المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 611 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 611 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
آداب الزفاف ومنكراته
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
آداب الزفاف ومنكراته
آداب الزفاف ومنكراته
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48]
(( آداب الزفاف ومنكراته ))
الزفاف آدابه ومنكراته
الحمد لله القائل في كتابه:
( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً )[الروم:21] والصلاة والسلام على نبينا القائل:
{تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة}، وبعد:
فإن لمن تزوج وأراد بأهله أموراً منها:
أولاً الآداب:
1 - وضع اليد اليمنى على مقدمة رأس الزوجة والدعاء لها:
يقول : {إذا تزوج أحدكم إمرأة أو إشترى خادماً فليأخذ بناصيتها وليسم بالله عز وجل وليدع البركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ماجبلتها عليه} [رواه البخاري].
2 - يستحب لهما أن يصليا ركعتين معاً:
لما روي عن ابن مسعود أن النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) قال: {إذا دخلت المرأة على زوجها يقومالرجل فتقوم من خلفه فيصليان ركعتين ويقول: اللهم بارك ليفي أهلي وبارك لأهلي فيّ اللهم إرزقهم مني وإرزقني منهم،اللهم إجمع بيننا ما جمعت في خير وفرق بيننا إذا فرقت فيخير} [أخرجه الطبراني وصححه الألباني].
3 - ما يقول حين يأتي أهله:
ينبغي أن يقول حين يأتي أهله: {بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا}. قال : {فإن قضى الله بينهما ولداً لم يضره الشيطان أبداً} [رواه البخاري].
4 - إجتناب الأوقات والمواضع المنهيعنها:
لقوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {من أتى حائضاً أو إمرأةً في دبرها أو كاهناً فصدقه بمايقول فقد كفر بما أنزل على محمد} [رواه أصحاب السنن الأربعة والنسائي وصححه الألباني].
5 - الوضوء أو الغسل قبل النوم والغسل أفضل:
لقوله : {ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوف والجنب إلا أن يتوضأ} [أخرجه أبو داود وحسنه الألباني].
6 - ما يحل له من الحائض:
يحل له أن يتمتع بما دون الفرج لقوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {واصنعوا كل شيء إلا النكاح} [رواه مسلم]. فإذا طهرت جاز له وطؤها بعد أن تغتسل.
7 - النية في النكاح:
ينبغي لهما أن ينويا بنكاحهما إعفاف نفسيهما عن الحرام فإنه يكتب لهما صدقة لقوله : {وفي بضع أحدكم صدقة} قالوا: يا رسول الله! أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال(صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟} قالوا: بلى، قال: {فكذلك إذا وضعها في الحلال كان لهفيها أجر} [رواه مسلم].
8 - تحريم نشر أسرار الإستمتاع:
لقوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) : {إن أشر الناس عند الله منزلةً يوم القيامة الرجل يفضي إلىإمرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها} [رواه مسلم].
9 - وجوب الوليمة:
لقوله لعبدالرحمن بن عوف: {أولم ولم بشاة} [متفق عليه].
10 - وجوب إجابة الدعوة:
لقوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها عرساً كان أو نحوه، ومنلم يُجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله} [رواه البخاري].
11 - إستحباب الدعاء لهما:
فعن أبي هريرة أن النبي(صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) كان إذا تزوج الإنسان قال: {بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير} وفي رواية: {في خير} [قال الحاكم صحيح على شرط مسلم]. ولا يجوز التهنئة بقوله: ( بالرخاء والبنين ) لأنها من تهنئة الجاهلية وقد نهى الرسول (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) عنها.
12 - الغناء والضرب بالدف:
ويجوز له أن يسمح للنساء في العرس بإعلان النكاح بالضرب على الدف فقط والغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور، لقوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {فصل ما بين الحلال والحرام الصوت بالدف} [أخرجه النسائي والترمذي وقال الحاكم صحيح الإسناد]. أي أنه يجوز للنساء فقط بشرط الضرب بالدف فقط ولا يكون على ألحان الأغاني الماجنة ولا كلماتها.
ثانياً: المنكرات:
1 - دبلة الخطوبة:
قال الشيخ الألباني في كتاب آداب الزفاف: ( إن فيه تقليداً للكفار لأن هذه عادة قديمة عند النصارى[.
2 - الإسراف والبطر:
كم يثقل الرجل كاهله بالديون في سبيل المباهاة والتفاخر وله صور متعددة منها:
أ - بطاقات الدعوة والإسراف فيها.
ب - قصور الأفراح والفنادق والسفر لها من مدينة إلى أخرى.
ج - طرحة العروس التي يدفع فيها أموال طائلة للبسة واحدة رياءً وسمعة ولن تلبس بعدها.
د - التبذير في المأكولات ورمي الأطعمة وليس المقصود من ذلك إكرام الضيف وإنما البطر والمباهاة.
هـ - رمي الأموال تحت أقدام المغنيات فيما يسمى بالتنقيط في حين أن كثيراً من المسلمين يموت جوعاً.
و - الإسراف في الملابس النسائية وما ينفق فيها من مبالغ باهظة ثم تستنكف المرأة لبسها مرة أخرى لرؤية الناس لها، لكل هؤلاء نقول قفوا وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، فإن الرسول ي(صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) قول: {لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس} ثم ذكر {عن ماله من أين إكتسبه وفيما أنفقه} [رواه الترمذي وصححه الألباني].
3 - الغناء:
وهو حرام للأدلة التالية:
أ - من الكتاب، قال تعالى: وَمِنَالنَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنسَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواًأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَىعَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْيَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُبِعَذَابٍ أَلِيمٍ[ لقمان:7،6].
قال ابن مسعود في هذه الآية: ( الغناء والله الذي لا إله إلا هو يرددها ثلاث مرات ) وكذا قال ابن عباس وجابر وعكرمة.
ب - من السنة، ما أخرجه البخاري من حديث أبي عامر الأشعري أنه سمع النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) يقول: {ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحروالحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم ـ أيجبل ـ يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة).
ويستحلون أي أنها محرمة، والمعازف هي الدفوف وغيرها مما يطرب كما في ( القاموس ). وقال : {إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام} [أخرجه أبو داود وصححه الألباني]. والكوبة: الطبل.
ج - من أقوال الصحابة، قال ابن عباس : ( الدف حرام والمعازف حرام، والكوبة حرام والمزمار حرام ) [أخرجه البيهقي وصححه الألباني].
د - من أقوال السلف، قال الحسن البصري: ( ليس الدفوف من أمر المسلمين في شيء وأصحاب عبدالله ـ يعني ابن مسعود ـ كانوا يشققونها).
وذكر الشيخ الألباني في كتابه تحريم آلات الطرب إتفاق الأئمة الأربعة على تحريم آلات الطرب.
4 - عدم إجابة الدعوة إذا كان فيها منكر:
والدليل: عن علي بن أبي طالب قال: صنعت طعاماً فدعوت رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) فجاء فرأى في البيت تصاوير فرجع، فقلت: يا رسول الله ما أرجعك بأبي وأمي قال(صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {إن في البيت ستراً فيه تصاوير وإنالملائكة لا تدخل بيتاً فيه تصاوير} [رواه ابن ماجه بسند صحيح]، إستفاد العلماء من ذلك أن الدعوة إذا كان فيها منكر فإنها لا تجاب. وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله: ( لا تدخل وليمة بها طبل ومعزاف).
5 - حلق اللحى:
وهو ما ابتلي به كثير من الرجال حتى صار من العيب عند البعض أن يدخل على العروس وهو غير حالق فيتزين بمخالفة أمر الرسول (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) القائل: {خالفوا المشركين وفرّوا اللحى واحفوا الشوارب} [متفق عليه]. والأمر في الحديث يفيد الوجوب ولا قرينة تصرفه عن الوجوب فحلق اللحية حرام وفاعله آثم وقد أفتى علماؤنا بذلك لما فيه من تشبه بالكفار وتشبه بالنساء ومخالفة لأمر الرسول (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ).
6 - المنكرات النسائية:
أ - نتف الحواجب: وهو مما حرمه رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) ولعن فاعله بقوله: {لعن الله الواشمات والمستوشمات والواصلات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن والمغيرات خلق الله} [متفق عليه] ويدخل في ذلك كل من غير خلق الله للحسن.
ب - قص الشعر: وهو ثلاث حالات:
الأولى: إن كان على هيئة رأس الرجل فإن ذلك حرام ومن كبائر الذنوب لأن النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) لعن المتشبهات من النساء بالرجال وقال : {ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة،العاق لوالديه والمرأة المتشبهة بالرجال والديوث} [رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الإسناد].
الثانية: إذا كان قصاً لا يصل إلى هذا الحد فالأرجح عند الإمام أحمد أنه مكروه.
الثالثة: إذا قصته على وجه يشبه قص الكافرات فإنه حرام لقوله : {من تشبه بقوم فهو منهم} [رواه أبو داود وأحمد وحسنه الألباني.[
ج - الملابس الخليعة وحب الفخر والشهرة بها: وهي الملابس الخارجة عن المألوف إما لضيقها أو لكونها مفتوحة الصدر والساقين بحجة أنها أمام النساء، يقول النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) لهن ولأمثالهن: {صنفان من أهل النار لم أرهما قوممعهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن رحيها ليوجد من مسيرة كذاوكذا} [رواه مسلم]. أي عليهن كسوة ولكن لا تستر إما لقصرها أو خفتها أو ضيقها وقال : {من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً} [رواه أبو داود وابن ماجه وحسنه الألباني].
د - العطر: قال : {أيما إمرأة إستعطرت فمرّت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية} [رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح].
هـ - التصوير: فقد قال : {كل مصور في النار} [رواه مسلم]. فما بالك في الصور التي أقل ما فيها أنها ترى من أصحاب محلات التحميض.
وفي الختام
فإن من إفتتح حياته بإتباع السنة وتجنب المنكرات فإنه يرجى له أن يختم له بالسعادة ويكون من عباد الله الذين وصفهم الله أن من قولهم: رَبَّنَاهَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَأَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً .[الفرقان:74] وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
*****************
[/size]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48]
(( آداب الزفاف ومنكراته ))
الزفاف آدابه ومنكراته
الحمد لله القائل في كتابه:
( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً )[الروم:21] والصلاة والسلام على نبينا القائل:
{تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة}، وبعد:
فإن لمن تزوج وأراد بأهله أموراً منها:
أولاً الآداب:
1 - وضع اليد اليمنى على مقدمة رأس الزوجة والدعاء لها:
يقول : {إذا تزوج أحدكم إمرأة أو إشترى خادماً فليأخذ بناصيتها وليسم بالله عز وجل وليدع البركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ماجبلتها عليه} [رواه البخاري].
2 - يستحب لهما أن يصليا ركعتين معاً:
لما روي عن ابن مسعود أن النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) قال: {إذا دخلت المرأة على زوجها يقومالرجل فتقوم من خلفه فيصليان ركعتين ويقول: اللهم بارك ليفي أهلي وبارك لأهلي فيّ اللهم إرزقهم مني وإرزقني منهم،اللهم إجمع بيننا ما جمعت في خير وفرق بيننا إذا فرقت فيخير} [أخرجه الطبراني وصححه الألباني].
3 - ما يقول حين يأتي أهله:
ينبغي أن يقول حين يأتي أهله: {بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا}. قال : {فإن قضى الله بينهما ولداً لم يضره الشيطان أبداً} [رواه البخاري].
4 - إجتناب الأوقات والمواضع المنهيعنها:
لقوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {من أتى حائضاً أو إمرأةً في دبرها أو كاهناً فصدقه بمايقول فقد كفر بما أنزل على محمد} [رواه أصحاب السنن الأربعة والنسائي وصححه الألباني].
5 - الوضوء أو الغسل قبل النوم والغسل أفضل:
لقوله : {ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوف والجنب إلا أن يتوضأ} [أخرجه أبو داود وحسنه الألباني].
6 - ما يحل له من الحائض:
يحل له أن يتمتع بما دون الفرج لقوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {واصنعوا كل شيء إلا النكاح} [رواه مسلم]. فإذا طهرت جاز له وطؤها بعد أن تغتسل.
7 - النية في النكاح:
ينبغي لهما أن ينويا بنكاحهما إعفاف نفسيهما عن الحرام فإنه يكتب لهما صدقة لقوله : {وفي بضع أحدكم صدقة} قالوا: يا رسول الله! أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال(صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟} قالوا: بلى، قال: {فكذلك إذا وضعها في الحلال كان لهفيها أجر} [رواه مسلم].
8 - تحريم نشر أسرار الإستمتاع:
لقوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) : {إن أشر الناس عند الله منزلةً يوم القيامة الرجل يفضي إلىإمرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها} [رواه مسلم].
9 - وجوب الوليمة:
لقوله لعبدالرحمن بن عوف: {أولم ولم بشاة} [متفق عليه].
10 - وجوب إجابة الدعوة:
لقوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها عرساً كان أو نحوه، ومنلم يُجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله} [رواه البخاري].
11 - إستحباب الدعاء لهما:
فعن أبي هريرة أن النبي(صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) كان إذا تزوج الإنسان قال: {بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير} وفي رواية: {في خير} [قال الحاكم صحيح على شرط مسلم]. ولا يجوز التهنئة بقوله: ( بالرخاء والبنين ) لأنها من تهنئة الجاهلية وقد نهى الرسول (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) عنها.
12 - الغناء والضرب بالدف:
ويجوز له أن يسمح للنساء في العرس بإعلان النكاح بالضرب على الدف فقط والغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور، لقوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {فصل ما بين الحلال والحرام الصوت بالدف} [أخرجه النسائي والترمذي وقال الحاكم صحيح الإسناد]. أي أنه يجوز للنساء فقط بشرط الضرب بالدف فقط ولا يكون على ألحان الأغاني الماجنة ولا كلماتها.
ثانياً: المنكرات:
1 - دبلة الخطوبة:
قال الشيخ الألباني في كتاب آداب الزفاف: ( إن فيه تقليداً للكفار لأن هذه عادة قديمة عند النصارى[.
2 - الإسراف والبطر:
كم يثقل الرجل كاهله بالديون في سبيل المباهاة والتفاخر وله صور متعددة منها:
أ - بطاقات الدعوة والإسراف فيها.
ب - قصور الأفراح والفنادق والسفر لها من مدينة إلى أخرى.
ج - طرحة العروس التي يدفع فيها أموال طائلة للبسة واحدة رياءً وسمعة ولن تلبس بعدها.
د - التبذير في المأكولات ورمي الأطعمة وليس المقصود من ذلك إكرام الضيف وإنما البطر والمباهاة.
هـ - رمي الأموال تحت أقدام المغنيات فيما يسمى بالتنقيط في حين أن كثيراً من المسلمين يموت جوعاً.
و - الإسراف في الملابس النسائية وما ينفق فيها من مبالغ باهظة ثم تستنكف المرأة لبسها مرة أخرى لرؤية الناس لها، لكل هؤلاء نقول قفوا وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، فإن الرسول ي(صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) قول: {لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس} ثم ذكر {عن ماله من أين إكتسبه وفيما أنفقه} [رواه الترمذي وصححه الألباني].
3 - الغناء:
وهو حرام للأدلة التالية:
أ - من الكتاب، قال تعالى: وَمِنَالنَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنسَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواًأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَىعَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْيَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُبِعَذَابٍ أَلِيمٍ[ لقمان:7،6].
قال ابن مسعود في هذه الآية: ( الغناء والله الذي لا إله إلا هو يرددها ثلاث مرات ) وكذا قال ابن عباس وجابر وعكرمة.
ب - من السنة، ما أخرجه البخاري من حديث أبي عامر الأشعري أنه سمع النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) يقول: {ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحروالحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم ـ أيجبل ـ يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة).
ويستحلون أي أنها محرمة، والمعازف هي الدفوف وغيرها مما يطرب كما في ( القاموس ). وقال : {إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام} [أخرجه أبو داود وصححه الألباني]. والكوبة: الطبل.
ج - من أقوال الصحابة، قال ابن عباس : ( الدف حرام والمعازف حرام، والكوبة حرام والمزمار حرام ) [أخرجه البيهقي وصححه الألباني].
د - من أقوال السلف، قال الحسن البصري: ( ليس الدفوف من أمر المسلمين في شيء وأصحاب عبدالله ـ يعني ابن مسعود ـ كانوا يشققونها).
وذكر الشيخ الألباني في كتابه تحريم آلات الطرب إتفاق الأئمة الأربعة على تحريم آلات الطرب.
4 - عدم إجابة الدعوة إذا كان فيها منكر:
والدليل: عن علي بن أبي طالب قال: صنعت طعاماً فدعوت رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) فجاء فرأى في البيت تصاوير فرجع، فقلت: يا رسول الله ما أرجعك بأبي وأمي قال(صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): {إن في البيت ستراً فيه تصاوير وإنالملائكة لا تدخل بيتاً فيه تصاوير} [رواه ابن ماجه بسند صحيح]، إستفاد العلماء من ذلك أن الدعوة إذا كان فيها منكر فإنها لا تجاب. وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله: ( لا تدخل وليمة بها طبل ومعزاف).
5 - حلق اللحى:
وهو ما ابتلي به كثير من الرجال حتى صار من العيب عند البعض أن يدخل على العروس وهو غير حالق فيتزين بمخالفة أمر الرسول (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) القائل: {خالفوا المشركين وفرّوا اللحى واحفوا الشوارب} [متفق عليه]. والأمر في الحديث يفيد الوجوب ولا قرينة تصرفه عن الوجوب فحلق اللحية حرام وفاعله آثم وقد أفتى علماؤنا بذلك لما فيه من تشبه بالكفار وتشبه بالنساء ومخالفة لأمر الرسول (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ).
6 - المنكرات النسائية:
أ - نتف الحواجب: وهو مما حرمه رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) ولعن فاعله بقوله: {لعن الله الواشمات والمستوشمات والواصلات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن والمغيرات خلق الله} [متفق عليه] ويدخل في ذلك كل من غير خلق الله للحسن.
ب - قص الشعر: وهو ثلاث حالات:
الأولى: إن كان على هيئة رأس الرجل فإن ذلك حرام ومن كبائر الذنوب لأن النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) لعن المتشبهات من النساء بالرجال وقال : {ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة،العاق لوالديه والمرأة المتشبهة بالرجال والديوث} [رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الإسناد].
الثانية: إذا كان قصاً لا يصل إلى هذا الحد فالأرجح عند الإمام أحمد أنه مكروه.
الثالثة: إذا قصته على وجه يشبه قص الكافرات فإنه حرام لقوله : {من تشبه بقوم فهو منهم} [رواه أبو داود وأحمد وحسنه الألباني.[
ج - الملابس الخليعة وحب الفخر والشهرة بها: وهي الملابس الخارجة عن المألوف إما لضيقها أو لكونها مفتوحة الصدر والساقين بحجة أنها أمام النساء، يقول النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) لهن ولأمثالهن: {صنفان من أهل النار لم أرهما قوممعهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن رحيها ليوجد من مسيرة كذاوكذا} [رواه مسلم]. أي عليهن كسوة ولكن لا تستر إما لقصرها أو خفتها أو ضيقها وقال : {من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً} [رواه أبو داود وابن ماجه وحسنه الألباني].
د - العطر: قال : {أيما إمرأة إستعطرت فمرّت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية} [رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح].
هـ - التصوير: فقد قال : {كل مصور في النار} [رواه مسلم]. فما بالك في الصور التي أقل ما فيها أنها ترى من أصحاب محلات التحميض.
وفي الختام
فإن من إفتتح حياته بإتباع السنة وتجنب المنكرات فإنه يرجى له أن يختم له بالسعادة ويكون من عباد الله الذين وصفهم الله أن من قولهم: رَبَّنَاهَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَأَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً .[الفرقان:74] وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
*****************
[/size]
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
مواضيع مماثلة
» آداب يوم الجمعة
» آداب الصبر على البلاء
» آداب الدعاء يوم عرفة
» آداب التعامل بين المؤمنين
» آداب الحوار حسن الاستماع إلى المتكلّم وتجنب مقاطعته
» آداب الصبر على البلاء
» آداب الدعاء يوم عرفة
» آداب التعامل بين المؤمنين
» آداب الحوار حسن الاستماع إلى المتكلّم وتجنب مقاطعته
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر