نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بمساحات تبدأ من 20 متر | اتصل الآن
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Emptyأمس في 5:05 pm من طرف ranamohamed

» مقابر طريق العين السخنه للبيع 20% من سما الاقصى
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Emptyأمس في 4:47 pm من طرف ranamohamed

» امتلك مقابر ومدافن بأفضل الاسعار الخاصة بـ مقابر للبيع من شركة سما
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Emptyأمس في 4:02 pm من طرف ranamohamed

» مدافن للبيع بتسهيلات في السداد وتشطيبات متعددة تاناسب جميع الاذواق
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Emptyأمس في 3:30 pm من طرف ranamohamed

» لماذا يعتبر متجراللورد الوجهة الأمثل لشراء الاشتراكات الرقمية
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 10:20 pm من طرف جنى بودى

» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى

» احسن موقع لمختلف الحجوزات
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر

» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى

» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 317 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 317 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10 
ranamohamed
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10 
مدام ششريهان
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10 
سها ياسر
فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90187 مساهمة في هذا المنتدى في 31165 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Empty فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر

مُساهمة من طرف rashd الثلاثاء مايو 30, 2017 3:33 pm


فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

س: اعتاد بعض المسلمين وصف ليلة سبع وعشرين من رمضان
بأنها ليلة القدر. فهل لهذا التحديد أصل؟ وهل عليه دليل؟

الجواب : نعم لهذا التحديد أصل، وهو أن ليلة سبع وعشرين
أرجى ما تكون ليلة للقدر كما جاء ذلك في صحيح مسلم
من حديث أُبي بن كعب رضي الله عنه.

ولكن القول الراجح من أقوال أهل العلم التي بلغت فوق أربعين
قولاً أن ليلة القدر في العشر الأواخر ولاسيما في السبع الأواخر
منها، فقد تكون ليلة سبع وعشرين،
وقد تكون ليلة خمس وعشرين،
وقد تكون ليلة ثلاث وعشرين،
وقد تكون ليلة تسع وعشرين،
وقد تكون ليلة الثامن والعشرين،
وقد تكون ليلة السادس والعشرين،
وقد تكون ليلة الرابع والعشرين.

ولذلك ينبغي للإنسان أن يجتهد في كل الليالي حتى
لا يحرم من فضلها وأجرها؛ فقد قال الله تعالى:
إِنَّآ أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـرَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ }.
[الدخان: 3]..

وقال عز وجل:
{إِنَّا أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ *
لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَـئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا
بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَـمٌ هِىَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْر) .
[سورة القدر].

وقد أنزل الله تعالى في شأنها سورة تتلى إلى يوم القيامة ،
وذكر فيها شرف هذه الليلة وعظَّم قدرها ،
وهي قوله تعالى :
(إنا أنزلناه في ليلة القدر . وما أدراك ما ليلة القدر . ليلة القدر
خير من ألف شهر . تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم
من كل أمر . سلام هي حتى مطلع الفجر) .
سورة القدر .

فقوله تعالى :
( وما أدراك ما ليلة القدر ) تنويهاً بشأنها ، وإظهاراً لعظمتها .
( ليلة القدر خير من ألف شهر).

أخفى الله تعالى هذه الليلة ليجتهد العباد في طلبها ،
ويجدّوا في العبادة ، كما أخفى ساعة الجمعة وغيرها .

فينبغي للمؤمن أن يجتهد في أيام وليالي هذه العشر
طلباً لليلة القدر ، اقتداء بنبينا صلى الله عليه وسلم ،
وأن يجتهد في الدعاء والتضرع إلى الله

قيام ليلة القدر يحصل بصلاة ما تيسر منها، فإن من قام
مع الإمام أول الليل أو آخره حتى ينصرف كتب من القائمين‏.‏
(وقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم صلى ليلة مع أصحابه
أو بأصحابه، فلما انصرفوا نصف الليل قالوا‏:‏
لونفلتنا بقية ليلتنا، فقال‏:‏
إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة‏)
رواه أحمد وغيره، وكان أحمد يعمل به‏.‏

وقولهم‏:‏ ‏(‏لونفلتنا ليلتنا‏)‏ يعني لو أكملت لنا قيام ليلتنا وزدنا
في الصلاة حتى نصليها كاملة، ولكنه صلى الله عليه وسلم
بشرهم بهذه البشارة، وهي أنه من قام وصلى مع الإمام
حتى يكمل الإمام صلاته، كتب له قيام ليلة‏.‏ فإذا صلَّى المرء
مع الإمام أول الليل وآخره حتى ينصرف كتب له قيام تلك الليلة،
فحظي منها بما يسر الله، وكتب من القائمين، هذا هو القيام‏.‏

وقيام ليلة القدر يكون إيماناً واحتساباً كما في قول النبي
صلى الله عليه وسلم‏:‏ إيماناً واحتساباً‏.‏

والإيمان هو ‏:
‏ التصديق بفضلها، والتصديق بمشروعية العمل فيها‏.‏
والعمل المشروع فيها هو الصلاة، والقراءة، والدعاء،
والابتهال، والخشوع، ونحوذلك‏.‏‏.‏
فإن عليك أن تؤمن بأن الله أمر به، وشرعه، ورغب فيه، فمشروعيته متأكدة‏.‏

وإيمان المرء بذلك تصديقه بأن الله أمر به، وأنه يثيب عليه‏.‏

وقوله : ( إيماناً واحتسابا) أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه
وطلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء أو نحوه .
فتح الباري 4/251 .

وأما الاحتساب‏:‏ فمعناه خلوص النية، وصدق الطوية،
بحيث لا يكون في قلبه شك ولا تردد، وبحيث لا يريد من صلاته،
ولا من قيامه شيئاً من حطام الدنيا، ولا شيئاً من المدح،
ولا الثناء عليه، ولا يريد مراءاة الناس ليروه، ولا يمدحوه
ويثنوا عليه، إنما يريد أجره من الله تعالى، فهذا هو معنى
قول الرسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ إيماناً واحتساباً‏.‏

وأما غفران الذنوب فإنه مقيد في بعض الروايات بغفران الخطايا
التي دون الكبائر، أما الكبائر فلابد لها من التوبة النصوح،
فالكبائر يجب أن يتوب الإنسان منها، ويقلع عنها ويندم‏.‏

أما الصغائر فإن الله يمحوها عن العبد بمثل هذه الأعمال،
والمحافظة عليها، ومنها‏:‏
صيام رمضان، وقيامه، وقيام هذه الليلة‏.‏

ويستحب كثرة الدعاء في هذه الليلة المباركة، لأنه مظنة الإجابة،
ويكثر من طلب العفو والعافية كما ثبت ذلك في بعض الأحاديث،
فعن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله،
إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها‏؟‏، قال‏:‏ قولي‏:‏
اللهم إنك عفو كريم تُحب العفو فاعف عني‏.‏ .

والعفو معناه‏:‏ التجاوز عن الخطايا، ومعناه‏:‏ طلب ستر الذنوب،
ومحوها وإزالة أثرها، وذلك دليل على أن الإنسان مهما عمل،
ومهما أكثر من الحسنات فإنه محل للتقصير،
فيطلب العفو فيقول‏:‏
يا رب اعف عني‏.‏ يا رب أسألك العفو‏.‏
rashd
rashd
مراقب عام
مراقب عام

جنسية العضو جنسية العضو : كويتي
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 458
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Empty رد: فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر

مُساهمة من طرف زليخة الأحد يونيو 04, 2017 6:03 pm

فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى ليلة القدر  Hamsmasry-a5e7ae9c4a
زليخة
زليخة
مشرفة قسم كلمات الاغاني العربية والاجنبية
مشرفة قسم كلمات الاغاني العربية والاجنبية

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
انثى عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 28/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى