المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 476 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 476 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
مرض انخفاض الضغط DCS للغواصين وطرق علاجه واسبابه
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
مرض انخفاض الضغط DCS للغواصين وطرق علاجه واسبابه
رض انخفاض الضغط(dcs) اسبابه وطرق الوقايه منه وعلاجه:
يعتبر مرض انخفاض الضغط من اخطر الأمراض التي تصيب الغواص والسبب الرئيسي لهذا المرض هو غاز النيتروجين وسأتكلم هنا بشرح مختصر عن اسباب الاصابه به وكيفية الوقاية منه
معلومات عن غاز النيتروجين (بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية له )
هو غاز عديم اللون والطعم والرائحة ، أخف من الهواء وأقل ذوبانية في الماء أو السوائل من الأكسجين..
وبالنسبة للتوصيل للحرارة:فهو يقترب من الأكسجين بالنسبة لتوصيله للحرارة، ولكنه ضعيف وأقل كثيراً من توصيل الهيدروجين. ويعتبر النيتروجين أيضاً غاز خامل في درجات الحرارة العادية أما في الدرجات المرتفعة فإنه يتفاعل مع بعض المواد.. أي لا يدخل في عمليات الأيض (الهدم والبناء) في جسم الانسان ؟
سؤال : اذا مالفائده منه ؟
و لحكمة إلهية فان فائدة النيتروجين في الجو تكمن في إنه يعمل كمذيب ومخفف للأوكسجين الذي يضر بالإنسان اذا ما استنشق نقيا .
اسباب الاصابه به عند الغواص
تعتمد كمية النيتروجين الممتصه في جسمك عند كل غوصه على العمق والزمن الذي تقضيه فيه فكلما زاد العمق زاد الضغط وكلما زاد الضغط امتص الجسم كمية اكبر من النيتروجين وبالتالي فان ضغطه الجزئي ( ضغط النسيج )يزيد داخل الجسم وبخلاف غاز الاكسجين والذي يستهلك في عمليات التمثيل الغذائي ( الأيض او عمليات الهدم والبناء ) فان النيتروجين وكما اسلفنا غاز خامل لذا فهو يسبب مصدر قلق . ومع مرور الوقت يمتص الجسم كامل النيتروجين الممكن امتصاصه عند هذا العمق حتى يصل لمرحلة التشبع لذا فان جداول الغوص الترفيهي مصممه لتكون الغوصات اقصر من ان يمكن الوصول لمرحلة التشبع . فعند صعود الغواص يكون الضغط الجزئي للنيتروجين اعلى من الضغط المحيط وهو مايطلق عليه التشبع المفرط فلو كان الفرق بين الضغط الجزئي للنيتروجين داخل الانسجه والضغط المحيط بسيطاً فان النيتروجين يذوب خارج الجسم دون التسبب باي ضرر لذا وجدت وقفات الطوارئ ووقفات السلامه عند كل غوصه وذلك لمحاولة تقليل الفارق بين الضغط
ماذا يحدث لو تم تجاهل الحدود اللاتخفيفيه لجداول الغوص الترفيهي وتجاهل وقفات الطوارئ ؟ كما لو ان بيدك علبة ميلئه بمشروب غازي وقمت بخضها تخيل معي ان الضغط الذي بداخل العلبه هو الضغط الجزئي او ضغط النسيج والضغط خارج العلبه او الملامس لها في الهواء هوا الضغط المحيط !!! اين سيكون الضغط اعلى ...... بالتأكيد سيكون داخل العلبه ... اذا و عند محاولتك لفتح العلبه ماذا ستلاحظ ....... سينخفض الضغط الجزئي في محاوله للوصول لمرحلة التعادل والاستقرار مع الضغط المحيط مما سيؤدي لخروج الغاز المذاب على شكل فقاعات بشكل عشوائي
هذا تشبيه بسيط لما سيحدث للغواص حيث أنه اذا تعدى الضغط الجزئي للنيتروجين الضغط المحيط بشكل مفرط فانه يخرج من المحلول بشكل اسرع من ان يتمكن الجسم التخلص منه بشكل امن فتتكون الفاعات الصغيره في الانسجه والتي بدوره تكون فقاعات اكبر والتي تتسبب في مرض انخفاض الضغط . وتعتمد انواع امراض مرض انخفاض الضغط على كمية الفقاعات والاماكن التي تنتهي اليها كما سوف نشرحها لاحقاً .
انواع مرض انخفاض الضغط DCS
1-النوع الأول DCS I واعراضه
- الم في الاطرف وهو الاكثر شيوعاً وقد يكون في منتصف الطرف او في المفاصل ويظهر العارض الأول أو الثاني في 60% من الحالات
::مرض انخفاض الضغط(dcs) اسبابه وطرق mk80438_buld.jpg
تحت الجلد ( الالتواءات الجلديه ) واعراضه طفح جلدي او بقع حمراء تكون عادة على الكتفين او اعلى الصدر
2- النوع الثاني DCS II واعراضه ويعرف بان له اعراض مهدده للحياه أو تسبب اصابات فوريه تشمل المخ والنظام العصبي والرئتين واعراضها كالتالي :
- التنميل او الشعور بالوخز
- الشلل
- الضعف والتعب
- فقدان الوعي والوفاة
العوامل المؤثرةوالتي تساعد على الاصاب بمـ DCS
1- النسيج الدُهني : حيث يقوم الدهن بالتخلصمن النيتروحين ببطء والغواص الذي لديه كميات دهنيه كبيره يصبح لديه نيتروجين ذائباكثر بعد الغوصه
2- السن : كلما تقدمنا في السن كلما قلة كفائة انظمتنا وهومايقلل سرعة استبدال الغازات لدينا .
3- الجفاف : يقلل الدم في الدورة الدمويه وهو مايقلل من سرعة التخلص من النيتروجين.
4- المشروبات الكحوليه قبل وبعد الغوص : قد تغير شكل الدورة الدمويه وتتسبب في تمدد الحويصلات وتساعد على الجفاف وكلها قدتعيق القدره على التخلص من النيتروجين وتكوين الفقاعات .
5- الماء البارد : فكلما برد الغواص تقل الدوره الدمويه عند اطرافه وهو مايبطئ التخلص من النيتروجين عند تلك المناطق .
6- المجهودالشديد أثناء الغوصه يقوم بزيادة الدورة الدمويه متسبباُ في اذابة كميات اكبر من النتيروجين في الجسم اكثر من المعتاد وبعد الغوصه يقوم المجهود باسراع الدوره مغيراً معدل التخلص من النيتروجين .
7- المرتفعات والطيران حيث ان التعرض لضغط اقل يزيد من الضغط الجزئي داخل الانسجه وقد يتسبب ذلك في تكوين الفقاعات لذا لا ينصح ابداً الغوص مباشرة بعد الطيران أو الطيران بعدالغوص مباشرة .
8- وهنالك عوامل اخرى مثل زيادة ثاني اكسيد الكربون والاصابه ببعض الامراض المزمنه كالسكر وارتفاع الضغط.
الاسعافات الأوليه في حالات مرض انخفاض الضغط
1- تعامل مع كل انواع DCS بجديه حتى في حال الشعور بالألم فقط.
2- قم باعطاء المصاب اكسجين نقي ( ويفضل ان يكون 100% )
- حيث انه يسرع من التخلص من النيتروجين وذلك بتقليل ضغطه الجزيئي
- يرفع مستويات الاكسجين ويساعد الانسجه في دفق الدم.
3- ابقي المصاب في وضع ممداً افقياً على جانبه الأيسر وقم بسند الرأس ويطلق على ذلك (وضع الانعاش)
::مرض انخفاض الضغط(dcs) اسبابه وطرق mk80438_bend.jpg
حيث أن ذلك يساعد :-
- يساعد على الاحتفاظ بممرات الهواء مفتوحه وخاليه اذا ماتقيأ المصاب
- الرقود افقيا يساعد على التأكد من تدفق الدم الى المخلص
- انصح المصاب بأن لا يجلس او يتحرك حتى اثناء النقل او اذا شعربتحسن
-ضع المصاب الذي لا يتنفس على ظهره للبدأ في اعطاءه انفاس الانقاذ CPR
5- راقب ممرات الهواء والتنفس والدورة الدمويه واتصل بعناية الطوارئ الطبية
علاج مرض DCS
- يطلب العلاج عادة وضع المصاب في غرف اعادة الضغط حيث انها تقلل حجم الفقاعات الى حجم صغير وتجبرها للعودة الى المحلول والتخلص منها بشكل امن
(Hyperbaric chamber)
::مرض انخفاض الضغط(dcs) اسبابه وطرق mk80438_chamber.jpg
::مرض انخفاض الضغط(dcs) اسبابه وطرق mk80438_decompression-chamber-04.jpg
كلما بدأت اعادة الضغط مبكراً كلما اكان احتمال الشفاء اكثر دون التعرض لاصابات مزمنه فلا تؤخر الحصول على الرعاية الطبيه في هذه الحالات وقد لا يريد الغواصين في اغلب الحالات التصديق بانهم يعانون من مرض انخفاض الضغط لذا فمن الواجب حثهم للحصول على الرعاية الطبية وعمل الاختبارات لذلك.
مع تمنياتي للجميع بغوص آمن بعيداً عن الأعماق المهلكه
يعتبر مرض انخفاض الضغط من اخطر الأمراض التي تصيب الغواص والسبب الرئيسي لهذا المرض هو غاز النيتروجين وسأتكلم هنا بشرح مختصر عن اسباب الاصابه به وكيفية الوقاية منه
معلومات عن غاز النيتروجين (بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية له )
هو غاز عديم اللون والطعم والرائحة ، أخف من الهواء وأقل ذوبانية في الماء أو السوائل من الأكسجين..
وبالنسبة للتوصيل للحرارة:فهو يقترب من الأكسجين بالنسبة لتوصيله للحرارة، ولكنه ضعيف وأقل كثيراً من توصيل الهيدروجين. ويعتبر النيتروجين أيضاً غاز خامل في درجات الحرارة العادية أما في الدرجات المرتفعة فإنه يتفاعل مع بعض المواد.. أي لا يدخل في عمليات الأيض (الهدم والبناء) في جسم الانسان ؟
سؤال : اذا مالفائده منه ؟
و لحكمة إلهية فان فائدة النيتروجين في الجو تكمن في إنه يعمل كمذيب ومخفف للأوكسجين الذي يضر بالإنسان اذا ما استنشق نقيا .
اسباب الاصابه به عند الغواص
تعتمد كمية النيتروجين الممتصه في جسمك عند كل غوصه على العمق والزمن الذي تقضيه فيه فكلما زاد العمق زاد الضغط وكلما زاد الضغط امتص الجسم كمية اكبر من النيتروجين وبالتالي فان ضغطه الجزئي ( ضغط النسيج )يزيد داخل الجسم وبخلاف غاز الاكسجين والذي يستهلك في عمليات التمثيل الغذائي ( الأيض او عمليات الهدم والبناء ) فان النيتروجين وكما اسلفنا غاز خامل لذا فهو يسبب مصدر قلق . ومع مرور الوقت يمتص الجسم كامل النيتروجين الممكن امتصاصه عند هذا العمق حتى يصل لمرحلة التشبع لذا فان جداول الغوص الترفيهي مصممه لتكون الغوصات اقصر من ان يمكن الوصول لمرحلة التشبع . فعند صعود الغواص يكون الضغط الجزئي للنيتروجين اعلى من الضغط المحيط وهو مايطلق عليه التشبع المفرط فلو كان الفرق بين الضغط الجزئي للنيتروجين داخل الانسجه والضغط المحيط بسيطاً فان النيتروجين يذوب خارج الجسم دون التسبب باي ضرر لذا وجدت وقفات الطوارئ ووقفات السلامه عند كل غوصه وذلك لمحاولة تقليل الفارق بين الضغط
ماذا يحدث لو تم تجاهل الحدود اللاتخفيفيه لجداول الغوص الترفيهي وتجاهل وقفات الطوارئ ؟ كما لو ان بيدك علبة ميلئه بمشروب غازي وقمت بخضها تخيل معي ان الضغط الذي بداخل العلبه هو الضغط الجزئي او ضغط النسيج والضغط خارج العلبه او الملامس لها في الهواء هوا الضغط المحيط !!! اين سيكون الضغط اعلى ...... بالتأكيد سيكون داخل العلبه ... اذا و عند محاولتك لفتح العلبه ماذا ستلاحظ ....... سينخفض الضغط الجزئي في محاوله للوصول لمرحلة التعادل والاستقرار مع الضغط المحيط مما سيؤدي لخروج الغاز المذاب على شكل فقاعات بشكل عشوائي
هذا تشبيه بسيط لما سيحدث للغواص حيث أنه اذا تعدى الضغط الجزئي للنيتروجين الضغط المحيط بشكل مفرط فانه يخرج من المحلول بشكل اسرع من ان يتمكن الجسم التخلص منه بشكل امن فتتكون الفاعات الصغيره في الانسجه والتي بدوره تكون فقاعات اكبر والتي تتسبب في مرض انخفاض الضغط . وتعتمد انواع امراض مرض انخفاض الضغط على كمية الفقاعات والاماكن التي تنتهي اليها كما سوف نشرحها لاحقاً .
انواع مرض انخفاض الضغط DCS
1-النوع الأول DCS I واعراضه
- الم في الاطرف وهو الاكثر شيوعاً وقد يكون في منتصف الطرف او في المفاصل ويظهر العارض الأول أو الثاني في 60% من الحالات
::مرض انخفاض الضغط(dcs) اسبابه وطرق mk80438_buld.jpg
تحت الجلد ( الالتواءات الجلديه ) واعراضه طفح جلدي او بقع حمراء تكون عادة على الكتفين او اعلى الصدر
2- النوع الثاني DCS II واعراضه ويعرف بان له اعراض مهدده للحياه أو تسبب اصابات فوريه تشمل المخ والنظام العصبي والرئتين واعراضها كالتالي :
- التنميل او الشعور بالوخز
- الشلل
- الضعف والتعب
- فقدان الوعي والوفاة
العوامل المؤثرةوالتي تساعد على الاصاب بمـ DCS
1- النسيج الدُهني : حيث يقوم الدهن بالتخلصمن النيتروحين ببطء والغواص الذي لديه كميات دهنيه كبيره يصبح لديه نيتروجين ذائباكثر بعد الغوصه
2- السن : كلما تقدمنا في السن كلما قلة كفائة انظمتنا وهومايقلل سرعة استبدال الغازات لدينا .
3- الجفاف : يقلل الدم في الدورة الدمويه وهو مايقلل من سرعة التخلص من النيتروجين.
4- المشروبات الكحوليه قبل وبعد الغوص : قد تغير شكل الدورة الدمويه وتتسبب في تمدد الحويصلات وتساعد على الجفاف وكلها قدتعيق القدره على التخلص من النيتروجين وتكوين الفقاعات .
5- الماء البارد : فكلما برد الغواص تقل الدوره الدمويه عند اطرافه وهو مايبطئ التخلص من النيتروجين عند تلك المناطق .
6- المجهودالشديد أثناء الغوصه يقوم بزيادة الدورة الدمويه متسبباُ في اذابة كميات اكبر من النتيروجين في الجسم اكثر من المعتاد وبعد الغوصه يقوم المجهود باسراع الدوره مغيراً معدل التخلص من النيتروجين .
7- المرتفعات والطيران حيث ان التعرض لضغط اقل يزيد من الضغط الجزئي داخل الانسجه وقد يتسبب ذلك في تكوين الفقاعات لذا لا ينصح ابداً الغوص مباشرة بعد الطيران أو الطيران بعدالغوص مباشرة .
8- وهنالك عوامل اخرى مثل زيادة ثاني اكسيد الكربون والاصابه ببعض الامراض المزمنه كالسكر وارتفاع الضغط.
الاسعافات الأوليه في حالات مرض انخفاض الضغط
1- تعامل مع كل انواع DCS بجديه حتى في حال الشعور بالألم فقط.
2- قم باعطاء المصاب اكسجين نقي ( ويفضل ان يكون 100% )
- حيث انه يسرع من التخلص من النيتروجين وذلك بتقليل ضغطه الجزيئي
- يرفع مستويات الاكسجين ويساعد الانسجه في دفق الدم.
3- ابقي المصاب في وضع ممداً افقياً على جانبه الأيسر وقم بسند الرأس ويطلق على ذلك (وضع الانعاش)
::مرض انخفاض الضغط(dcs) اسبابه وطرق mk80438_bend.jpg
حيث أن ذلك يساعد :-
- يساعد على الاحتفاظ بممرات الهواء مفتوحه وخاليه اذا ماتقيأ المصاب
- الرقود افقيا يساعد على التأكد من تدفق الدم الى المخلص
- انصح المصاب بأن لا يجلس او يتحرك حتى اثناء النقل او اذا شعربتحسن
-ضع المصاب الذي لا يتنفس على ظهره للبدأ في اعطاءه انفاس الانقاذ CPR
5- راقب ممرات الهواء والتنفس والدورة الدمويه واتصل بعناية الطوارئ الطبية
علاج مرض DCS
- يطلب العلاج عادة وضع المصاب في غرف اعادة الضغط حيث انها تقلل حجم الفقاعات الى حجم صغير وتجبرها للعودة الى المحلول والتخلص منها بشكل امن
(Hyperbaric chamber)
::مرض انخفاض الضغط(dcs) اسبابه وطرق mk80438_chamber.jpg
::مرض انخفاض الضغط(dcs) اسبابه وطرق mk80438_decompression-chamber-04.jpg
كلما بدأت اعادة الضغط مبكراً كلما اكان احتمال الشفاء اكثر دون التعرض لاصابات مزمنه فلا تؤخر الحصول على الرعاية الطبيه في هذه الحالات وقد لا يريد الغواصين في اغلب الحالات التصديق بانهم يعانون من مرض انخفاض الضغط لذا فمن الواجب حثهم للحصول على الرعاية الطبية وعمل الاختبارات لذلك.
مع تمنياتي للجميع بغوص آمن بعيداً عن الأعماق المهلكه
العنود- مشرفة قسم الشوربات
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 578
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
زليخة- مشرفة قسم كلمات الاغاني العربية والاجنبية
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
موضي- مراقبة عامة
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/10/2013
شمس- مراقبة عامة
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 920
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
مواضيع مماثلة
» حب الشباب واسبابه وطرق علاجه
» الصرع واسبابه وطرق علاجه
» مرض التسمم الدموي وطرق علاجه واسبابه
» الانزلاق الغضروفي واسبابه وطرق علاجه
» القمل عند الاطفال وطرق علاجه واسبابه
» الصرع واسبابه وطرق علاجه
» مرض التسمم الدموي وطرق علاجه واسبابه
» الانزلاق الغضروفي واسبابه وطرق علاجه
» القمل عند الاطفال وطرق علاجه واسبابه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر