويتم فيها الافتتاح بالتكبير برفع اليدين ثم تُقرأ الفاتحة وما تيسر بعدها من الآيات ، ثم يتم التكبير مرةً أخرى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة الإبراهيمية وهي “اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” ، ثم يتم التكبير للمرة الثالثة والدعاء للميت بعد ذلك.
ويتم فيما بعد التكبيرة الرابعة والوقوف قليلًا للدعاء ، ثم يتم التسليم تسليمة واحدة عن اليمين ، ويجوز أن يتم التسليم عن اليمين وعن اليسار ، ومن الجدير بالذكر أن هناك خلاف بين العلماء في كيفية الوقوف عند الميت وفي الأذكار التي تقال بعد كل تكبيرة ، ولكن لا خلاف في أصل الصلاة نفسها ، ولكن الأرجح مما ورد في السنة أن يقوم الإمام بالوقوف حذاء رأس الرجل ؛ بينما يكون حذاء وسط المرأة ، وتجوز صلاة الجنازة للنساء مثل الرجال .
الحكمة من مشروعية صلاة الجنازة
لقد شرع الله تعالى صلاة الجنازة على الميت من أجل طلب المغفرة له ؛ حيث أنه قد أصبح جثة هامدة عاجزة بشكل كلي عن فعل أي شيء ، وهو ما جعل الدعاء والصلاة على الميت من دواعي رحمة الله تعالى به ، وهو ما يوجب الأخوة الإيمانية التي تدفع المسلمين إلى توديع الميت من خلال التوسل إلى الله بأن يرحمه ويغفر ذنوبه ويدخله فسيح جناته ، كما أن الحكمة من مشروعية تغسيل الميت ودفنه تتجلى في إظهار كرامة الإنسان الذي كرّمه الله تعالى في حياته وبعد مماته.
وتظهر حكمة مشروعية صلاة الجنازة أيضًا في أداء حق الميت من خلال الصلاة والدعاء ، والاهتمام بأهله ومواساتهم وجبر خاطرهم والتخفيف عنهم لأن مصيبة الموت عظيمة حينما تحل بالأهل والأحباب ، وبذلك يقوم المصلون بتحصيل الأجر للميت والاعتبار من هذا المشهد الذي يبدو فيه الإنسان وكأنه لم يكن ، وبذلك يتذكر الإنسان الآخرة ، ومن الجدير بالذكر أن جمهور العلماء اتفقوا بأن صلاة الجنازة لا تُصلى على شهيد المعركة ، وذهب البعض إلى أنها مشروعة ولكنها غير واجبة ، وذلك لأن الشهيد عند الله حي يُرزق كما ذكر القرآن الكريم.
فضل صلاة الجنازة
من السنة أن يتبع المسلم الجنازة إيمانًا واحتسابًا حتى تتم الصلاة ، ومن ثَم دفن الميت ، ولقد شُرع اتباع الجنازة إلى المقابر للرجال دون النساء ، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صل الله عليه وسلم قال “من اتبع جنازة مسلم إيمانًا واحتسابًا ، وكان معه حتى يُصلى عليها ويفرغ من دفنها ؛ فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أُحد ، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تُدفن ؛ فإنه يرجع بقيراط” ، وورد أيضًا عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلًا لا يشركون بالله شيئًا إلا شفّعهم الله فيه”.
§§§§§§§§§§§§§§§§§§
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الحكمة من مشروعية صلاة الجنازة ))
يرحل الإنسان عن الحياة الدنيا في ميعاده المحدد ؛ حيث أن لكل إنسان أجل قدره الله عزّ وجل ، وحينما يغادر الإنسان الدنيا ؛ فإن الأهل والأقارب يقومون بتجهيز الميت للقاء ربه ؛ حيث يتم تغسيله ليكون طاهرًا ، ثم يُكفن كي يُحمل على الأعناق ؛ لتقام عليه صلاة الجنازة قبل أن يذهب إلى مثواه الأخير ، والتي شرعها الله لمدى أهميتها ومنافعها للميت ، ومما يصل للميت بعد موته هو الدعاء ؛ حيث يجب أن يدرك الأهل قيمة ذلك الدعاء ، لذلك يجب قراءة دعاء للميت مؤثر جدا .
كيف تقام صلاة الجنازة
تقام صلاة الجنازة بعد تكفين الميت وتجهيزه لها ، وتستلزم الطهارة لمن يصلي ، وهي فرض كفاية ، ويتم فيها الافتتاح بالتكبير برفع اليدين ثم تُقرأ الفاتحة وما تيسر بعدها من الآيات ، ثم يتم التكبير مرةً أخرى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة الإبراهيمية وهي “اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” ، ثم يتم التكبير للمرة الثالثة والدعاء للميت بعد ذلك.
ويتم فيما بعد التكبيرة الرابعة والوقوف قليلًا للدعاء ، ثم يتم التسليم تسليمة واحدة عن اليمين ، ويجوز أن يتم التسليم عن اليمين وعن اليسار ، ومن الجدير بالذكر أن هناك خلاف بين العلماء في كيفية الوقوف عند الميت وفي الأذكار التي تقال بعد كل تكبيرة ، ولكن لا خلاف في أصل الصلاة نفسها ، ولكن الأرجح مما ورد في السنة أن يقوم الإمام بالوقوف حذاء رأس الرجل ؛ بينما يكون حذاء وسط المرأة ، وتجوز صلاة الجنازة للنساء مثل الرجال .
الحكمة من مشروعية صلاة الجنازة
لقد شرع الله تعالى صلاة الجنازة على الميت من أجل طلب المغفرة له ؛ حيث أنه قد أصبح جثة هامدة عاجزة بشكل كلي عن فعل أي شيء ، وهو ما جعل الدعاء والصلاة على الميت من دواعي رحمة الله تعالى به ، وهو ما يوجب الأخوة الإيمانية التي تدفع المسلمين إلى توديع الميت من خلال التوسل إلى الله بأن يرحمه ويغفر ذنوبه ويدخله فسيح جناته ، كما أن الحكمة من مشروعية تغسيل الميت ودفنه تتجلى في إظهار كرامة الإنسان الذي كرّمه الله تعالى في حياته وبعد مماته.
وتظهر حكمة مشروعية صلاة الجنازة أيضًا في أداء حق الميت من خلال الصلاة والدعاء ، والاهتمام بأهله ومواساتهم وجبر خاطرهم والتخفيف عنهم لأن مصيبة الموت عظيمة حينما تحل بالأهل والأحباب ، وبذلك يقوم المصلون بتحصيل الأجر للميت والاعتبار من هذا المشهد الذي يبدو فيه الإنسان وكأنه لم يكن ، وبذلك يتذكر الإنسان الآخرة ، ومن الجدير بالذكر أن جمهور العلماء اتفقوا بأن صلاة الجنازة لا تُصلى على شهيد المعركة ، وذهب البعض إلى أنها مشروعة ولكنها غير واجبة ، وذلك لأن الشهيد عند الله حي يُرزق كما ذكر القرآن الكريم.
فضل صلاة الجنازة
من السنة أن يتبع المسلم الجنازة إيمانًا واحتسابًا حتى تتم الصلاة ، ومن ثَم دفن الميت ، ولقد شُرع اتباع الجنازة إلى المقابر للرجال دون النساء ، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صل الله عليه وسلم قال “من اتبع جنازة مسلم إيمانًا واحتسابًا ، وكان معه حتى يُصلى عليها ويفرغ من دفنها ؛ فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أُحد ، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تُدفن ؛ فإنه يرجع بقيراط” ، وورد أيضًا عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلًا لا يشركون بالله شيئًا إلا شفّعهم الله فيه”.
§§§§§§§§§§§§§§§§§§
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
مواضيع مماثلة
» الحكمة من مشروعية صلاة الجنازة
» الحكمة من مشروعية صلاة العيدين
» صلاة ركعتين بعد الرجوع من صلاة العـيد
» حكم ترك صلاة الجمعة لمن صلى صلاة العيد
» مشروعية الصلاة إلى سترة
» الحكمة من مشروعية صلاة العيدين
» صلاة ركعتين بعد الرجوع من صلاة العـيد
» حكم ترك صلاة الجمعة لمن صلى صلاة العيد
» مشروعية الصلاة إلى سترة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر