المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 625 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 625 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
غنائم تُدنيك من الحبيب
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
غنائم تُدنيك من الحبيب
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48](( غنائم تُدنيك من الحبيب ))
أ. شائع محمد الغبيشي
محبة الله جل وعلا أمنية الصالحين، وقد وصف الله أهل الإيمان بقوله: ﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ ﴾ [البقرة: 165]، وأثنى جل وعلا على بعض عباده بقول: ﴿ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ﴾ [المائدة: 54] وكان من دعاء النبي صَلَّ الله عليه وسلم: « أسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك »؛ رواه الترمذي وصححه البخاري.
صَلَّ الله عليه وسلم: « اللهم إنا نسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربنا إلى حبك ».
وأعظم طريق لنيل هذه المنزلة الاستكثار من عمل الصالحات قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ﴾ [مريم: 96].
ونحن عباد الله مقبلون على موسم عظيم يدنينا من هذه المنزلة موسم قال عنه رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم: « ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام » – يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: « ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء »؛ رواه البخاري.
عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صَلَّ الله عليه وسلم قال: « ما من أيام أعظم ولا أحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد »؛ رواه الإمام أحمد.
عباد الله، دونكم الفرصة فبادروا باغتنامها:
إِذا هَبَّتْ رِياحُكَ فَاغْتَنِمْها
فَعُقْبَى كُلِّ خافِقَة ٍ سُكُوْنُ
ولا تغفل عن الإحسان فيها
فلا تدري السكونُ متى يكونُ
أيام أخبرنا حبيبنا صَلَّ الله عليه وسلم بأن العمل الصالح فيها أحب إلى الله، فيا من يحب الله ويطمع أن يحبه الله بادر بالصالحات في هذه الأيام؛ فإن المحب يبادر إلى التزلف إلى حبيبه بما يحب، ولذا كان السلف الصالح يجتهدون في استغلال هذه العشر، فقد كان سعيد بن جبير إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهادًا شديدًا حتى ما يكاد يقدر عليه، وكان يقول: لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر - تعجبه العبادة.
ومن الأعمال التي تشرع في هذه العشر:
أولًا: أداء الحج والعمرة، وهما أفضل ما يعمل، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «العُمْرَةُ إِلَى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالحَجُّ المَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الجَنَّةُ»؛ متفق عليه.
وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صَلَّ الله قال له: « أمَا عَلِمْتَ أَنَّ الإسْلامَ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ، وَأنَّ الْهِجْرَةَ تَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلِهَا، وَأنَّ الْحَجَّ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ»؛ رواه مسلم.
ثانيًا: صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها، فإن جنس الصيام من أفضل الأعمال وهو مما اصطفاه الله لنفسه، فعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: « يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: الصَّوْمُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَأَكْلَهُ وَشُرْبَهُ مِنْ أَجْلِي»؛ رواه البخاري. وقال رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم: « ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله، إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا»؛ متفق عليه.
ولذا كان السلف الصالح يصومون هذه الأيام العشر باستثناء يوم العاشر لأنه عيد، قال عبدالله بن عون: كان محمد بن سيرين يصوم العشر عشر ذي الحجة كله. وقال ليث بن أبي سُلَيْم: كان مجاهد يصوم العشر، قال: وكان عطاء يتكلفها، فعلينا عباد الله أن نصوم ما استطعنا من هذه الأيام.
ويشرع بالأخص صيام يوم عرفة فعن أبي قتادة عن النبي صَلَّ الله عليه وسلم قال: « صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده»؛ رواه مسلم.
ثالثًا: كثرة الذكر في هذه الأيام لقوله تعالى: «وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ » وقد فسرت بأنها أيام العشر وأعظم الذكر تلاوة القرآن فينبغي للعبد أن يشتغل في هذه الأيام الفاضلة بكثرة تلاوته والحرص على ختمه.
ومن أعظم ما يشرع من الذكر في هذه الأيام التكبير والتحميد والتهليل فعن ابن عمر رضي الله عنهما: «فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد»؛ رواه أحمد.
وذكر البخاري رحمه الله عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهما أنهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهما.
رابعًا: كما يشرع في هذه الأيام التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى آخر يوم من أيام التشريق، يشرع كذلك التكبير المقيد وهو الذي بعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة، ويبدأ لغير الحاج من فجر يوم عرفة، وللحجاج من ظهر يوم النحر، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق.
خامسًا: كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وصلة الأرحام وبرهم والإحسان إلى الخلق، وليتذكر المسلم أن الله يحب كل طاعة يقدمها في هذه الأيام.
سادسًا: من أراد الأضحية فعليه أن لا يأخذ من شعره وأظفاره شيئًا من دخول هلال ذي الحجة حتى يذبح أضحيته لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صَلَّ الله عليه وسلم قال: « إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ» رواه مسلم وفي رواية: «فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي»؛ رواه النسائي وصححه الألباني.
وهذا النهي يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه.
سابعًا: التقرب إلى الله عز وجل بذبح الأضحية، وهي عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه مرة واحدة في العام فيؤديها بنفس طيبة وليتختر أطيب الأضاحي فإنه الله طيب لا يقبل إلا طيبًا، وقد ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما؛ متفق عليه.
وللأضحية شروط هي:
الأول: أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها.
الثاني: أن تبلغ السن المحدود شرعًا بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره لقوله صَلَّ الله عليه وسلّم: «لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً، إِلَّا أَنْ تَعْسُرَ عَلَيْكُمْ، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ» رواه مسلم.
فالثني من الإبل ما تم له خمس سنين، والثني من البقر ما تم له سنتان، والثني من الغنم ما تم له سنة.
والجذع: ما تم له نصف سنة
الثالث: أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة فعَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ الله عليه وسلم سُئِلَ مَاذَا يُتَّقَى مِنَ الضَّحَايَا فَأَشَارَ بِيَدِهِ وَقَالَ « أَرْبَعًا »: « الْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا وَالْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا وَالْعَجْفَاءُ الَّتِي لاَ تُنْقِى »؛ رواه مالك في الموطأ والإمام أحمد.
الرابع: أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعًا وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة فعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صَلَّ الله عليه وسلّم قال: « من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء»؛ رواه البخاري، وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاَةِ فَإِنَّمَا ذَبَحَ لِنَفْسِهِ، وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلاَةِ فَقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ، وَأَصَابَ سُنَّةَ المُسْلِمِينَ»؛ رواه البخاري. وفي رواية: «مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاَةِ فَلْيَذْبَحْ مَكَانَهَا أُخْرَى».
أخي المبارك دونك هذه الأيام العظيمة الفاضلة المبارك فإنها من أعظم الغنائم وهي طريقك للفوز بمحبة الله عز وجل، رزقني الله وإياك حبه وحب من يحبه وحب عمل يُقربُ إلى حبه.
الألوكة.
§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48](( غنائم تُدنيك من الحبيب ))
أ. شائع محمد الغبيشي
محبة الله جل وعلا أمنية الصالحين، وقد وصف الله أهل الإيمان بقوله: ﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ ﴾ [البقرة: 165]، وأثنى جل وعلا على بعض عباده بقول: ﴿ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ﴾ [المائدة: 54] وكان من دعاء النبي صَلَّ الله عليه وسلم: « أسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك »؛ رواه الترمذي وصححه البخاري.
صَلَّ الله عليه وسلم: « اللهم إنا نسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربنا إلى حبك ».
وأعظم طريق لنيل هذه المنزلة الاستكثار من عمل الصالحات قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ﴾ [مريم: 96].
ونحن عباد الله مقبلون على موسم عظيم يدنينا من هذه المنزلة موسم قال عنه رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم: « ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام » – يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: « ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء »؛ رواه البخاري.
عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صَلَّ الله عليه وسلم قال: « ما من أيام أعظم ولا أحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد »؛ رواه الإمام أحمد.
عباد الله، دونكم الفرصة فبادروا باغتنامها:
إِذا هَبَّتْ رِياحُكَ فَاغْتَنِمْها
فَعُقْبَى كُلِّ خافِقَة ٍ سُكُوْنُ
ولا تغفل عن الإحسان فيها
فلا تدري السكونُ متى يكونُ
أيام أخبرنا حبيبنا صَلَّ الله عليه وسلم بأن العمل الصالح فيها أحب إلى الله، فيا من يحب الله ويطمع أن يحبه الله بادر بالصالحات في هذه الأيام؛ فإن المحب يبادر إلى التزلف إلى حبيبه بما يحب، ولذا كان السلف الصالح يجتهدون في استغلال هذه العشر، فقد كان سعيد بن جبير إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهادًا شديدًا حتى ما يكاد يقدر عليه، وكان يقول: لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر - تعجبه العبادة.
ومن الأعمال التي تشرع في هذه العشر:
أولًا: أداء الحج والعمرة، وهما أفضل ما يعمل، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «العُمْرَةُ إِلَى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالحَجُّ المَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الجَنَّةُ»؛ متفق عليه.
وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صَلَّ الله قال له: « أمَا عَلِمْتَ أَنَّ الإسْلامَ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ، وَأنَّ الْهِجْرَةَ تَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلِهَا، وَأنَّ الْحَجَّ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ»؛ رواه مسلم.
ثانيًا: صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها، فإن جنس الصيام من أفضل الأعمال وهو مما اصطفاه الله لنفسه، فعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: « يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: الصَّوْمُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَأَكْلَهُ وَشُرْبَهُ مِنْ أَجْلِي»؛ رواه البخاري. وقال رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم: « ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله، إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا»؛ متفق عليه.
ولذا كان السلف الصالح يصومون هذه الأيام العشر باستثناء يوم العاشر لأنه عيد، قال عبدالله بن عون: كان محمد بن سيرين يصوم العشر عشر ذي الحجة كله. وقال ليث بن أبي سُلَيْم: كان مجاهد يصوم العشر، قال: وكان عطاء يتكلفها، فعلينا عباد الله أن نصوم ما استطعنا من هذه الأيام.
ويشرع بالأخص صيام يوم عرفة فعن أبي قتادة عن النبي صَلَّ الله عليه وسلم قال: « صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده»؛ رواه مسلم.
ثالثًا: كثرة الذكر في هذه الأيام لقوله تعالى: «وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ » وقد فسرت بأنها أيام العشر وأعظم الذكر تلاوة القرآن فينبغي للعبد أن يشتغل في هذه الأيام الفاضلة بكثرة تلاوته والحرص على ختمه.
ومن أعظم ما يشرع من الذكر في هذه الأيام التكبير والتحميد والتهليل فعن ابن عمر رضي الله عنهما: «فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد»؛ رواه أحمد.
وذكر البخاري رحمه الله عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهما أنهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهما.
رابعًا: كما يشرع في هذه الأيام التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى آخر يوم من أيام التشريق، يشرع كذلك التكبير المقيد وهو الذي بعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة، ويبدأ لغير الحاج من فجر يوم عرفة، وللحجاج من ظهر يوم النحر، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق.
خامسًا: كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وصلة الأرحام وبرهم والإحسان إلى الخلق، وليتذكر المسلم أن الله يحب كل طاعة يقدمها في هذه الأيام.
سادسًا: من أراد الأضحية فعليه أن لا يأخذ من شعره وأظفاره شيئًا من دخول هلال ذي الحجة حتى يذبح أضحيته لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صَلَّ الله عليه وسلم قال: « إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ» رواه مسلم وفي رواية: «فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي»؛ رواه النسائي وصححه الألباني.
وهذا النهي يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه.
سابعًا: التقرب إلى الله عز وجل بذبح الأضحية، وهي عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه مرة واحدة في العام فيؤديها بنفس طيبة وليتختر أطيب الأضاحي فإنه الله طيب لا يقبل إلا طيبًا، وقد ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما؛ متفق عليه.
وللأضحية شروط هي:
الأول: أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها.
الثاني: أن تبلغ السن المحدود شرعًا بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره لقوله صَلَّ الله عليه وسلّم: «لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً، إِلَّا أَنْ تَعْسُرَ عَلَيْكُمْ، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ» رواه مسلم.
فالثني من الإبل ما تم له خمس سنين، والثني من البقر ما تم له سنتان، والثني من الغنم ما تم له سنة.
والجذع: ما تم له نصف سنة
الثالث: أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة فعَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ الله عليه وسلم سُئِلَ مَاذَا يُتَّقَى مِنَ الضَّحَايَا فَأَشَارَ بِيَدِهِ وَقَالَ « أَرْبَعًا »: « الْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا وَالْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا وَالْعَجْفَاءُ الَّتِي لاَ تُنْقِى »؛ رواه مالك في الموطأ والإمام أحمد.
الرابع: أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعًا وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة فعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صَلَّ الله عليه وسلّم قال: « من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء»؛ رواه البخاري، وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاَةِ فَإِنَّمَا ذَبَحَ لِنَفْسِهِ، وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلاَةِ فَقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ، وَأَصَابَ سُنَّةَ المُسْلِمِينَ»؛ رواه البخاري. وفي رواية: «مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاَةِ فَلْيَذْبَحْ مَكَانَهَا أُخْرَى».
أخي المبارك دونك هذه الأيام العظيمة الفاضلة المبارك فإنها من أعظم الغنائم وهي طريقك للفوز بمحبة الله عز وجل، رزقني الله وإياك حبه وحب من يحبه وحب عمل يُقربُ إلى حبه.
الألوكة.
§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
مواضيع مماثلة
» رفيق الحبيب
» صعب أن يجفاك الحبيب
» نور تيم كل سنه و انت الحبيب فديتك
» دعم الحبيب يفيد صحة المحب
» في اثر الحبيب .. سنن منسية احيها
» صعب أن يجفاك الحبيب
» نور تيم كل سنه و انت الحبيب فديتك
» دعم الحبيب يفيد صحة المحب
» في اثر الحبيب .. سنن منسية احيها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر