بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله القائل ( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) والقائل ( وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ ) والقائل ( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ) والصلاة والسلام على البشير النذير والسراج المنير القائل ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) متفق عليه والقائل( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فلا يحلف إلا بالله ) البخاري ومسلم.. والقائل ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) أبو داوود والترمذي بإسناد صحيح والقائل ( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك ) مسلم درس مختصر في الحلف والأيمان ( أنواعها مع تعريفها ) وبعض المسائل المهمة تعريف الحلف : الـيمين وأَصلُها العَقْدُ بالعَزْمِ والنـية ومعناها اصطلاحاً : هو تأكيد الشيء بذكر معظّم بصيغة مخصوصة بالباء أو التاء أو الواو واليمين الشرعية هي اليمين بالله وحده وصفتها أن يقول : والله أو بالله أو تالله لأفعلن كذا أو لا أفعل كذا وهكذا لو حلف بغير اسم الجلالة من أسماء الله وصفاته كالرحمن والرحيم ومالك الملك وحياة الله وعلم الله ونحو ذلك ( قاله ابن باز رحمه الله تعالى ) أنواع اليمين اليمين الشركية تعريفها : هي الحلف بغير صفات الله وأسماءه , مثال: ( والكعبة , والنبي , وحياتك ) حكمها :التحريم وهي من الكبائر , وهي من الشرك الأصغر إذا لم يعظم المحلوف به كتعظيم الله , فإن عظمه فهو شرك أكبر , وهذه اليمين لا تصح , ولا كفارة عليها إذا حنث , وتجب التوبة من فعلها لقوله r( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) احمد والترمذي اليمين الغموس تعريفها : هي أن تحلف بشيء من أسماء الله وصفاته كاذباً عمداً لأخذ حق لغيره أو بقصد الغش والخيانة . مثاله : كأن يقول ( ورب الكعبة أن هذا الشيء لي ) وهو ليس له . حكمها: محرمة وهي من كبائر الذنوب وليس لها كفارة , لأنها أعظم من أن تكفر , لكن تجب التوبة منها مع رد الحقوق المسلوبة إلى أهلها . وسميت غموسلأنها تغمس صاحبها في الأثم ثم في النار . قال r( من حلف على يمين كاذبه ليقطع بها مال رجل مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ) متفق عليه .. وتسمى أيضاً : اليمين الفاجرة اليمين اللغو أو اللاغية تعريفها : هي يمين لا تنعقد ولا يعتبر بها شرعاً , لكونها خطأ , ولهاصورتان ,الأولى: ما يجري على لسانه مما اعتاده من حلف من غير قصد كالذي يكثر في كلامه لا والله ..الثانية :أن يحلف على شيء يظنه صواباً وهو خطأ . حكمها : أنها لا تنعقد ولا يؤخذ عليها , ولا كفارة فيها لقوله تعالى ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ) اليمين المنعقدة تعريفها : هي تأكيد شيء بذكر أحد أسماء الله أو صفاته , على أمر في المستقبل بأن يفعله أو لا يفعله قاصداً اليمين متعمداً لها كأن يقول ( والله لا أفعل كذا ) حكمها : الجواز , وهي صحيحةمنعقدة , وإذ لم يلتزم بها فعليه الكفارة وسيأتي بيانها. وهي سبعة أقسام 1 – اليمين بالحلف بالله
تعريفها : هي تأكيد شيء بذكر أحد أسماء الله أو صفاته مستخدماً أحد أحرف القسم الثلاثة ( الباء , والتاء . والواو ) حكمها : الجواز وتكره كثرتها , ويستحب لمصلحة شرعية . وإذا قال حلفت ولم يحلف فهذا كذب وليست يمين . 2 – اليمين بالتحريم تعريفها : هي تأكيد شيء بأن يحرم على نفسه أمراً مباحاً كأن يقول ( علي الحرام إن فعلت كذا ) دون أن يحدد الشيء المحرم . أو مع تحديد ما حرمه على نفسه مثل ( أن يقول لزوجته أنتي علي حرام إن فعلت كذا ) حكمه : جائز مع الكراهة ويرى السعدي أنه محرم . 3 – اليمين بالطلاق تعريفها : هي تأكيد شيء بإيقاع الطلاق ,كأن يقول ( علي الطلاق إن فعلت كذا ) حكمه : محرم وهو بدعة محدثة . واختلف العلماء هل يقع إذا لم يلتزم باليمين .؟ يرى الأكثر من العلماء أنه يقع إذا حنث . ويرى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ( بأن هذا يعود إلى نية الزوج الحالف , فإن كان قصده حمل نفسه وإلزامها وتحريضها ولم يقصد فراق زوجته لم يقع الطلاق وإلا وقع ) وهذا أعدل الأقوال 4 – اليمين بالكفر تعريفها : هي تأكيد شيء بوصف نفسه بالكفر . كأن يقول ( أنا كافر أو يهودي أو نصراني أو غير مسلم إن فعلت كذا ) حكمها : محرمة وعليه كفارة يمين قال r( من حلف بملة غير الإسلام فهو كما قال ) رواه الشيخان 5 – اليمين بالظهار تعريفها : هي تأكيد شيء بتشبيه زوجته بأمه بأن يقول الرجل لامرأته ( أنتي علي كظهر أمي إن فعلت كذا ) حكمها : محرمة ويجب على المظاهر أمرين إما الطلاق وإما الكفارة ويأتي بها قبل أن يتماسا والكفارة مغلظة ( عتق رقبه ,وإن لم يجد صيام شهرين متتابعين , وإن لم يستطع إطعام ستين مسكينا ) 6 – اليمين بالنذر تعريفها : هي إلزام المرء نفسه بعمل لله تعالى لا يلزمه بقول يدل عليه كأن يقول : لله علي الصدقة بألف أو لله علي صلاة ركعتين أو صيام شهر أو نحوه . حكمه : جائز مع الكراهية لنهيه rعنه ولقوله ( لا تنذروا ) رواه الشيخان وللنذر أحكام تنبيه : يجب على ولي الميت قضاء نذره 1 – إذا نذر طاعة فيجب الوفاء به إن كان يطيقه لقوله r( من نذر أن يطيع الله فليطعه ) البخاري فإن لم يطقه أو لم يحدده من الأساس فعليه كفارة يمين لقوله r( كفارة النذر كفارة اليمين ) رواه مسلم 2 – من نذر طاعة فله أن يتحول عنها إلى ماهو أفضل من جنسها ( كمن نذر الصلاة في المدينة فله أن يصلي في مكة ) 3 – لا وفاء للنذر ولا كفارة في : إذا نذر فعل معصية . إذا نذر فيما لا يملك . إذا نذر في أمر مباح لا يطيقه أو فيه تعذيب للنفس مسائل : إذا حلف الإنسان فهو مخير بين أمرين 1- أن يلتزم بها ولا يحنث ولا شيء عليه 2 – أن يتحلل من يمينه أو يحنث فعليه كفارة لقوله r ( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك ) مسلم ويستحب الحنث إذا كان يؤدي إلى خير والكفارة هي ( إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ) تنبه : لا تدفع الكفارة نقوداً والكسوة تكون ثوباً يجزئ في الصلاة مسألة : إذا علق حلفه بالمشيئة فهذه يمين غير منعقدة وإذا حنث لا كفارة عليها .. كما يجب على المسلم إبرار قسم أخيه إذا لم يكن هناك محظور ولا ضرر مسائل : إذا حلف بمعصية فلا يجوز الوفاء بها وعليه كفارة..اليمين تزول بزوال السبب كمن حلف أن لا يدخل بيت فلان لأن فيه دش فإذا خرج الدش زال السبب تنبيه : إذا حلف أيماناً متعددة على فعل واحد فلا تلزمه إلا كفارة واحدة مادام أن موجبها واحد .. ويجوز تقديم الكفارة على الحنث والحنث على الكفارة فوائد : الحلف على المصحف : بدعة محدثة وليس بمشروع قاله الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى .. ومقولة أسألك بالله ليست بحلف .. تقول اللجنة الدائمة ( يجوز الحلف بالله وصفاته، والقرآن كلام الله الذي هو صفة من صفاته فيجوز الحلف به ) تحذير : جاء في بعض كتب الحنفية .. من قال عن شيء : يعلم الله والأمر بخلافه صار كافراً خارجاً عن الملة ..لأنه نفى عن الله العلم ( أبن عثيمين رحمه الله ) لا يجوز الحلف بالكعبة ولا بغيرها من المخلوقات لقول النبي r( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) متفق عليه ( ابن باز رحمه الله ) لا يجوز الحلف بالصلاة ولا بالذمة ولا بالحرج ولا بغير ذلك من المخلوقات ، فلا يقول بذمتي ما فعلت كذا ولا بذمة فلان ولا بحياة فلان ولا بصلاتي .. ابن باز الحلف بغير الله له حالات : 1 - شرك أكبر : إن اعتقد الحالف أن المحلوف به مساوٍ لله تعالى في التعظيم . 2 - شرك أصغر : تعظيم المحلوف به من غير اعتقاد المساواة . كفارة الحلفبغير الله قال r (من حلف فقال في حلفه: واللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق) البخاري قال ابن مسعود رضي الله عنه ( لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا ) فوائد حفظ اليمين : أنها تبعث على الصدق والثبات ويحمي الإنسان من جريان اللسان باليمين وتعوده عليه وقد يجره ذلك إلى اليمين الكاذبة فيقع في سخط الله اللهم اجعلنا ممن يحافظ على اليمين واغفر لنا ولإخواننا المسلمين واجعلنا من المتبعين ولا تجعلنا من المبتدعين .. اللهم آمين المراجع : مطوية من تأليف صالح بن عبدالله الصياح وفتاوى اللجنة الدائمة وابن باز رحمه الله ومقال للأخ أبو أحمد من موقع صيد الفوائد وموسوعة نضرة النعيم ( فجزى الله الجميع خيراً ) |
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر