المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 638 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 638 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90183 مساهمة في هذا المنتدى في 31161 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
المواقف المحرجة كيف نتعامل معها بحياتنا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
المواقف المحرجة كيف نتعامل معها بحياتنا
كيف تتعامل مع المواقف الأكثر إحراجاً في حياتك اليومية ؟
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
الأمور لا تسير كما نريد معظم الوقت وعليه نجد أنفسنا في مواقف محرجة لا نعرف كيف نتعامل معها. الامتحان الحقيقي لنا هو ردة فعلنا وآلية تعاملنا معها، وبالتالي تجنيب أنفسنا الإحراج الإضافي.
مشكلة هذه المواقف هي أنها مفاجئة وغير متوقعة وتدخل عقلنا في حالة من الجمود فنقف هناك صامتين، أو نقوم بردة فعل عشوائية تجعل الموقف أسوأ مما هو عليه. في موضوعنا هذا سنعرض المواقف المحرجة الأكثر شيوعاً وكيفية التعامل معها.
عندما تنسى اسم أحدهم
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
تلتقي بأحدهم فيقوم بإلقاء التحية ذاكراً اسمك لكنك لا يمكنك تذكر اسمه على الإطلاق. الأمر هذا قد يصادفك في العمل أو في حياتك اليومية والمقاربة المعتمدة من الغالبية هي الرد بكلمة «أهلاً» وتجاهل مناداته باسمه.
في حال كان الشخص لا تربطك معرفة جيدة به أو تلتقي به بشكل دوري، فيمكنك أن تكون صريحاً وتبلغه بأن ذاكرتك تخونك مؤخراً وبأنك نسيت اسمه. أو يمكنك ادعاء أنك نسيت اسمه الأخير حينها سيقوم بذكر اسمه الأول والأخير.
لكن في حال كان هذا الشخص تربطك به علاقة مهنية فالخدعة هي بعد كلمة «أهلاً» وتبادل حديث سريع هو طلب تبادل بطاقات العمل ثم تذكر اسمه بطريقة ذكية.
إرسال بريد للشخص الخاطئ
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
لا نقصد هنا الرسائل العادية غير المؤذية التي تصل لشخص آخر بسبب تشابه الأسماء، بل نقصد الرسائل التي تتضمن الإهانات والانتقادات لشخص ما، والتي عوض إرسالها لصديقك تقوم بإرسالها للشخص الذي قمت بإهانته.
قبل عرض آلية التعامل مع هذه المواقف يجب الإشارة إلى أنه لا يجب إهانة أحدهم أو الحديث بالسوء عنه أو عن عمله في رسالة يتم إرسالها لزميل ما في العمل لأن فرص إرسالها للآخرين مرتفعة جداً.. عليك عدم تزويد أي شخص بدليل ملموس يدينك.. والأمر ينطبق على حياتك الشخصية.
في حال تم إرسال البريد الإلكتروني الذي يتضمن مشاعرك السلبية للمدير شخصياً عن طريق الخطأ، فعليك مواجهة الموقف. اتصل به وقم بشرح الظروف التي أدت الى هذه المشاعر السلبية والتي قد تكون ساعات العمل الإضافية، اجتماع عمل محبط الخ.
عليك الاعتذار منه وإبلاغه بأنه كان من الأفضل لو قمت بمناقشة الأمر معه عوض التنفيس عن إحباطك للآخرين.
إحراج الوظائف الجسدية
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
الجسد يمكنه أن يكون مصدر إحراج سواء مثل التجشؤ بصوت مرتفع من دون قصد. التعامل مع هذا الموقف يتم بكلمة واحدة««عفواً أو عذراً».. فلا أحد يريد الاستماع إلى شرح مفصل حول سبب حدوث ذلك. أي إضافة ستجعل الموقف أكثر غرابة لذلك التزم باعتذار مقتضب.
تكذب ثم يتم كشف أمرك
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
تبلغ الأصدقاء بأنه لا يمكنك الذهاب معهم لأنه عليك القيام بأمر هام أو لأنك تشعر بالتعب ثم لاحقاً يقومون بفضح أمرك إما من خلال اللقاء بك صدفة وأنت برفقة شخص آخر أو يتم نشر صورك على فيسبوك أو أي طريقة لم تخطر لك.
بطبيعة الحال سيشعرون بالغضب منك وبالإهانة، للتعامل مع الموقف عليك عدم الكذب مجدداً. كن صريحاً تماماً وأبلغهم بسبب عدم ذهابك معهم مثلاً لا تحب التواجد في المكان الذي قاموا باختياره أو لا يروق لك شخص ما ضمن المجموعة .. وطبعاً ليس بوجهه.
تحضر نفسك للاحتضان فيقابلك بمصافحة
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
تلتقي بأحدهم وتتوجه إليه بذراعين متأهبتين للاحتضان فتجد يده ممدودة للمصافحة. موقف محرج جداً من دون شك والغالبية اختبرته. ما عليك القيام به هنا لتفادي المزيد من الإحراج هو التركيز على التواصل البصري مع الآخر والابتسام وعدم إغراق نفسك بمشاعر عدم الراحة التي تختبرها وقم بالانسحاب بسرعة من الموقف برمته.
بشكل عام حاول عدم المبادرة وتريث قبل مد اليد أو الشروع بالاحتضان انتظر حتى تعرف ما ينوي الآخر القيام به.
الإجابة عن سؤال لم تسمعه
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
أحياناً نتوقف عن الاستماع للآخرين لأن تركيزنا معدوم أو لأننا نفكر بأمور أخرى. وفجأة ندرك أنه علينا الإجابة عن سؤال ما لم نسمعه، إن كان محدثك صديقاً لك فلا بأس أبلغه بأنك كنت تفكر بأمر يشغل بالك، لكن في حال كنت في اجتماع عمل أو مع مديرك فعليك مقاربة الأمر من زاوية أخرى. أي اطلب منه توضيح السؤال بشكل موسع، الكارثة هنا هو إن كان السؤال الأصلي واضح تماماً حينها عليك الاعتراف والاعتذار.
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
الأمور لا تسير كما نريد معظم الوقت وعليه نجد أنفسنا في مواقف محرجة لا نعرف كيف نتعامل معها. الامتحان الحقيقي لنا هو ردة فعلنا وآلية تعاملنا معها، وبالتالي تجنيب أنفسنا الإحراج الإضافي.
مشكلة هذه المواقف هي أنها مفاجئة وغير متوقعة وتدخل عقلنا في حالة من الجمود فنقف هناك صامتين، أو نقوم بردة فعل عشوائية تجعل الموقف أسوأ مما هو عليه. في موضوعنا هذا سنعرض المواقف المحرجة الأكثر شيوعاً وكيفية التعامل معها.
عندما تنسى اسم أحدهم
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
تلتقي بأحدهم فيقوم بإلقاء التحية ذاكراً اسمك لكنك لا يمكنك تذكر اسمه على الإطلاق. الأمر هذا قد يصادفك في العمل أو في حياتك اليومية والمقاربة المعتمدة من الغالبية هي الرد بكلمة «أهلاً» وتجاهل مناداته باسمه.
في حال كان الشخص لا تربطك معرفة جيدة به أو تلتقي به بشكل دوري، فيمكنك أن تكون صريحاً وتبلغه بأن ذاكرتك تخونك مؤخراً وبأنك نسيت اسمه. أو يمكنك ادعاء أنك نسيت اسمه الأخير حينها سيقوم بذكر اسمه الأول والأخير.
لكن في حال كان هذا الشخص تربطك به علاقة مهنية فالخدعة هي بعد كلمة «أهلاً» وتبادل حديث سريع هو طلب تبادل بطاقات العمل ثم تذكر اسمه بطريقة ذكية.
إرسال بريد للشخص الخاطئ
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
لا نقصد هنا الرسائل العادية غير المؤذية التي تصل لشخص آخر بسبب تشابه الأسماء، بل نقصد الرسائل التي تتضمن الإهانات والانتقادات لشخص ما، والتي عوض إرسالها لصديقك تقوم بإرسالها للشخص الذي قمت بإهانته.
قبل عرض آلية التعامل مع هذه المواقف يجب الإشارة إلى أنه لا يجب إهانة أحدهم أو الحديث بالسوء عنه أو عن عمله في رسالة يتم إرسالها لزميل ما في العمل لأن فرص إرسالها للآخرين مرتفعة جداً.. عليك عدم تزويد أي شخص بدليل ملموس يدينك.. والأمر ينطبق على حياتك الشخصية.
في حال تم إرسال البريد الإلكتروني الذي يتضمن مشاعرك السلبية للمدير شخصياً عن طريق الخطأ، فعليك مواجهة الموقف. اتصل به وقم بشرح الظروف التي أدت الى هذه المشاعر السلبية والتي قد تكون ساعات العمل الإضافية، اجتماع عمل محبط الخ.
عليك الاعتذار منه وإبلاغه بأنه كان من الأفضل لو قمت بمناقشة الأمر معه عوض التنفيس عن إحباطك للآخرين.
إحراج الوظائف الجسدية
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
الجسد يمكنه أن يكون مصدر إحراج سواء مثل التجشؤ بصوت مرتفع من دون قصد. التعامل مع هذا الموقف يتم بكلمة واحدة««عفواً أو عذراً».. فلا أحد يريد الاستماع إلى شرح مفصل حول سبب حدوث ذلك. أي إضافة ستجعل الموقف أكثر غرابة لذلك التزم باعتذار مقتضب.
تكذب ثم يتم كشف أمرك
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
تبلغ الأصدقاء بأنه لا يمكنك الذهاب معهم لأنه عليك القيام بأمر هام أو لأنك تشعر بالتعب ثم لاحقاً يقومون بفضح أمرك إما من خلال اللقاء بك صدفة وأنت برفقة شخص آخر أو يتم نشر صورك على فيسبوك أو أي طريقة لم تخطر لك.
بطبيعة الحال سيشعرون بالغضب منك وبالإهانة، للتعامل مع الموقف عليك عدم الكذب مجدداً. كن صريحاً تماماً وأبلغهم بسبب عدم ذهابك معهم مثلاً لا تحب التواجد في المكان الذي قاموا باختياره أو لا يروق لك شخص ما ضمن المجموعة .. وطبعاً ليس بوجهه.
تحضر نفسك للاحتضان فيقابلك بمصافحة
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
تلتقي بأحدهم وتتوجه إليه بذراعين متأهبتين للاحتضان فتجد يده ممدودة للمصافحة. موقف محرج جداً من دون شك والغالبية اختبرته. ما عليك القيام به هنا لتفادي المزيد من الإحراج هو التركيز على التواصل البصري مع الآخر والابتسام وعدم إغراق نفسك بمشاعر عدم الراحة التي تختبرها وقم بالانسحاب بسرعة من الموقف برمته.
بشكل عام حاول عدم المبادرة وتريث قبل مد اليد أو الشروع بالاحتضان انتظر حتى تعرف ما ينوي الآخر القيام به.
الإجابة عن سؤال لم تسمعه
تتعامل المواقف الأكثر إحراجاً حياتك
أحياناً نتوقف عن الاستماع للآخرين لأن تركيزنا معدوم أو لأننا نفكر بأمور أخرى. وفجأة ندرك أنه علينا الإجابة عن سؤال ما لم نسمعه، إن كان محدثك صديقاً لك فلا بأس أبلغه بأنك كنت تفكر بأمر يشغل بالك، لكن في حال كنت في اجتماع عمل أو مع مديرك فعليك مقاربة الأمر من زاوية أخرى. أي اطلب منه توضيح السؤال بشكل موسع، الكارثة هنا هو إن كان السؤال الأصلي واضح تماماً حينها عليك الاعتراف والاعتذار.
SHAMS HAMAD88- نائبة الادارة
- جنسية العضو : غير معروف
الأوسمة :
عدد المساهمات : 1039
تاريخ التسجيل : 27/04/2015
هيفاء- نائبة الادارة
- جنسية العضو : اماراتية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 1120
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
العمر : 33
المزاج : فرحانه
مواضيع مماثلة
» المواقف المحرجة كيف نتعامل معها بحياتنا
» المواقف المحرجة
» الصدمة النفسية كيف نتعامل معها ؟
» المواقف القهرية وعلاجها
» كيف نتعامل مع غضب الأطفال؟
» المواقف المحرجة
» الصدمة النفسية كيف نتعامل معها ؟
» المواقف القهرية وعلاجها
» كيف نتعامل مع غضب الأطفال؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 10:20 pm من طرف جنى بودى
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى