المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 556 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 555 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثجنى بودى
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90183 مساهمة في هذا المنتدى في 31161 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
خطبة تدبّروا (( قل هو الله أحد )) عربي/ إيطالي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
خطبة تدبّروا (( قل هو الله أحد )) عربي/ إيطالي
خطبة تدبّروا (( قل هو الله أحد )) عربي/ إيطالي
بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة[size=48][ تدبّروا (( قل هو الله أحد )) عربي/ إيطالي][/size]
تحضير و ترجمة الفقير إلى رحمة الله
معاوية فهمي.
مسجد فوجيراــ إيطاليا
الجمعة 10/12/2021
الْحمد لله حمداً لا ينفد، أفضل ما ينبغي أن يُحمد , وأشهد أن لا إله إلا الله الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , خيرُ من علم وأرشد، صل الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه، وعلى كل من وحد وتعبد، وسلم تسليماً،،، أما بعد :
فاتقوا الله عباد الله (وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) .
عباد الله : تدبروا كتاب ربكم فإنه ( كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ) فإنما هما اثنتان إما التدبر أو القلب عليه قفل : ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) .
أيها المسلمون : سورة ( قل هو الله أحد ) من أقصر سور القرآن , عدد آياتها أربع آيات .. نقرؤها كثيراً،،، نستفتح بها صلاة يومنا فنقرؤها في سنة الفجر، ونفتتح بها صلاة ليلنا عندما نقرؤها في سنة المغرب، ونختم بها صلاة ليلنا عندما نقرؤها في ركعة الوتر، وشرع لنا أن نقرأها بعد كل صلاة فريضة، ونقرأ بها في أذكار صبحنا ومسائنا، هذا غير قراءتنا لها في ركعات صلواتنا المتعددة .
سورة نكررها بهذه الكثرة، وصح الخبر بأنها تعدل ثلث القرآن، هي والله جديرة بأن نتعلم تفسيرها ونعرف مدلولاتها ومقاصدها، لنتلوها بتدبر وتفهم .
سورة جاء فيها وفي الْمعوِّذتين أنه : ( مَا أَنزِلْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الإِنْجِيلِ وَلَا فِي الفُرْقَانِ مِثْلُهَا) [صححه الألباني] . سورة هذا شأنها لا يليق بنا والله أن نهمل فهمها ومرادات الله فيها .
فأول ما ينبغي أن تعلمه يا عبد الله عن سورة ( قل هو الله أحد ) : أن الله أنزلها لتعريفك وتعريف الناس بنفسه العليَّة جل وعلا بأقصر عبارة، فقد ورد في سبب نزولها : (أَنَّ الْمُشْرِكِينَ جَاءُوا للنَّبِي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فقالوا: يَا مُحَمّد انْسُبْ لَنَا رَبَّكَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ ") [أخرجه الترمذي وصححه ابن خزيمة والسيوطي والألباني وقال ابن تيمية مشهور] .
فالسورة خالصة في التعريف بالله، ولذا سميت سورة الإخلاص، وسميت سورة التوحيد لتقريرها أحدية الله ووحدانيته .
عباد الله : لقد عرَّف الله بنفسه في هذه السورة بثلاثةِ أسماءٍ حسنى لا يسمى بها غيره سبحانه، وثلاثةِ أوصاف علا .
أما الأسماءُ الثلاثة فهي : الله، والأحد ، والصمد .
وأما الصفاتُ الثلاث فهي: نفي أن يكون له ولد، ونفي أن يكون له والد، ونفي الكفؤ والمثيل .
يقول الله تعالى آمراً نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم (قل): قل يا محمد لمن سألك عني: من أنا ؟
( قُلْ هُوَ ): أي قل لهم: شأن من تسألون عنه عظيم . فـالضمير : (هو) ضمير الشأن، يدل على عِظَمِ شأن ما بعده .
( هُوَ اللَّهُ ): اسمه الأول الله، ومعناه: المألوه المعبود المحبوب، الذي له الألوهيةُ الحقَّة، وله العبوديةُ على خلقه أجمعين، وهو أعظم أسماءِ الله المفردة، بل قيل إنه : اسم الله الأعظم .
فـاسم ( الله ) عَلَمُ الأعلامِ، وأجملُ الأسماء، لا يُسمى به غير الله، أكثر اسم تكرر في القرآن، حيث تكرر ذكره فيه أكثر من ألفٍ وسبعِ مئة مرة .
فيا ألله : آمنا بأنك أنت الله لا إله إلا أنت ، فانفعنا بذلك ، واعتقدنا استحقاقك وحدك للعبادة ، فارزقنا الإخلاص لك وثبتنا على توحيدك في العبادة .
قال تعالى (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) : اسم الله الثاني الذي عرَّفَنَا بِنَفْسه به في هذه السورة هو اسمه (الأحد)، ومعناه أنه سبحانه متصف بالأحدية، فلا يوصف بالأحدية المطلقة غير الله ، وهو أبلغ من اسم الله ( الواحد )، ولم يرد في القرآن إلا مرة واحدة ، في سورة الإخلاص فقط .
ومعنى اسم الله (الأحد): الذي له الأحدية المطلقة في جميع الكمالات، فهو المتفرد بالكمال المتوحد بالمجد والجلال، ونعوت العظمة والجمال، فهو الأحد في ألوهيته واستحقاق العبادة والمحبة والتعظيم والخضوع له فكلها خالص حقه لا ندر له ولا شريك فيها، وهو الأحد في ذاته لا شبيه له ولا نظير، والأحد في أسمائه وصفاته لا شبيه له ولا مثيل، والأحد في أفعاله لا شريك له ولا ظهير ، وهو الأحد في صمديته وتوجه الخلائق إليه في حاجاتها كلها، وهو الاسم الثالث في السورة :
ففي الآية الثانية من السورة يقول الله تعالى : (اللَّهُ الصَّمَدُ) أي : الله الذي تسألون عنه، اسمه الثالث (الصَّمَدُ) ومعنى الصمد : السيد العظيم الذي تصمد إليه الخلائق كلها، وتقصده وتطلبه وتتوجه إليه في حاجاتها كلها، فأهل السموات وأهل الأرض مفتقرون إليه غاية الافتقار، في حوائجهم وضروراتهم، وهو سبحانه قادر على قضائها كلها، هذا هو قول أكثر المفسرين في معناه، وجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما إضافة للمعنى السابق، أن الصمد هو السَّيَّدُ الذي قد كَمُلَ في سُؤْدَدِه ، الشريف الذي قد كمل في شرفه، العظيم الذي كمل في عظمته، الحليم العليم الحكيم الذي قد كمل في ذلك كله .
و(الصَّمَدُ) أيضاً من الأسماء الحسنى العظمى التي لا يسمى بها غير الله تعالى، ولم يرد في القرآن إلا في سورة الإخلاص .
ويلاحظ يا عباد الله أن الله تعالى عرف بنفسه في هاتين الآيتين الأوليين بثلاثة أسماء مُثبتة هي : الله – والأحد – والصمد .
فاللهم إنا نَشْهَدُ أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد، فاعف عنا كل خطأ ومعصيةِ عمد، وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد .
الخطبة الثانية
الْحَمْدُ للهِ عَلَى إِحْسَانِه، وَالشُّكْرُ لَهُ عَلَى تَوْفِيقِهِ وَامْتِنَانِهِ، وَأَشهَدُ أَن لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ تَعْظِيمًا لِشَأَنِهِ، وأَشهدُ أنَّ نبيَّنا مُحمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُه الدَّاعِي إِلى رِضْوَانِهِ، صَلِّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَإِخْوَانِهِ وسلِّمَ تَسلِيماً كَثِيراً . أما بعد:
عباد الله : لَمَّا عرّفكم الله بنفسِهِ في الآيتين الأوليين من سورة ( قل هو الله أحد ) بثلاثة أسماء مُثبتة، عرّفكم في الآيتين الأُخْرَيين بنفسه بثلاث صفات منفية، تدل على ثبوت الكمال الذي هو ضدها له سبحانه فقال تعالى : (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ . وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ )
الصفة الأول له سبحانه : (لَمْ يَلِدْ) يعني ليس له ولد، لأنه غني بذاته غير محتاج إلى الولد، ولأن وجود الولد له يقتضي أن يكون له صاحبة تماثله وتساميه. يقول تعالى عن نفسه: ( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) . ولو كان له ولد لكان له وارث والله تعالى هو الوارث وهو الآخر لا شيء بعده .
وفي هذا النفي (لَمْ يَلِدْ) رد على النصارى الذين زعموا أن عيسى ابن الله، ورد على اليهود الذين قالوا إن عُزَيْرَاً ابن الله، ورد على المشركين الذين زعموا أن الملائكة بنات الله .
ثم الصفةُ الثانية له سبحانه : (وَلَمْ يُولَدْ) أي ليس له والد وَلَدَه، ولو كان له والد لكان معدوما من قبل ثم وجد، ولكان مسبوقاً والله هو الأول ليس قبله شيء .
ففي هذين النفيين إثبات الكمال لله، ففيهما إثبات غناه سبحانه وقيوميَّتِهِ وحياتِه الكاملة وإثبات أوليَّته وأزليته وإثبات آخريته وأبديته سبحانه وتعالى .
ثم الصفةُ الثالثة المنفية عنه سبحانه، في الآية الأخيرة: (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ) وهي نفي الكُفُوِ لله، والكُفُو: هو المثيل والنظير والشبيه . وهذا النفي المجمل العظيم أصل من أصول التوحيد، وقاعدة من قواعده الكبار .
فليس لله كفوٌ ولا مثيلٌ ولا نظيرٌ في ذاته ولا في أفعاله ولا في أسمائه ولا في صفاته، وليس له كفوٌ في ربوبيته فلا شريك له ولا ظهير في أوصاف وأفعال الربوبية كالخلق والملك والرزق والتدبير، وليس له كفوٌ في ألوهيته واستحقاقه العبادة، فهو المتفرد باستحقاقها فلا إله غيره ولا معبود بحق سواه .
فلم يكن أحدٌ كفواً لله،، لا يكافِؤهُ أحد ولا يماثله ولا يشابهه ولا يساميه أحدٌ البتة .
فهذه الصفة المنفية مقرِّرَةٌ ومؤكِّدَةٌ لألوهية الله الْحقة، ولأحديته الْمطلقة ولصمديته الكاملة
فلنتأمل عباد الله ولنتدبر هذه المعاني عند تلاوة السورة، فاجتماعها هو السر في اشتمال السورة على اسم الله الأعظم ، فتوسلوا إلى الله بقولكم: ( اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن سمعه يقوله : ( لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الْعَظِيمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ) .
وما أعظم أثر ( قل هو الله أحد ) على التوحيد وتثبيته في القلب إذا تُلِيَتْ بتدبر .
وما أنفع تلاوتها بتدبر في دفع الشبهات والوسوسة التي تقع في القلب عن الله، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "لَا يَزَالُ النَّاسُ يَتَسَاءَلُونَ حَتَّى يُقَالَ: خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ فَمَنْ خَلَقَ اللَّهَ؟ فَإِذَا قَالُوا ذَلِكَ فَقُولُوا: اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أحد " [ رواه أبو داود وحسنه الألباني ]، فثبتوا التوحيد عباد الله في القلوب وادفعوا الشبهات بتدبر معاني هذه السورة العظيمة التي تعدل ثلث القرآن .
فاللهم إنا نسألك بأنا نَشْهَدُ أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن ترزقنا فهم كلامك، وتدبر معانيه والعمل بما فيه وأن تجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك يا رب العالمين.
اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماض فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك؛ أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا. اللهم علمنا منه ما جهلنا وذكّرنا منه ما نسينا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، يا أرحم الراحمين
اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء .
اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، وﻻ مبلغ علمنا، وﻻ تسلط علينا من ﻻ يرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين .
اللهم ارزقنا خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى، ونسألك نعيما لاينفد وقرة عين لاتنقطع، ونسألك الرضا بعد القضاء وبرد العيش بعد الممات ولذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقاءك في غير ضراء مضرو ولا فتنة مضلة يا أرحم الراحمين.
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إنا نسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا، وإذا أردت بقوم فتنة فتوفنا إليك، ونحن غير مفتونين برحمتك يا أرحم الراحمين.
ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنُوا ربنا إنك رءوف رحيم . ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
ربنا اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك قريب مجيب الدعوات.
عباد الله: اذكروا الله يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .
§§§§§§§§§§§
بسم الله الرحمن الرحيم
In Nome Di ALLAH Il Clemente Ed Il Misericordioso.
Nel Corano, la Sura - al-Ikhlāṣ o "del culto sincero" - II Puro Monoteismo) e viene anche chiamata sura Al-Asas (la ****) perché contiene tutti i principi della religione.
fornisce la definizione che ALLAH dà di sé in quattro brevi versetti:
1. Di': «Egli, ALLAH è uno, ALLAH, l'Eterno. Non generò né fu generato e nessuno Gli è pari» . Di’ : «Egli Allah è Unico,
2. Allah è l’Assoluto [2] .
3. Non ha generato, non è stato generato
4. e nessuno è uguale a Lui».
*****
Inoltre esistono molti versetti che indicano la Sua Unicità, i più chiari sono i seguenti quattro:
Colui che crea è forse uguale a chi non crea affatto? Non riflettete dunque? (Sura An-Nahl, v.17). Questa è una prova della creazione e che ALLAH è il Creatore di ogni cosa; se ALLAHN ha creato tutto, è quindi impossibile che una delle sue creazioni sia Suo socio.
Se nei cieli e sulla terra ci fossero altre divinità oltre ad ALLAH, già gli uni e l’altra sarebbero corrotti. Gloria ad ALLAH, Signore del Trono, ben al di sopra di quello che Gli attribuiscono. (Sura Al-Anbiya, v.22). Questa è una evidenza della meticolosità e precisione.
Di’: ” Se ci fossero dèi assieme a Lui, come dicono alcuni, [tali dèi] cercherebbero una via per giungere fino al padrone del Trono [celeste]”. (Sura Al-Isra, v.42)
Questa è una evidenza che ALLAH ha il sopravvento su ogni cosa.
” ALLAH non Si è preso figlio alcuno e non esiste alcun dio al Suo fianco; ché altrimenti ogni dio se ne sarebbe andato con ciò che ha creato e ognuno [di loro] avrebbe cercato di prevalere sugli altri. Gloria ad ALLAH ben oltre quello che affermano!” (Sura Al-Muminuun, v.91).
Questa è un accertamento che ALLAH è al di sopra di tutto.
2. ALLAH è l’Assoluto
Assoluto ha diversi significati, uno dei significati è che non necessita di nessuno; il secondo che è il Signore al quale si rivolgono le persone per tutte le loro questioni, e significa pure che si può richiedere ad ALLAH senza alcun intermediario. Questo precisa che ALLAH l’Altissimo è Unico e non ha bisogno di tutta la Sua creazione
3. Non ha generato
Non ha generato significa che non ha figli, né maschi né femmine. Gli studiosi affermano che questo versetto è la risposta a tutti coloro che hanno attribuito ad ALLAH un figlio. Per esempio gli ebrei affermano che ‘Uzeir è figlio di ALLAH, i cristiani dicono che il Messia è figlio di ALLAH, i politeisti arabi asseriscono che gli angeli sono le figlie di ALLAH. ALLAH risponde quindi a tutti dicendo che non ha alcun figlio. Non ha figli perché questo presuppone che il figlio abbia la stessa natura del padre, e nessuno è uguale a Lui, in più un figlio non può nascere senza madre, ed ALLAH l’Altissimo disse:
“Il Creatore dei cieli e della terra! Come potrebbe avere un figlio, se non ha compagna, Lui che ha creato ogni cosa e che tutto conosce?” (Sura al-An’aam, v.101)
E in Sura Maryam, vv. 88-95:
”Dicono: « ALLAH Si è preso un figlio ». Avete detto qualcosa di mostruoso. Manca poco che si spacchino i cieli, si apra la terra e cadano a pezzi le montagne, perché attribuiscono un figlio al Compassionevole. Non si addice al Compassionevole prenderne Si un figlio. Tutte le creature dei cieli e della terra si presentano come servi al Compassionevole. Egli li ha contati e tiene il conto e nel Giorno della Resurrezione ognuno si presenterà da solo, davanti a Lui.”
E in Sura As-Safaat, v. 53:
”Quando saremo morti, [ridotti a] polvere ed ossa, dovremo rendere conto?”
In sahih Bukhari, viene riportato in un Hadith qudsi riferito dal Profeta (s) che il figlio di Adamo Lo ha tacciato di menzogna senza averne alcun diritto. Lo ha offeso, senza averne alcun diritto affermando che non farà tornare l’uomo come lo aveva creato. In verità per ALLAH compiere la Resurrezione è più facile della Creazione. E per quanto riguarda la sua offesa che ALLAH possa avere un figlio Egli risponde
“Io sono l’Unico, l’Assoluto, non ho generato e non sono stato generato e nessuno è uguale a Me”. (sura al-Ikhlas)
In un altro hadith sahih nel Bukhari, viene riferito che: “Nessuno più di ALLAH ha pazienza sul male che viene fatto. La gente Gli attribuisce un figlio, eppure Lui dà loro sostentamento e li cura”.
Non è stato generato
Significa che non è stato creato da niente e non è uscito da niente, come invece ogni elemento esce e viene generato (ad es.:l’ animale da un altro animale, l’albero da un seme, la vista dall’occhio, l’udito dall’orecchio, la parola dalla lingua, la conoscenza dal cuore, ecc.). ALLAH è invece il Creatore di tutto, e questo è il Signore l’Assoluto che non genera e non è stato generato.
4. E nessuno è eguale a Lui.
Nessuno è uguale a Lui né nella potenza e neppure nelle azioni; e questa è la negazione dei politeisti arabi, che affermano che gli angeli sono alla pari di ALLAH oltre che ad esserne le figlie.
ALLAH dice in Sura As-Saffat, v. 149:
”Poni loro questa domanda: «Il tuo Signore avrebbe delle figlie e anch’esse arebbero figli? ».”
Con questa sura ALLAH nega ogni tipo di politeismo e ha deciso tutte le basi dell’unicità con “di’ ALLAH è Unico, ALLAH è Assoluto, non ha generato e non è stato generato e nessuno è uguale a Lui”.
Viene riportato in sahih Bukhari, da Aisha, che ALLAH si compiaccia di lei, che il Profeta (s) ogni notte quando andava a letto, univa i palmi delle sue mani, vi soffiava e poi vi recitava qul hua Allahu ahad, qul auzu birabbi alfalaq, qul auzu birabbi nnas. Poi li passava sulla sua testa, sul suo volto e sul resto del suo corpo; e lo ripeteva tre volte.
Wa as-salaam alaikom wa rahmatu ALLAH wa barakatahu.
Moschea di Voghera – Italia
Venerdi 10/12/ 2021
تحضير و ترجمة الفقير إلى رحمة الله
معاوية فهمي.
مسجد فوجيراــ إيطاليا
الجمعة 10/12/2021
*****************
بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة[size=48][ تدبّروا (( قل هو الله أحد )) عربي/ إيطالي][/size]
تحضير و ترجمة الفقير إلى رحمة الله
معاوية فهمي.
مسجد فوجيراــ إيطاليا
الجمعة 10/12/2021
الْحمد لله حمداً لا ينفد، أفضل ما ينبغي أن يُحمد , وأشهد أن لا إله إلا الله الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , خيرُ من علم وأرشد، صل الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه، وعلى كل من وحد وتعبد، وسلم تسليماً،،، أما بعد :
فاتقوا الله عباد الله (وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) .
عباد الله : تدبروا كتاب ربكم فإنه ( كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ) فإنما هما اثنتان إما التدبر أو القلب عليه قفل : ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) .
أيها المسلمون : سورة ( قل هو الله أحد ) من أقصر سور القرآن , عدد آياتها أربع آيات .. نقرؤها كثيراً،،، نستفتح بها صلاة يومنا فنقرؤها في سنة الفجر، ونفتتح بها صلاة ليلنا عندما نقرؤها في سنة المغرب، ونختم بها صلاة ليلنا عندما نقرؤها في ركعة الوتر، وشرع لنا أن نقرأها بعد كل صلاة فريضة، ونقرأ بها في أذكار صبحنا ومسائنا، هذا غير قراءتنا لها في ركعات صلواتنا المتعددة .
سورة نكررها بهذه الكثرة، وصح الخبر بأنها تعدل ثلث القرآن، هي والله جديرة بأن نتعلم تفسيرها ونعرف مدلولاتها ومقاصدها، لنتلوها بتدبر وتفهم .
سورة جاء فيها وفي الْمعوِّذتين أنه : ( مَا أَنزِلْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الإِنْجِيلِ وَلَا فِي الفُرْقَانِ مِثْلُهَا) [صححه الألباني] . سورة هذا شأنها لا يليق بنا والله أن نهمل فهمها ومرادات الله فيها .
فأول ما ينبغي أن تعلمه يا عبد الله عن سورة ( قل هو الله أحد ) : أن الله أنزلها لتعريفك وتعريف الناس بنفسه العليَّة جل وعلا بأقصر عبارة، فقد ورد في سبب نزولها : (أَنَّ الْمُشْرِكِينَ جَاءُوا للنَّبِي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فقالوا: يَا مُحَمّد انْسُبْ لَنَا رَبَّكَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ ") [أخرجه الترمذي وصححه ابن خزيمة والسيوطي والألباني وقال ابن تيمية مشهور] .
فالسورة خالصة في التعريف بالله، ولذا سميت سورة الإخلاص، وسميت سورة التوحيد لتقريرها أحدية الله ووحدانيته .
عباد الله : لقد عرَّف الله بنفسه في هذه السورة بثلاثةِ أسماءٍ حسنى لا يسمى بها غيره سبحانه، وثلاثةِ أوصاف علا .
أما الأسماءُ الثلاثة فهي : الله، والأحد ، والصمد .
وأما الصفاتُ الثلاث فهي: نفي أن يكون له ولد، ونفي أن يكون له والد، ونفي الكفؤ والمثيل .
يقول الله تعالى آمراً نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم (قل): قل يا محمد لمن سألك عني: من أنا ؟
( قُلْ هُوَ ): أي قل لهم: شأن من تسألون عنه عظيم . فـالضمير : (هو) ضمير الشأن، يدل على عِظَمِ شأن ما بعده .
( هُوَ اللَّهُ ): اسمه الأول الله، ومعناه: المألوه المعبود المحبوب، الذي له الألوهيةُ الحقَّة، وله العبوديةُ على خلقه أجمعين، وهو أعظم أسماءِ الله المفردة، بل قيل إنه : اسم الله الأعظم .
فـاسم ( الله ) عَلَمُ الأعلامِ، وأجملُ الأسماء، لا يُسمى به غير الله، أكثر اسم تكرر في القرآن، حيث تكرر ذكره فيه أكثر من ألفٍ وسبعِ مئة مرة .
فيا ألله : آمنا بأنك أنت الله لا إله إلا أنت ، فانفعنا بذلك ، واعتقدنا استحقاقك وحدك للعبادة ، فارزقنا الإخلاص لك وثبتنا على توحيدك في العبادة .
قال تعالى (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) : اسم الله الثاني الذي عرَّفَنَا بِنَفْسه به في هذه السورة هو اسمه (الأحد)، ومعناه أنه سبحانه متصف بالأحدية، فلا يوصف بالأحدية المطلقة غير الله ، وهو أبلغ من اسم الله ( الواحد )، ولم يرد في القرآن إلا مرة واحدة ، في سورة الإخلاص فقط .
