من طرف الثلج الاسود السبت مايو 24, 2014 6:20 am
مهارات التعبير والتواصل اللغوي
بادئ ذي بدء، نبادر إلى القول إن التعبير عن الأفكار واﻵراء ، ومحاولة التواصل اللغوي ، سواء المنطوق منه أو المكتوب ، ليس عملية سهلة كما قد يتصور البعض ، بل هو فن معقد يتطلب امتلاك ناصيته ضرورة الإلمام بعدد من المهارات والطرائق والإجراءات العملية والمعرفية المرتبطة بعدد من الحقول العلمية (علم النفس , علم الاجتماع , علم التاريخ.....).
ولعل هن ا ما ذهب إليه أحد الدارسين الغربيين حين عرف فن التعبير بأنه علم الصواريخ واصفا إياه بالفن المعقد بدرجة لا تصدق.
ولا يخفى ما لهذا الموضوع من أهمية بالغة وبخاصة في عصرنا هذا، عصر الاتصال والتواصل الذي يقتضي التجاوب معه القدرة على اكتساب أفضل مهارات التعبير وطرائقها الصحيحة, لنقل الأفكار و اﻵراء بكل وضوح دون الزج بالمتلقي في متاهات الغموض والتأويل.
ولبلوغ هده الأهداف التواصلية السالفة الذكر، يتغيى هذا العرض بسط مجموعة من التوجيهات المنهجية حول عدد من مهارات التعبير والتواصل ، ودلك بهدف إقدار المتلقي على اكتساب أهم أسس هده المهارات وإجراءاتها العملية التي تسعفه على تمتين جسور التواصل ووشائج الاتصال مع غيره ، وتمكنه من آليات وأساليب الاشتغال على مختلف النصوص والمقامات التواصلية المكتوبة أو المسموعة.
وقبل رصد بعض هذه المهارات التواصلية وذكر أهم الأساليب المنهجية لاكتسابها ،يجدر بنا أولا تحديد مفهومها حتى يكون هدا الموضوع سهل التناول ، مفتوح المسارب أمام أعيننا. فما معنى مهارات التعبير والتواصل اللغوي؟
- تحديد المفهوم:
مهارات التعبير و التواصل اللغوي هي طرائق التعبير وتقنيات الكتابة التي تجعل المتلقي قادرا على مقاربة النصوص المقروءة أو المسموعة، واكتشافها سعيا إلى التعبير عنها شفهيا أو كتابيا بصورة واضحة، وبشكل منظم ومركب.
وتندرج النصوص المقروءة في إطار التواصل اللفظي المكتوب؛ وتشمل النص الأدبي شعرا أو نثرا أو رواية ، والمقال الإخباري الصحفي ، وتبادل الرسائل ،وقائمة المراجع لكتاب معين ... ويكون التواصل مع النصوص المقروءة عبر قناة بصرية أو لمسبة بالنسبة لفئة المكفوفين الذين يعتمدون على اللمس جهازا لاستقبال المعلومات من الكتاب أو الجريدة مثلا. أما النصوص المسموعة، فهي تندرج في إطار التواصل اللفظي المنطوق ،ويندرج فيها الحوار والاستجواب والمحادثة والخطبة والمحاضرة... ويكون التواصل معها عبر قناة سمعية (مثل المذياع)، أو سمعية بصرية (مثل التلفاز). وغني عن القول إن مهارات التعبير والتواصل اللغوي عديدة ، منها:
v مهارة تدوين رؤوس الأقلام
v مهارة التلخيص
v مهارة التصميم المنهجي للموضوع
v مهارة البحث عن المعلومات ومعالجتها
v مهارة الاستدلال والبرهنة
v مهارة المقارنة والموازنة
وسوف نكتفي في هذا المقال بمعالجة المهارة الأولى على أن نعود إلى رصد بقية المهارات الأخرى إن شاء الله لقرائنا الكرام بموقعنا كراسات تربوية.
مهارة تدوين رؤوس الأقلام ( أو رؤوس الأفكار)
I. تحديد المفهوم:
تدوين رؤوس الأقلام « عملية تقنية تقوم على تسجيل المعلومات الأساسية من نص مسموع أو نص مقروء ، بأسلوب مقتضب ، وبعبارات جد مختزلة ،بحيث تظهر هذه المعلومات واضحة للعين ،ثم إعادة صياغتها باختصار وبأسلوب شخصي» (1)
وتشكل هذه العملية إحدى آليات الاستيعاب ، وهي تسعف على تطوير الكفاءات الذهنية والثقافية للمتلقي ،وتجعله يتمرن على التفكير المنطقي والعمل المنظم .
II.إجراءات تدوين رؤوس الأقلام:
يتطلب اكتساب هذه المهارة القيام بالإجراءات الآتية:
- حصر الانتباه السمعي البصري , وذلك عن طريق التوقف عند عدد المعلومات وعند ترتيبها .
- التركيز من أجل فهم المعنى؛ فتدوين رؤوس الأقلام ليس عملية سهلة وبسيطة كما قد يتصورها البعض ، بل إنها تفرض قوة تركيز كبيرة ،وتتطلب مستوى من الذكاء لدى المستمع. - تدوين الكلمات المفاتيح للنص المسموع أو المقروء: فعند تدوين رؤوس الأقلام ، علينا أن نميز الأساس المهم من الثانوي الأقل أهمية، فنختار الأفكار الأساس التي تناسب الهدف الذي نقصده . فمثلا عندما يستمع الطالب إلى الأستاذ المحاضر ،لا ينبغي له أن يدون كل ما يتفوه به ، بل عليه أن يميز في سياق خطابه المحاور الأساس للموضوع الذي يعالجه ، عن التفاصيل والشروحات والأسئلة والأقواس المفتوحة والتكرار والجمل الطويلة . فكل ذلك مما ينبغي إهماله أثناء تدوين رؤوس الأقلام . فالهدف من تسجيلها هو إعادة إنتاج ما هو أساس ومحوري من الخطاب أو المحاضرة ،بحيث يمكننا تذكر كل الجوانب المهمة والثانوية من المحاضرة أو الخطاب ، بمجرد مراجعتنا لما دوناه من خلاصات للأفكار التي تم التعبير عنها .(2) - إتباع الترتيب المنطقي للأفكار ، وتحديد العلاقة القائمة بينها . - اعتماد طريقة اقتصادية في التدوين مثل الرموز والخطوط والأسهم والألوان , لإبراز الأفكار المهمة وعناوين الفقرات .
وخلاصة القول إن مهارة تدوين رؤوس الأقلام هي إحدى مهارات التواصل اللغوي التي ينبغي علينا اكتسابها وإتباع إجراءاتها لأنها وسيلة مهمة تمكننا من التقاط الأفكار والمعارف، وتعيننا على قراءة الكتب والمراجع بكيفية منظمة ، واستثمار مضامينها في كتابة الموضوعات ، وإعداد العروض، والتدخل أثناء المناقشة .
| |
أمس في 10:20 pm من طرف جنى بودى
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى