المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 176 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 176 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90174 مساهمة في هذا المنتدى في 31152 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
الصفاء والجفاء
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الصفاء والجفاء
الصفاء والجفاء
سأل الصفاءُ يوما الجفاء
ما الذى جفاكَ !؟
رد الجفاء و قال قلوباً تجمدت الدماء فى عروقها عيونا جفت الدموع
فى جفونها أفواها حُرمت من ذكر الله على ألسنتُها هذا الذى جفانى.
قال الجفاء و انت يا صفاءُ ما الذى صفاكَ ؟
رد الصفاء و قال قلوبا طهُرت فتعلق حبها بخالقها و ربها عيوناً تعاهدت لا تنظرإلا إلى ما يرضى ربها ألسناً أقسمت ألا تَفتُر عن ذكر ربها هذا الذى صفانى.
اية فى كتاب ربى تدبرتها يوماً بعد
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{ فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ
قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ
فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ(31) }
المائدة
فتعجبت و قلت فى نفسى كأن الله عز و جل اراد لنا ان نتدبر فى مخلوقاته حتى و ان كانت غير عاقلة لناخذ منها العبر و العظات و اذا بى انظر الى غصن شجرة فرأيت عصفوراً ضرب لى اروع المعانى فى حياة سامية قصدها و بحث عنها الاولون و الاخرون العالمون و العابدون بحث عنها الكبير و الصغير حياة تملؤها السكينة و الاطمئنان و حُسن التوكل على الرحمن
قلبي آينْ آنتْ . ؟
قلبي آيهَمِ قَلبكْ ؟
آلقُلبِ آلحَيّ آلسًليمْ
وهو قلب ينبض بالايمان والاخلاص وامتلأ بمحبة الله ومحبة مايحبه ويرضاه وهو قلب.
آلَقلبْ آلمُريضِ وهو متقلب بينن الايمان والنفاق يصحو تآرة ويغفو تآرة وهو قلب .
آلًقلبٍ آلميتْ وهو قلب موحش مظلم خال من الايمان كالبيت الخرب تسكنه الشياطين
وقد امتلا بالكفر والفسوق وهو قلب .
القلب المنكوس وهو قلب فارغ كالإناء المنكوس مهما وضعت بداخله شي لا يستقر .
لايعرف معروفاً ولا منكراً وهو قلب المنافق ..
عن الرآن
قال تعالى
{ كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ }
(المطففين : 14 )
عن التغليف.
قال تعالى
{ وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ }
(البقرة : 88 )
عن عدم الفقه ..
قال تعالى
{ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا }
(الأعراف : 179 )
عن الطبع والزيغ ..
قال تعالى
{ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ }
(الصف : 5 )
عن العمى
قال تعالى
{ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }
(الحج : 46 )
وكًثرةٍ آلخَلطهْ وآلشَبعِ وكَثرةْ آلنوَمِ وآلتَعلقْ بغَيرِ آلله وآلتَمنىِ .
عن الوجل
قال تعالى
{ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }
(المؤمنون 60 )
المحبة المؤمنون هم الذين يحبون الله ورسوله صلوات الله وسلامه عليه.
قال تعالى
{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً
يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ }
(البقرة : 165 )
الاخلاص وهنا يكون الفآرق بين المؤمن والمنافق
قال تعالى
{ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }
(البينة : 5 )
الاخبات الخضوع الكامل المطلق لا اعتراض على امر من الله
قال تعالى
{ فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }
(النساء : 65 )
التسليم هو الذي لا يخطر على البالل معه أدنى اعتراض
قال تعالى
{ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }
(النساء 65 الإنابة أن يعود الانسان ويرجع الى الله رجوعاً كلياً متجرداً خالصاً الى الله
قال تعالى
{ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ }
(الزمر : 54 )
الخشية مدح الله وأثنى على الذين يخشونه قال تعالى
{ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }
(فاطر : 28 )
الخشوع وهو ان يكون القلب خاشعاً ذليلاً الى الله العزيز الجبار
قال تعالى
{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ
وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ
فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }
(الحديد : 16 )
التوكل التوكل يدخل في االاستعانه
وهو بينه تعالى في قوله
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
(الفاتحة 5
اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد و أسألك قلباً سليماً ولساناً صادقاً
وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم واستغفرك مما تعلم وأنت علاّم الغيوب
اللهم صلي على محمد وآله وصحبه وسلم ..
سأل الصفاءُ يوما الجفاء
ما الذى جفاكَ !؟
رد الجفاء و قال قلوباً تجمدت الدماء فى عروقها عيونا جفت الدموع
فى جفونها أفواها حُرمت من ذكر الله على ألسنتُها هذا الذى جفانى.
قال الجفاء و انت يا صفاءُ ما الذى صفاكَ ؟
رد الصفاء و قال قلوبا طهُرت فتعلق حبها بخالقها و ربها عيوناً تعاهدت لا تنظرإلا إلى ما يرضى ربها ألسناً أقسمت ألا تَفتُر عن ذكر ربها هذا الذى صفانى.
اية فى كتاب ربى تدبرتها يوماً بعد
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{ فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ
قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ
فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ(31) }
المائدة
فتعجبت و قلت فى نفسى كأن الله عز و جل اراد لنا ان نتدبر فى مخلوقاته حتى و ان كانت غير عاقلة لناخذ منها العبر و العظات و اذا بى انظر الى غصن شجرة فرأيت عصفوراً ضرب لى اروع المعانى فى حياة سامية قصدها و بحث عنها الاولون و الاخرون العالمون و العابدون بحث عنها الكبير و الصغير حياة تملؤها السكينة و الاطمئنان و حُسن التوكل على الرحمن
قلبي آينْ آنتْ . ؟
قلبي آيهَمِ قَلبكْ ؟
آلقُلبِ آلحَيّ آلسًليمْ
وهو قلب ينبض بالايمان والاخلاص وامتلأ بمحبة الله ومحبة مايحبه ويرضاه وهو قلب.
آلَقلبْ آلمُريضِ وهو متقلب بينن الايمان والنفاق يصحو تآرة ويغفو تآرة وهو قلب .
آلًقلبٍ آلميتْ وهو قلب موحش مظلم خال من الايمان كالبيت الخرب تسكنه الشياطين
وقد امتلا بالكفر والفسوق وهو قلب .
القلب المنكوس وهو قلب فارغ كالإناء المنكوس مهما وضعت بداخله شي لا يستقر .
لايعرف معروفاً ولا منكراً وهو قلب المنافق ..
عن الرآن
قال تعالى
{ كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ }
(المطففين : 14 )
عن التغليف.
قال تعالى
{ وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ }
(البقرة : 88 )
عن عدم الفقه ..
قال تعالى
{ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا }
(الأعراف : 179 )
عن الطبع والزيغ ..
قال تعالى
{ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ }
(الصف : 5 )
عن العمى
قال تعالى
{ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }
(الحج : 46 )
وكًثرةٍ آلخَلطهْ وآلشَبعِ وكَثرةْ آلنوَمِ وآلتَعلقْ بغَيرِ آلله وآلتَمنىِ .
عن الوجل
قال تعالى
{ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }
(المؤمنون 60 )
المحبة المؤمنون هم الذين يحبون الله ورسوله صلوات الله وسلامه عليه.
قال تعالى
{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً
يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ }
(البقرة : 165 )
الاخلاص وهنا يكون الفآرق بين المؤمن والمنافق
قال تعالى
{ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }
(البينة : 5 )
الاخبات الخضوع الكامل المطلق لا اعتراض على امر من الله
قال تعالى
{ فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }
(النساء : 65 )
التسليم هو الذي لا يخطر على البالل معه أدنى اعتراض
قال تعالى
{ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }
(النساء 65 الإنابة أن يعود الانسان ويرجع الى الله رجوعاً كلياً متجرداً خالصاً الى الله
قال تعالى
{ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ }
(الزمر : 54 )
الخشية مدح الله وأثنى على الذين يخشونه قال تعالى
{ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }
(فاطر : 28 )
الخشوع وهو ان يكون القلب خاشعاً ذليلاً الى الله العزيز الجبار
قال تعالى
{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ
وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ
فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }
(الحديد : 16 )
التوكل التوكل يدخل في االاستعانه
وهو بينه تعالى في قوله
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
(الفاتحة 5
اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد و أسألك قلباً سليماً ولساناً صادقاً
وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم واستغفرك مما تعلم وأنت علاّم الغيوب
اللهم صلي على محمد وآله وصحبه وسلم ..
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
شمس- مراقبة عامة
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 920
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر
» عملية الحقن المجهرى
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 12:08 am من طرف جنى بودى
» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 24, 2024 2:23 pm من طرف سها ياسر
» Real Estate in hurghada
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 9:12 pm من طرف جنى بودى
» افضل دكتور حقن مجهري في مصر
الأحد أكتوبر 13, 2024 8:48 pm من طرف جنى بودى
» افضل دكتور نساء و توليد في مصر
السبت أكتوبر 12, 2024 12:01 am من طرف جنى بودى
» حلويات دزرت الطبيعية لتخلص من التدخين
الأحد أكتوبر 06, 2024 6:35 pm من طرف مدام ششريهان
» الحرائق الكهربائية المنزلية في السعودية: أسبابها وأهم طرق الوقاية منها
الخميس أكتوبر 03, 2024 11:19 pm من طرف جنى بودى
» الحرائق الكهربائية المنزلية في السعودية: أسبابها وأهم طرق الوقاية منها
الخميس أكتوبر 03, 2024 11:17 pm من طرف جنى بودى