ومعنى اسم الله (الأحد): الذي له الأحدية المطلقة في جميع الكمالات، فهو المتفرد بالكمال المتوحد بالمجد والجلال، ونعوت العظمة والجمال، فهو الأحد في ألوهيته واستحقاق العبادة والمحبة والتعظيم والخضوع له فكلها خالص حقه لا ندر له ولا شريك فيها، وهو الأحد في ذاته لا شبيه له ولا نظير، والأحد في أسمائه وصفاته لا شبيه له ولا مثيل، والأحد في أفعاله لا شريك له ولا ظهير ، وهو الأحد في صمديته وتوجه الخلائق إليه في حاجاتها كلها، وهو الاسم الثالث في السورة :
ففي الآية الثانية من السورة يقول الله تعالى : (اللَّهُ الصَّمَدُ) أي : الله الذي تسألون عنه، اسمه الثالث (الصَّمَدُ) ومعنى الصمد : السيد العظيم الذي تصمد إليه الخلائق كلها، وتقصده وتطلبه وتتوجه إليه في حاجاتها كلها، فأهل السموات وأهل الأرض مفتقرون إليه غاية الافتقار، في حوائجهم وضروراتهم، وهو سبحانه قادر على قضائها كلها، هذا هو قول أكثر المفسرين في معناه، وجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما إضافة للمعنى السابق، أن الصمد هو السَّيَّدُ الذي قد كَمُلَ في سُؤْدَدِه ، الشريف الذي قد كمل في شرفه، العظيم الذي كمل في عظمته، الحليم العليم الحكيم الذي قد كمل في ذلك كله .
و(الصَّمَدُ) أيضاً من الأسماء الحسنى العظمى التي لا يسمى بها غير الله تعالى، ولم يرد في القرآن إلا في سورة الإخلاص .
ويلاحظ يا عباد الله أن الله تعالى عرف بنفسه في هاتين الآيتين الأوليين بثلاثة أسماء مُثبتة هي : الله – والأحد – والصمد .
فاللهم إنا نَشْهَدُ أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد، فاعف عنا كل خطأ ومعصيةِ عمد، وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد .
الخطبة الثانية
الْحَمْدُ للهِ عَلَى إِحْسَانِه، وَالشُّكْرُ لَهُ عَلَى تَوْفِيقِهِ وَامْتِنَانِهِ، وَأَشهَدُ أَن لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ تَعْظِيمًا لِشَأَنِهِ، وأَشهدُ أنَّ نبيَّنا مُحمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُه الدَّاعِي إِلى رِضْوَانِهِ، صَلِّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَإِخْوَانِهِ وسلِّمَ تَسلِيماً كَثِيراً . أما بعد:
عباد الله : لَمَّا عرّفكم الله بنفسِهِ في الآيتين الأوليين من سورة ( قل هو الله أحد ) بثلاثة أسماء مُثبتة، عرّفكم في الآيتين الأُخْرَيين بنفسه بثلاث صفات منفية، تدل على ثبوت الكمال الذي هو ضدها له سبحانه فقال تعالى : (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ . وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ )
الصفة الأول له سبحانه : (لَمْ يَلِدْ) يعني ليس له ولد، لأنه غني بذاته غير محتاج إلى الولد، ولأن وجود الولد له يقتضي أن يكون له صاحبة تماثله وتساميه. يقول تعالى عن نفسه: ( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) . ولو كان له ولد لكان له وارث والله تعالى هو الوارث وهو الآخر لا شيء بعده .
وفي هذا النفي (لَمْ يَلِدْ) رد على النصارى الذين زعموا أن عيسى ابن الله، ورد على اليهود الذين قالوا إن عُزَيْرَاً ابن الله، ورد على المشركين الذين زعموا أن الملائكة بنات الله .
ثم الصفةُ الثانية له سبحانه : (وَلَمْ يُولَدْ) أي ليس له والد وَلَدَه، ولو كان له والد لكان معدوما من قبل ثم وجد، ولكان مسبوقاً والله هو الأول ليس قبله شيء .
ففي هذين النفيين إثبات الكمال لله، ففيهما إثبات غناه سبحانه وقيوميَّتِهِ وحياتِه الكاملة وإثبات أوليَّته وأزليته وإثبات آخريته وأبديته سبحانه وتعالى .
ثم الصفةُ الثالثة المنفية عنه سبحانه، في الآية الأخيرة: (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ) وهي نفي الكُفُوِ لله، والكُفُو: هو المثيل والنظير والشبيه . وهذا النفي المجمل العظيم أصل من أصول التوحيد، وقاعدة من قواعده الكبار .
فليس لله كفوٌ ولا مثيلٌ ولا نظيرٌ في ذاته ولا في أفعاله ولا في أسمائه ولا في صفاته، وليس له كفوٌ في ربوبيته فلا شريك له ولا ظهير في أوصاف وأفعال الربوبية كالخلق والملك والرزق والتدبير، وليس له كفوٌ في ألوهيته واستحقاقه العبادة، فهو المتفرد باستحقاقها فلا إله غيره ولا معبود بحق سواه .
فلم يكن أحدٌ كفواً لله،، لا يكافِؤهُ أحد ولا يماثله ولا يشابهه ولا يساميه أحدٌ البتة .
فهذه الصفة المنفية مقرِّرَةٌ ومؤكِّدَةٌ لألوهية الله الْحقة، ولأحديته الْمطلقة ولصمديته الكاملة
فلنتأمل عباد الله ولنتدبر هذه المعاني عند تلاوة السورة، فاجتماعها هو السر في اشتمال السورة على اسم الله الأعظم ، فتوسلوا إلى الله بقولكم: ( اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن سمعه يقوله : ( لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الْعَظِيمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ) .
وما أعظم أثر ( قل هو الله أحد ) على التوحيد وتثبيته في القلب إذا تُلِيَتْ بتدبر .
وما أنفع تلاوتها بتدبر في دفع الشبهات والوسوسة التي تقع في القلب عن الله، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "لَا يَزَالُ النَّاسُ يَتَسَاءَلُونَ حَتَّى يُقَالَ: خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ فَمَنْ خَلَقَ اللَّهَ؟ فَإِذَا قَالُوا ذَلِكَ فَقُولُوا: اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أحد " [ رواه أبو داود وحسنه الألباني ]، فثبتوا التوحيد عباد الله في القلوب وادفعوا الشبهات بتدبر معاني هذه السورة العظيمة التي تعدل ثلث القرآن .
فاللهم إنا نسألك بأنا نَشْهَدُ أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن ترزقنا فهم كلامك، وتدبر معانيه والعمل بما فيه وأن تجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك يا رب العالمين.
اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماض فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك؛ أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا. اللهم علمنا منه ما جهلنا وذكّرنا منه ما نسينا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، يا أرحم الراحمين
اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء .
اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، وﻻ مبلغ علمنا، وﻻ تسلط علينا من ﻻ يرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين .
اللهم ارزقنا خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى، ونسألك نعيما لاينفد وقرة عين لاتنقطع، ونسألك الرضا بعد القضاء وبرد العيش بعد الممات ولذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقاءك في غير ضراء مضرو ولا فتنة مضلة يا أرحم الراحمين.
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إنا نسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا، وإذا أردت بقوم فتنة فتوفنا إليك، ونحن غير مفتونين برحمتك يا أرحم الراحمين.
ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنُوا ربنا إنك رءوف رحيم . ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
ربنا اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك قريب مجيب الدعوات.
عباد الله: اذكروا الله يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .
§§§§§§§§§§§
بسم الله الرحمن الرحيم
In Nome Di ALLAH Il Clemente Ed Il Misericordioso.
Nel Corano, la Sura - al-Ikhlāṣ o "del culto sincero" - II Puro Monoteismo) e viene anche chiamata sura Al-Asas (la ****) perché contiene tutti i principi della religione.
fornisce la definizione che ALLAH dà di sé in quattro brevi versetti:
1. Di': «Egli, ALLAH è uno, ALLAH, l'Eterno. Non generò né fu generato e nessuno Gli è pari» . Di’ : «Egli Allah è Unico,
2. Allah è l’Assoluto [2] .
3. Non ha generato, non è stato generato
4. e nessuno è uguale a Lui».
*****
Inoltre esistono molti versetti che indicano la Sua Unicità, i più chiari sono i seguenti quattro:
Colui che crea è forse uguale a chi non crea affatto? Non riflettete dunque? (Sura An-Nahl, v.17). Questa è una prova della creazione e che ALLAH è il Creatore di ogni cosa; se ALLAHN ha creato tutto, è quindi impossibile che una delle sue creazioni sia Suo socio.
Se nei cieli e sulla terra ci fossero altre divinità oltre ad ALLAH, già gli uni e l’altra sarebbero corrotti. Gloria ad ALLAH, Signore del Trono, ben al di sopra di quello che Gli attribuiscono. (Sura Al-Anbiya, v.22). Questa è una evidenza della meticolosità e precisione.
Di’: ” Se ci fossero dèi assieme a Lui, come dicono alcuni, [tali dèi] cercherebbero una via per giungere fino al padrone del Trono [celeste]”. (Sura Al-Isra, v.42)
Questa è una evidenza che ALLAH ha il sopravvento su ogni cosa.
” ALLAH non Si è preso figlio alcuno e non esiste alcun dio al Suo fianco; ché altrimenti ogni dio se ne sarebbe andato con ciò che ha creato e ognuno [di loro] avrebbe cercato di prevalere sugli altri. Gloria ad ALLAH ben oltre quello che affermano!” (Sura Al-Muminuun, v.91).
Questa è un accertamento che ALLAH è al di sopra di tutto.
2. ALLAH è l’Assoluto
Assoluto ha diversi significati, uno dei significati è che non necessita di nessuno; il secondo che è il Signore al quale si rivolgono le persone per tutte le loro questioni, e significa pure che si può richiedere ad ALLAH senza alcun intermediario. Questo precisa che ALLAH l’Altissimo è Unico e non ha bisogno di tutta la Sua creazione
3. Non ha generato
Non ha generato significa che non ha figli, né maschi né femmine. Gli studiosi affermano che questo versetto è la risposta a tutti coloro che hanno attribuito ad ALLAH un figlio. Per esempio gli ebrei affermano che ‘Uzeir è figlio di ALLAH, i cristiani dicono che il Messia è figlio di ALLAH, i politeisti arabi asseriscono che gli angeli sono le figlie di ALLAH. ALLAH risponde quindi a tutti dicendo che non ha alcun figlio. Non ha figli perché questo presuppone che il figlio abbia la stessa natura del padre, e nessuno è uguale a Lui, in più un figlio non può nascere senza madre, ed ALLAH l’Altissimo disse:
“Il Creatore dei cieli e della terra! Come potrebbe avere un figlio, se non ha compagna, Lui che ha creato ogni cosa e che tutto conosce?” (Sura al-An’aam, v.101)
E in Sura Maryam, vv. 88-95:
”Dicono: « ALLAH Si è preso un figlio ». Avete detto qualcosa di mostruoso. Manca poco che si spacchino i cieli, si apra la terra e cadano a pezzi le montagne, perché attribuiscono un figlio al Compassionevole. Non si addice al Compassionevole prenderne Si un figlio. Tutte le creature dei cieli e della terra si presentano come servi al Compassionevole. Egli li ha contati e tiene il conto e nel Giorno della Resurrezione ognuno si presenterà da solo, davanti a Lui.”
E in Sura As-Safaat, v. 53:
”Quando saremo morti, [ridotti a] polvere ed ossa, dovremo rendere conto?”
In sahih Bukhari, viene riportato in un Hadith qudsi riferito dal Profeta (s) che il figlio di Adamo Lo ha tacciato di menzogna senza averne alcun diritto. Lo ha offeso, senza averne alcun diritto affermando che non farà tornare l’uomo come lo aveva creato. In verità per ALLAH compiere la Resurrezione è più facile della Creazione. E per quanto riguarda la sua offesa che ALLAH possa avere un figlio Egli risponde
“Io sono l’Unico, l’Assoluto, non ho generato e non sono stato generato e nessuno è uguale a Me”. (sura al-Ikhlas)
In un altro hadith sahih nel Bukhari, viene riferito che: “Nessuno più di ALLAH ha pazienza sul male che viene fatto. La gente Gli attribuisce un figlio, eppure Lui dà loro sostentamento e li cura”.
Non è stato generato
Significa che non è stato creato da niente e non è uscito da niente, come invece ogni elemento esce e viene generato (ad es.:l’ animale da un altro animale, l’albero da un seme, la vista dall’occhio, l’udito dall’orecchio, la parola dalla lingua, la conoscenza dal cuore, ecc.). ALLAH è invece il Creatore di tutto, e questo è il Signore l’Assoluto che non genera e non è stato generato.
4. E nessuno è eguale a Lui.
Nessuno è uguale a Lui né nella potenza e neppure nelle azioni; e questa è la negazione dei politeisti arabi, che affermano che gli angeli sono alla pari di ALLAH oltre che ad esserne le figlie.
ALLAH dice in Sura As-Saffat, v. 149:
”Poni loro questa domanda: «Il tuo Signore avrebbe delle figlie e anch’esse arebbero figli? ».”
Con questa sura ALLAH nega ogni tipo di politeismo e ha deciso tutte le basi dell’unicità con “di’ ALLAH è Unico, ALLAH è Assoluto, non ha generato e non è stato generato e nessuno è uguale a Lui”.
Viene riportato in sahih Bukhari, da Aisha, che ALLAH si compiaccia di lei, che il Profeta (s) ogni notte quando andava a letto, univa i palmi delle sue mani, vi soffiava e poi vi recitava qul hua Allahu ahad, qul auzu birabbi alfalaq, qul auzu birabbi nnas. Poi li passava sulla sua testa, sul suo volto e sul resto del suo corpo; e lo ripeteva tre volte.
Wa as-salaam alaikom wa rahmatu ALLAH wa barakatahu.
Moschea di Voghera – Italia
Venerdi 10/12/ 2021
تحضير و ترجمة الفقير إلى رحمة الله
معاوية فهمي.
مسجد فوجيراــ إيطاليا
الجمعة 10/12/2021
*****************
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
مواضيع مماثلة
» خطبة عن المسارعة في الخيرات عربي/إيطالي
» خطبة عن سوء الظن بالله عربي/ إيطالي
» لماذا خلقنا ؟ خطبة الجمعة عربي / إيطالي
» خطبة/تربية الأولاد وتحصينهم من الانحراف والفساد /عربي/ إيطالي
» خطبة عن نهاية الظالمين
» خطبة عن سوء الظن بالله عربي/ إيطالي
» لماذا خلقنا ؟ خطبة الجمعة عربي / إيطالي
» خطبة/تربية الأولاد وتحصينهم من الانحراف والفساد /عربي/ إيطالي
» خطبة عن نهاية الظالمين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 10:20 pm من طرف جنى بودى
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى