المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 238 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 238 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
حديث: أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
حديث: أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48]((حديث: أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء))[/size]
عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء".
قوله: (أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء)، وعند النسائي: "أول ما يحاسب عليه العبد صلاته، وأول ما يقضى بين الناس في الدماء"، وفي الحديث الصدر الطويل عن أبي هريرة رفعه: (أول ما يقضى بين الناس في الدماء، ويأتي كل قتيل قد حمل رأسه، فيقول: يا رب، سل هذا فيم قتلني؟"؛ الحديث، والمعنى أول القضايا يوم القيامة القضاء في الدماء التي وقعت بين الناس في الدنيا.
قال الحافظ: (وفي الحديث عِظمُ أمر الدماء، فإن البداءة إنما تكون بالأهم، والذنب يعظم بحسب عِظَمِ المفسدة وتفويت المصلحة، وإعدام البنية الإنسانية غاية في ذلك، وقد ورد في التغليظ في أمر القتل آيات كثيرة وآثار شهيرة)[1].
تتمة:
قال في الاختيارات: العقوبات الشرعية إنما شُرعت رحمة من الله تعالى بعباده، فهي صادرة عن رحمة الخلق وإرادة الإحسان إليهم، ولهذا ينبغي لمن يعاقب الناس على ذنوبهم أن يقصد بذلك الإحسان إليهم والرحمة لهم، كما يقصد الوالد تأديب ولده، وكما يقصد الطبيب معالجة المريض، وتوبة القاتل للنفس عمدًا مقبولة عند الجمهور، وقال ابن عباس: لا تُقبل وعن الإمام أحمد روايتان، وإذا اقتص منه في الدنيا، فهل للمقتول أن يستوفي حقه في الآخرة، فيه قولان في مذهب أحمد وغيره، وليست التوبة بعد الجرح أو بعد الرمي قبل الإصابة مانعة من وجوب القصاص، ذكر أصحابنا من صور القتل العمد الموجب للقول: مَن شهدت عليه بينة بالردة، فقُتل بذلك، ثم رجعوا وقالوا: عمدنا قتله، وهذا فيه نظر؛ لأن المرتد إنما يقتل إذا لم يتب، فيمكن المشهود عليه التوبة كما يمكنه التخلص إذا أُلقي في الغار، والدَّوْلُ على من يُقتل بغير حق يَلزمه القود والدية إذا تعمَّد، وإمساك الحيات جناية محرمة، قال في "المحرر": لو أمر به يعني القتل سلطان عادل أو جائر ظلمًا مَن لم يعرف ظلمه فيه، فقتله فالقود والدية على الآمر خاصة.
قال أبو العباس: هذا بناء على وجوب طاعة السلطان في القتل المجهول، وفيه نظر، بل لا يطاع حتى يعلم جواز قتله، وحينئذ فتكون الطاعة له معصية، ولا سيما إذا كان معروفًا بالظلم، فهنا الجهل بعدم الحِلِّ كالعلم بالحرمة، وقياس المذهب: أنه إذا كان المأمور ممن يطيعه غالبًا في ذلك أنه يجب القتل عليهما، وهو أولى من الحاكم والشهود، فإنه سبب يقتضي غالبًا، فهو أقوى من المكره[2]؛ انتهى.
[1] فتح الباري: (11 /397).
[2] الاختيارات الفقهية: (1/ 593).
§§§§§§§§§§§§§§
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48]((حديث: أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء))[/size]
عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء".
قوله: (أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء)، وعند النسائي: "أول ما يحاسب عليه العبد صلاته، وأول ما يقضى بين الناس في الدماء"، وفي الحديث الصدر الطويل عن أبي هريرة رفعه: (أول ما يقضى بين الناس في الدماء، ويأتي كل قتيل قد حمل رأسه، فيقول: يا رب، سل هذا فيم قتلني؟"؛ الحديث، والمعنى أول القضايا يوم القيامة القضاء في الدماء التي وقعت بين الناس في الدنيا.
قال الحافظ: (وفي الحديث عِظمُ أمر الدماء، فإن البداءة إنما تكون بالأهم، والذنب يعظم بحسب عِظَمِ المفسدة وتفويت المصلحة، وإعدام البنية الإنسانية غاية في ذلك، وقد ورد في التغليظ في أمر القتل آيات كثيرة وآثار شهيرة)[1].
تتمة:
قال في الاختيارات: العقوبات الشرعية إنما شُرعت رحمة من الله تعالى بعباده، فهي صادرة عن رحمة الخلق وإرادة الإحسان إليهم، ولهذا ينبغي لمن يعاقب الناس على ذنوبهم أن يقصد بذلك الإحسان إليهم والرحمة لهم، كما يقصد الوالد تأديب ولده، وكما يقصد الطبيب معالجة المريض، وتوبة القاتل للنفس عمدًا مقبولة عند الجمهور، وقال ابن عباس: لا تُقبل وعن الإمام أحمد روايتان، وإذا اقتص منه في الدنيا، فهل للمقتول أن يستوفي حقه في الآخرة، فيه قولان في مذهب أحمد وغيره، وليست التوبة بعد الجرح أو بعد الرمي قبل الإصابة مانعة من وجوب القصاص، ذكر أصحابنا من صور القتل العمد الموجب للقول: مَن شهدت عليه بينة بالردة، فقُتل بذلك، ثم رجعوا وقالوا: عمدنا قتله، وهذا فيه نظر؛ لأن المرتد إنما يقتل إذا لم يتب، فيمكن المشهود عليه التوبة كما يمكنه التخلص إذا أُلقي في الغار، والدَّوْلُ على من يُقتل بغير حق يَلزمه القود والدية إذا تعمَّد، وإمساك الحيات جناية محرمة، قال في "المحرر": لو أمر به يعني القتل سلطان عادل أو جائر ظلمًا مَن لم يعرف ظلمه فيه، فقتله فالقود والدية على الآمر خاصة.
قال أبو العباس: هذا بناء على وجوب طاعة السلطان في القتل المجهول، وفيه نظر، بل لا يطاع حتى يعلم جواز قتله، وحينئذ فتكون الطاعة له معصية، ولا سيما إذا كان معروفًا بالظلم، فهنا الجهل بعدم الحِلِّ كالعلم بالحرمة، وقياس المذهب: أنه إذا كان المأمور ممن يطيعه غالبًا في ذلك أنه يجب القتل عليهما، وهو أولى من الحاكم والشهود، فإنه سبب يقتضي غالبًا، فهو أقوى من المكره[2]؛ انتهى.
[1] فتح الباري: (11 /397).
[2] الاختيارات الفقهية: (1/ 593).
§§§§§§§§§§§§§§
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
مواضيع مماثلة
» شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة))
» القصاص بين الناس يوم القيامة
» حديث: يا أيها الناس إنا نمرُّ بالسجود
» مصاصاة الدماء ,,,, قاتلة الرجال
» يا غالي الناس وين الوله وين ذيك الناس راشد الماجد
» القصاص بين الناس يوم القيامة
» حديث: يا أيها الناس إنا نمرُّ بالسجود
» مصاصاة الدماء ,,,, قاتلة الرجال
» يا غالي الناس وين الوله وين ذيك الناس راشد الماجد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر