المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 585 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 585 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
حديث: إنما أنا بشر أنسى كما تنسون
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
حديث: إنما أنا بشر أنسى كما تنسون
حديث: إنما أنا بشر أنسى كما تنسون
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-[size=48]
حديث: (( إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ))
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: صلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما سلَّم قيل له: يا رسول الله، أحدَثَ في الصلاة شيءٌ؟ قال ((وما ذاك؟))، قالوا: صليتَ كذا وكذا، قال: فثنَى رِجلَيْه واستقبل القِبلة، فسجد سجدتين، ثم سلم، ثم أقبل علينا بوجهه، فقال: ((إنه لو حدث في الصلاة شيء أنبأتُكم به، ولكن إنما أنا بشرٌ، أنسى كما تنسَوْن، فإذا نسِيتُ فذكِّروني، وإذا شك أحدُكم في صلاته فليتحرَّ الصواب فليُتمَّ عليه، ثم يسجد سجدتين))؛ متفق عليه.
وفي رواية للبخاري: ((فليتمَّ ثم يسلم ثم يسجد)).
ولمسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد سجدتَي السهو بعد السلام والكلام.
ولأحمد وأبي داود والنسائي من حديث عبدالله بن جعفر رضي الله عنه مرفوعًا: ((مَن شك في صلاته فليسجُدْ سجدتينِ بعد ما يُسلِّم))، وصحَّحه ابن خزيمة.
المفردات:
أحدَث في الصلاة شيء؛ أي: أطَرَأَ أمرٌ مِن الله عز وجل يُغيِّر صفة الصلاة عما كنا نعهد؟
وما ذاك؛ أي: ما الشيء الذي ظننتُموه قد طرأ عليها وتسبب في هذا السؤال.
فثنَى رِجلَيْه؛ أي: جلس كهيئةِ الجالس للتشهد، وأصل الثَّنْيُ اللَّيُّ.
أنبأتكم به: أخبرتكم به.
فذكروني؛ أي: بتسبيح أو تحميد أو نحوها بالنسبة للرجال، أما المرأة، فإنها تُصفِّق.
فليتحرَّ الصواب؛ أي: فليجتَهِد وليحاول، وليقصد معرفة الصواب وليتم عليه.
عبدالله بن جعفر: هو عبدالله بن جعفر بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم، وأمه أسماء بنت عُمَيس الخثعمية، أخت ميمونة بنت الحارث الهلالية، لأمِّها، وقد ولد عبدالله بالحبشة حين كان أبواه مهاجرينِ بها، وهو من صغار الصحابة، كانت سنُّه نحو عشر سنين عند موت رسول الله صلى الله عليه وسلم، مات سنة 80 من الهجرة.
البحث:
جاء في رواية البخاري في أبواب السهو من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه تعيينُ هذه الصلاة بأنها الظهر، وبأن الذي حدَث فيها هو أنه صلى خمسًا، ولفظه: فقال ((وما ذاك؟))، قال: صليت خمسًا، فسجد سجدتين بعد ما سلَّم.
أما ما ذكره الحافظ رحمه الله بقوله: وفي رواية للبخاري: ((فليتمَّ ثم يسلم ثم يسجد)) - ففيه تصرُّف؛ فإن لفظ رواية البخاري في باب التوجُّه نحو القبلة؛ حيث كان من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((وإذا شك أحدُكم في صلاته فليتحرَّ الصواب، فليتم عليه ثم يسلم ثم يسجد سجدتين)).
أما قوله: ولمسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد سجدتي السهو بعد السلام والكلام، فقد أشار الحافظ في الفتح إلى أن هذا اختصار لنفس هذا الحديث المتفق عليه، فقال رحمه الله: "تنبيهٌ: روى الأعمش عن إبراهيم هذا الحديثَ مختصرًا، ولفظه (أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد سجدتي السهو بعد السلام والكلام)؛ أخرجه أحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن خزيمة، وغيرهم.
أما حديث عبدالله بن جعفر: ((مَن شك في صلاته...)) إلخ، الذي أخرجه أحمد، وأبو داود، والنسائي - ففي إسناده مصعب بن شيبة، وقد وثَّقه ابن معين، واحتج به مسلم في صحيحه، ووثقه العِجْلي، إلا أن النسائي قال فيه: منكر الحديث، وقال أحمد بن حنبل: إنه روى أحاديث مناكير، وقال أبو حاتم الرازي: لا يحمدونه، وليس بالقوي، وقال الدار قطني: ليس بالقوي ولا بالحافظ، وقال الحافظ في التقريب: مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان العبدري المكي الحجبي، ليِّن الحديث من الخامسة، وأشار إلى أن مسلمًا رحمه الله قد أخرج له، وقال عنه في تهذيب التهذيب: وقال ابن سعد: كان قليل الحديث، وذكر عن ابن عدي أنهم تكلَّموا في حفظه؛ اهـ، وعلى كل حال، ففي رواية البخاري هنا غُنيةٌ عنه، وهي تفيد ما يفيده.
ما يفيده الحديث:
1- أنه ينبغي أن يكون سجودُ السهو بعد السلام في مثل الحال التي ورد فيها هذا الحديث.
2- أنه لا يجوزُ تأخير البيان عن وقت الحاجة.
alukah
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-[size=48]
حديث: (( إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ))
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: صلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما سلَّم قيل له: يا رسول الله، أحدَثَ في الصلاة شيءٌ؟ قال ((وما ذاك؟))، قالوا: صليتَ كذا وكذا، قال: فثنَى رِجلَيْه واستقبل القِبلة، فسجد سجدتين، ثم سلم، ثم أقبل علينا بوجهه، فقال: ((إنه لو حدث في الصلاة شيء أنبأتُكم به، ولكن إنما أنا بشرٌ، أنسى كما تنسَوْن، فإذا نسِيتُ فذكِّروني، وإذا شك أحدُكم في صلاته فليتحرَّ الصواب فليُتمَّ عليه، ثم يسجد سجدتين))؛ متفق عليه.
وفي رواية للبخاري: ((فليتمَّ ثم يسلم ثم يسجد)).
ولمسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد سجدتَي السهو بعد السلام والكلام.
ولأحمد وأبي داود والنسائي من حديث عبدالله بن جعفر رضي الله عنه مرفوعًا: ((مَن شك في صلاته فليسجُدْ سجدتينِ بعد ما يُسلِّم))، وصحَّحه ابن خزيمة.
المفردات:
أحدَث في الصلاة شيء؛ أي: أطَرَأَ أمرٌ مِن الله عز وجل يُغيِّر صفة الصلاة عما كنا نعهد؟
وما ذاك؛ أي: ما الشيء الذي ظننتُموه قد طرأ عليها وتسبب في هذا السؤال.
فثنَى رِجلَيْه؛ أي: جلس كهيئةِ الجالس للتشهد، وأصل الثَّنْيُ اللَّيُّ.
أنبأتكم به: أخبرتكم به.
فذكروني؛ أي: بتسبيح أو تحميد أو نحوها بالنسبة للرجال، أما المرأة، فإنها تُصفِّق.
فليتحرَّ الصواب؛ أي: فليجتَهِد وليحاول، وليقصد معرفة الصواب وليتم عليه.
عبدالله بن جعفر: هو عبدالله بن جعفر بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم، وأمه أسماء بنت عُمَيس الخثعمية، أخت ميمونة بنت الحارث الهلالية، لأمِّها، وقد ولد عبدالله بالحبشة حين كان أبواه مهاجرينِ بها، وهو من صغار الصحابة، كانت سنُّه نحو عشر سنين عند موت رسول الله صلى الله عليه وسلم، مات سنة 80 من الهجرة.
البحث:
جاء في رواية البخاري في أبواب السهو من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه تعيينُ هذه الصلاة بأنها الظهر، وبأن الذي حدَث فيها هو أنه صلى خمسًا، ولفظه: فقال ((وما ذاك؟))، قال: صليت خمسًا، فسجد سجدتين بعد ما سلَّم.
أما ما ذكره الحافظ رحمه الله بقوله: وفي رواية للبخاري: ((فليتمَّ ثم يسلم ثم يسجد)) - ففيه تصرُّف؛ فإن لفظ رواية البخاري في باب التوجُّه نحو القبلة؛ حيث كان من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((وإذا شك أحدُكم في صلاته فليتحرَّ الصواب، فليتم عليه ثم يسلم ثم يسجد سجدتين)).
أما قوله: ولمسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد سجدتي السهو بعد السلام والكلام، فقد أشار الحافظ في الفتح إلى أن هذا اختصار لنفس هذا الحديث المتفق عليه، فقال رحمه الله: "تنبيهٌ: روى الأعمش عن إبراهيم هذا الحديثَ مختصرًا، ولفظه (أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد سجدتي السهو بعد السلام والكلام)؛ أخرجه أحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن خزيمة، وغيرهم.
أما حديث عبدالله بن جعفر: ((مَن شك في صلاته...)) إلخ، الذي أخرجه أحمد، وأبو داود، والنسائي - ففي إسناده مصعب بن شيبة، وقد وثَّقه ابن معين، واحتج به مسلم في صحيحه، ووثقه العِجْلي، إلا أن النسائي قال فيه: منكر الحديث، وقال أحمد بن حنبل: إنه روى أحاديث مناكير، وقال أبو حاتم الرازي: لا يحمدونه، وليس بالقوي، وقال الدار قطني: ليس بالقوي ولا بالحافظ، وقال الحافظ في التقريب: مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان العبدري المكي الحجبي، ليِّن الحديث من الخامسة، وأشار إلى أن مسلمًا رحمه الله قد أخرج له، وقال عنه في تهذيب التهذيب: وقال ابن سعد: كان قليل الحديث، وذكر عن ابن عدي أنهم تكلَّموا في حفظه؛ اهـ، وعلى كل حال، ففي رواية البخاري هنا غُنيةٌ عنه، وهي تفيد ما يفيده.
ما يفيده الحديث:
1- أنه ينبغي أن يكون سجودُ السهو بعد السلام في مثل الحال التي ورد فيها هذا الحديث.
2- أنه لا يجوزُ تأخير البيان عن وقت الحاجة.
alukah
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
مواضيع مماثلة
» شرح حديث أنس: إنما الصبر عند الصدمة الأولى
» حديث: إنما هلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق
» إنما الدنيا لأربعة نفر
» إنما الناس كالإبل المائة
» إنما الناس كالإبل المائة
» حديث: إنما هلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق
» إنما الدنيا لأربعة نفر
» إنما الناس كالإبل المائة
» إنما الناس كالإبل المائة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر