المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 625 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 625 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90187 مساهمة في هذا المنتدى في 31165 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
الادب الانجليزي وجمالة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الادب الانجليزي وجمالة
وتميز العصر أيضاً بظهور بعض الشعراء الذين كتبوا الكثير من الأشعار الغنائية ومن أهمهم والتر رالي[ر] Walter Raleig وصموئيل دانييل[ر] Samuel Daniel وإدموند سبنسر[ر] Edmund Spenser وفيليب سيدني[ر] Philip Sidney ومايكل دريتون Michael Drayton وتعد رائعة سبنسر «ملكة الجن» The Faerie Queene (1590) في أهم ما كتب في الشعر الإنكليزي.
أما في الحقبة الثالثة من عصر النهضة، وهي الحقبة اليعقوبية خلال حكم الملك جيمس الأول، فقد كانت في بدايتها امتداداً لازدهار الحقبة الإليزابيتية إذ كتب شكسبير أهم مسرحياته في أواخر حياته، وكذلك جون ويبستر John ,,,ster وبومونت وفليتشر[ر] وبن جونسون وتوماس ميدلتون Thomas Middleton. ولكن انتشرت بعد هذا الروح السوداوية للانحطاط السياسي واتساع هوة الخلاف بين البيوريتانيين [ر] (التطهريين) Puritans والنبلاء. وطغت الواقعية الساخرة في الأعمال الأدبية وظهرت بشكل واضح في أعمال توماس ميدلتون و ويبستر و بن جونسون وفي أعمال شكسبير الأخيرة، وظهرت أيضاً في بدايات شعر جون دَن[ر] John Donne ودرايتون واستمرت هذه الروح السوداوية الساخرة في عصر الملك شارل الأول الذي كان امتداداً لما سبقه أيضاً، ولكن بدأ البيوريتانيون فرض سيطرتهم على إنكلترة وأغلقت المسارح عام 1642 بسبب الحرب الأهلية التي كانت نتيجتها أن استولى الجنرال كرومويل على السلطة بعد أن أقصى الملك شارل الأول عن الحكم وحكم بريطانية من عام 1653 حتى 1658. ووضع البيوريتانيون قيودهم على النشاط الأدبي وأغلقوا المسارح خلال حقبة الكومنولث حتى عام 1660. فأفل نجم أدب عصر النهضة ومسرحه تاركاً وراءه تأثير الاتباعية ليمهد لمولد اتباعية جديدة Neo-Classicism في العصر الذي تلاه مباشرة، ولم يظهر في الأدب ما يستحق الاهتمام سوى ملحمة جون ميلتون[ر] John Milton الشعرية «الفردوس المفقود» Paradise Lost وغيرها من الكتابات السياسية التي كتبها في أثناء عمله مساعداً لكرومويل.
عصر الاتباعية الجديدة: اتخذت هذه الاتباعية اتجاهاً مغايراً لروح النهضة وانطلاقها الحر؛ إذ تبنت النماذج الاتباعية في الأدب أسلوباً ومضموناً مما أسهم في إخماد الروح التجريبية التي سادت عصر النهضة. وقد ظهر تحول مهم في النظرة إلى الفرد، فبعد أن كان في عصر النهضة إنسان العواطف والأفكار التي لا حد لسبر غورها، صار في هذا العصر إنساناً اجتماعياً يقدم نفسه بأنماط سلوكية معروفة ومتفق عليها. وهكذا تغيرت صورة الفرد في الأدب الإنكليزي من الصورة التي كانت تحيي خياله وانطلاقه في الأفق الرحب إلى صورة تراه في حجمه الاجتماعي، مما جعل الملهاة والهجاء من أهم طرق التعبير في هذا العصر، وعدَّت أساليب التعبير التي كانت سائدة في عصر النهضة مفعمة بالمبالغة. واهتم الأدب في هذا العصر بكشف النقاب عن العيوب الاجتماعية للطبقة الوسطى التي بدأت تسيطر تدريجياً على الحكم. وأهم مظاهر هذا التعبير العودة إلى الاتباعية، وإنتاج نماذج أدبية معاصرة لا تزيد في واقع الأمر على كونها تقليداً للنماذج الاتباعية، وهكذا استبد العقل بالأدب بعد أن كانت العاطفة مهيمنة عليه، لذلك جاءت تسمية هذا العصر بعصر العقل وامتدت سيطرة العقل إلى الشعر الذي حظي بمكانة مرموقة في أدب العصر. ومن أهم ممثلي هذه الحقبة جون دَن وجون درايدن[ر] John Dryden وألكسندر بوب[ر] Alexander Pope وجوناثان سويفت Jonathan Swift وصموئيل جونسون[ر] Samuel Johnson والروائيان صموئيل ريتشاردسن[ر] Samuel Richardson وهنري فيلدينغ[ر] Henry Fielding .
الإبداعية والعصر الحديث: تعد العودة إلى العاطفة في أواخر القرن الثامن عشر بداية تقريبية للعصر الحديث، وتؤرخ هذه البداية عادة بنشر «الأغاني الشعبية» Lyrical Ballads التي كتبها كل من صموئيل تيلر كولردج[ر] Samuel Taylor Coleridge ووليم وردزْوُرث[ر]William Wordsworth وجمعت في كتاب عام 1798. ويسمى هذا العصر عصر الإبداعية Romanticism، وأهم أعلامه وردزورث، وكولردج، وشلي وجون كيتس[ر] John Keats وجورج غوردون بايرون[ر] George Gordon Byron الذين اتخذوا العاطفة لا العقل منطلقاً لشعرهم الذي مجدوا فيه عظمة الخيال وتفوقه على العقل في نظرته إلى الكون. ومن هنا جاءت النظرة المثالية إلى الحياة، تلك النظرة التي تعد مظهراً رئيسياً من مظاهر الإبداعية، والتي تخالف الواقع المحسوس في تصورها للحقيقة. وهذه هي أول مرة في تاريخ الأدب الإنكليزي يشترك فيها الأدباء ولاسيما الشعراء منهم، في توكيد دور الخيال مصدراً للإبداع، وربما كان هذا هو السبب في عد الإبداعية بداية مناسبة للحداثة التي مازالت تؤكد هذا الدور.
ومع كل ما في الإبداعية من قوة وأصالة فإنها لم تصمد في وجه الحركة الصناعية التي أثرت في أدب العصر الفكتوري تأثيراً كبيراً، ولم يعد الكاتب في هذه المرحلة، التي بدأت في ثلاثينات القرن التاسع عشر، قادراً على الهروب من الواقع المحسوس إلى منطقة البحيرات الجميلة؛ ليكتب شعراً مثل ما فعل وردزورث وكولردج، أو ليبوح بآلامه مثل ما فعل بايرون في المنفى، أو ليتغنى بجمال الطبيعة مثل معظم الكتاب الإبداعيين، بل أخذ ينظر إلى مايحيط به من واقع مادي على أنه قدر لا مفرَّ منه، وكان لابد من أن ينشغل بال الكتَّاب بمعالجة هذا الواقع كل بحسب نظرته الخاصة إليه: فهذا ماثيو أرنولد[ر] Matthew Arnold يعرض طغيان المادة على الروح، ويذكِّر بحضارة اليونان التي كان يحمي الجمال فيها المجتمع من شرور المادية ويعقد مقارنة من الأدب الاتباعي بين الحضارة والفوضى المادية في مقولته المشهورة التي جعلها عنواناً لواحد من أهم كتبه هو «الثقافة والفوضى» Culture and Anarchy، وهذا أيضاً توماس كارلايل[ر] Thomas Carlyle يرجع إلى الأدب الألماني ليستخرج منه صورة البطل الفيلسوف الذي يستطيع أن يكون مصدر إلهام روحي لعصره الذي طغت فيه المادة على الروح، وهذا الشاعر روبرت براوننغ[ر] Robert Browning يبحث في شعره عن المثل العليا في تحليل عميق لشخصيات قصائده المسرحية لإيجاد الحقيقة النفسية للدوافع الإنسانية التي تؤدي إلى الشر. أما تنيسون[ر] Tennyson فقد عبر عن أساه بسبب فقدان العصر لعقيدة الإيمان؛ وأشار إلى الماضي السعيد الذي كان الإيمان فيه عقيدة تبارك الحياة، وإلى الحاضر الذي طغى فيه الشك على كل عقيدة، وأصبح الفراغ الروحي يؤرق أفراد المجتمع، وجاء هذا كله في مرثية كتبها لوفاة صديقه الحميم آرثر هالام Arthur Hallam. هذا في ميدان الشعر والنثر. أما الرواية فقد ازدهرت في هذا العصر أكثر من أي عصر مضى وعبرت عن روح العصر أكثر من أي جنس أدبي آخر. وأبرز روائيي العصر الفكتوري هو تشارلز ديكنز[ر] Charles Dickens الذي اشتهر بتصوير واقع المجتمع الصناعي بين مآسي الفقر والحرمان التي لحقت بأبناء الطبقة العاملة وظهرت مِن التضخم الصناعي؛ وأكثر ما تظهر هذه الصورة وضوحاً في روايتيه «البيت الكئيب» Bleak House و«الأزمنة الصعبة» Hard Times. ومع أن ديكنز لم يكن ناقداً اجتماعياً فإنه استطاع أن يقدم صورة تتسم بأبعاد الواقعية الصلبة التي صارت من أهم مظاهر الأدب الروائي في العصر الفكتوري.
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
همسة- نائبة الادارة
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 3427
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
مواضيع مماثلة
» مراحل الادب الانجليزي
» تابع لمراحل الادب الانجليزي
» الادب الانجليزي وعصر النهضة
» الادب الانجليزي نبذه عن منشاة
» عصر النهضة والعصر الايلازبيثي في الادب الانجليزي
» تابع لمراحل الادب الانجليزي
» الادب الانجليزي وعصر النهضة
» الادب الانجليزي نبذه عن منشاة
» عصر النهضة والعصر الايلازبيثي في الادب الانجليزي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:05 pm من طرف ranamohamed
» مقابر طريق العين السخنه للبيع 20% من سما الاقصى
أمس في 4:47 pm من طرف ranamohamed
» امتلك مقابر ومدافن بأفضل الاسعار الخاصة بـ مقابر للبيع من شركة سما
أمس في 4:02 pm من طرف ranamohamed
» مدافن للبيع بتسهيلات في السداد وتشطيبات متعددة تاناسب جميع الاذواق
أمس في 3:30 pm من طرف ranamohamed
» لماذا يعتبر متجراللورد الوجهة الأمثل لشراء الاشتراكات الرقمية
السبت نوفمبر 23, 2024 10:20 pm من طرف جنى بودى
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى