نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بمساحات تبدأ من 20 متر | اتصل الآن
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Emptyاليوم في 5:05 pm من طرف ranamohamed

» مقابر طريق العين السخنه للبيع 20% من سما الاقصى
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Emptyاليوم في 4:47 pm من طرف ranamohamed

» امتلك مقابر ومدافن بأفضل الاسعار الخاصة بـ مقابر للبيع من شركة سما
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Emptyاليوم في 4:02 pm من طرف ranamohamed

» مدافن للبيع بتسهيلات في السداد وتشطيبات متعددة تاناسب جميع الاذواق
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Emptyاليوم في 3:30 pm من طرف ranamohamed

» لماذا يعتبر متجراللورد الوجهة الأمثل لشراء الاشتراكات الرقمية
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Emptyأمس في 10:20 pm من طرف جنى بودى

» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى

» احسن موقع لمختلف الحجوزات
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر

» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى

» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 447 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 447 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10 
ranamohamed
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10 
مدام ششريهان
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10 
سها ياسر
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90187 مساهمة في هذا المنتدى في 31165 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
ranamohamed
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10 
جنى بودى
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10 
مدام ششريهان
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10 
سها ياسر
ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Love_b10 


ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Empty ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع

مُساهمة من طرف رحيق الورد الأحد سبتمبر 25, 2016 9:17 pm

ترتيب المعارف والنكرات، والتوابع، والمفاعيل


1- ترتيب النكرات وترتيب المعارف من "شرح الأشمونى على ألفية ابن مالك"




تنبيه: قدم النكرة؛ لأنها الأصل؛ إذ لا يوجد معرفة إلا وله اسم نكرة، ويوجد كثير من النكرات لا معرفة له، والمستقل أولى بالأصالة. وأيضاً فالشيء أول وجوده تلزمه الأسماء العامة، ثم يعرض له بعد ذلك الأسماء الخاصة كالآدمي إذا ولد فإنه يسمى إنساناً أو مولوداً أو موجوداً، ثم بعد ذلك يوضع له الاسم العلم واللقب والكنية

.


وأنكر النكرات مذكور، ثم
محدث، ثم جوهر، ثم جسم، ثم نام، ثم حيوان، ثم إنسان، ثم رجل، ثم عالم. فكل واحد من
هذه أعم مما تحته وأخص مما فوقه: فتقول: كل عالم رجل ولا عكس، وهكذا كل رجل إنسان
إلى آخره
.


(وَغَيْرُهُ) أي غير ما يقبل أل المذكورة
أو يقع موقع ما يقبلها (مَعْرِفَةٌ)؛ إذ لا واسطة، واستغنى بحد النكرة عن حد
المعرفة. قال في شرح التسهيل من تعرض لحد المعرفة عجز عن الوصول إليه دون استدراك
عليه. وأنواع المعرفة على ما ذكره هنا ستة: المضمر (كَهُمْ وَ) اسم الإشارة نحو
(ذِي وَ) العلم نحو (هِنْدَ وَ) المضاف إلى معرفة نحو (ابْنِي وَ) المحلى بأل نحو
(الْغُلاَمُ وَ) الموصول نحو (الَّذِي
)
،


وزاد في شرح الكافية
المنادى المقصود كيا رجل، واختار في التسهيل أن تعريفه بالإشارة إليه والمواجهة،
ونقله في شرحه عن نص سيبويه. وذهب قوم إلى أنه معرفة بأل مقدرة. وزاد ابن كيسان من
وما الاستفهاميتين كما تقدم
.



ولما فات على الناظم ترتيب المعارف في
الذكر على حسب ترتيبها في المعرفة لضيق النظم رتبها في التبويب على ما ستراه
فأعرفها المضمر على الأصح، ثم العلم، ثم اسم الإشارة، ثم الموصول ثم المحلى، وقيل
: هما في مرتبة واحدة، وقيل: المحلى أعرف من الموصول
.


وأما المضاف فإنه في
رتبة ما أضيف إليه مطلقاً عند الناظم، وعند الأكثر أن المضاف إلى المضمر في رتبة
العلم
.


وأعرف الضمائر ضمير المتكلم، ثم المخاطب،
ثم الغائب السالم عن الإبهام. وجعل الناظم هذا في التسهيل دون
العلم
.






2- ترتيب المفاعيل من "أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك"





فائدة: قال الصبان: قال الفارضي: إذا
اجتمعت المفاعيل قدم المفعول المطلق، ثم المفعول به الذي تعدى إليه الفاعل بنفسه،
ثم الذي تعدى إليه بواسطة الحرف، ثم المفعول فيه الزماني، ثم المكاني، ثم المفعول
له، ثم المفعول معه. نحو: ضربت ضربا محمدا بسوط نهارا هنا تأديبا وطلوع الشمس
. والظاهر أن هذا الترتيب أولى لا واجب، ومن الخير أن يراعى تقديم الأهم والمقصود
مهما كان
.




3- ترتيب التوابع من "شرح الرضى على الكافية"




واعلم أن التوابع إذا اجتمعت بدئ بالنعت، ثم بالتأكيد، ثم بالبدل، ثم بالمنسوق
.


أما الابتداء بالنعت قبل
التأكيد فلما مر في تعليل قولهم: إن النكرة لا تؤكد، وابن كيسان يقدم التأكيد على
النعت؛ إذ النعت يفيد ما لا يفيده الأول بخلاف التأكيد
.


وإنما يقدم التأكيد على البدل؛ لأن مدلول البدل غير مدلول متبوعه في
الحقيقة، ومدلول التأكيد مدلول متبوعه
.


وأما تقديم البدل على
المنسوق فلأن البدل نسبة معنوية إلى
المبدل منه، إما بالكلية أو بالبعضية أو بالاشتمال وأما بدل الغلط
فنادر، والمنسوق أجنبي من متبوعه
رحيق الورد
رحيق الورد
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 2305
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Empty رد: ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع

مُساهمة من طرف كلى دلع الأربعاء سبتمبر 28, 2016 7:43 am

ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع Thank-you-79122
كلى دلع
كلى دلع
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 1034
تاريخ التسجيل : 31/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى