نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى

» احسن موقع لمختلف الحجوزات
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر

» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى

» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى

» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى

» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان

» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى

» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 587 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 587 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10 
مدام ششريهان
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10 
سها ياسر
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مدام ششريهان
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10 
جنى بودى
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10 
سها ياسر
شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Love_b10 


شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها Empty شرح حديث: إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها

مُساهمة من طرف معاوية فهمي الأحد ديسمبر 08, 2019 11:58 am



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
شرح حديثSad( إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها ))
سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين.

عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّهَا سَتَكُونُ بَعْدِي أَثَرَةٌ وأُمُورٌ تُنْكِرُونَها!»، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، فَمَا تَأْمُرُنَا؟ قَالَ: «تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْكُمْ، وَتَسأَلُونَ اللهَ الَّذِي لَكُمْ»[1]؛ متفق عليه.

«والأثرة»: الانفراد بالشيء عمن له فيه حق.

وَعَنْ أَبِي يَحْيَى أُسَيْدِ بْنِ حُضَيَرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَلَا تَسْتَعْمِلُنِي كَمَا اسْتَعْمَلْتَ فُلَانًا، فَقَالَ: «إِنكُمْ سَتَلْقَونَ بَعْدِي أَثَرَةً، فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ»[2]؛ متفق عليه.

«وأسيد»؛ بضم الهمزة؛ «وحضير»: بحاء مهملة مضمومة، وضاد معجمة مفتوحة، والله أعلم.

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: هذان الحديثان: حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وحديث أسيد بن حضير رضي الله عنه ذكرهما المؤلف في باب الصبر؛ لأنهما يَدُلان على ذلك، أما حديث عبدالله بن مسعود، فأخبر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّهَا سَتَكُونُ بَعْدِي أَثَرَةً»، والأثرة يعني: الاستئثار بالشيء عمن له فيه حق.


يريد بذلك صلى الله عليه وسلم أنه سيستولي على المسلمين ولاة يستأثرون بأموال المسلمين يصرفونها كما شاؤوا، ويمنعون المسلمين حقَّهم فيها.


وهذه أثرة وظلم من الولاة أن يستأثروا بالأموال التي للمسلمين فيها الحق، ويستأثروا بها لأنفسهم عن المسلمين، ولكن قالوا: ما تأمرنا؟ قال: «تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْكُمْ»؛ يعني: لا يمنعكم استئثارهم بالمال عليكم أن تمنعوا ما يجب عليكم نحوهم من السمع والطاعة، وعدم الإثارة، وعدم التشويش عليهم، بل اصبروا، واسمعوا وأطيعوا، ولا تنازعوهم الأمر الذي أعطاهم الله، «وَتَسْأَلُونَ اللهَ الَّذِي لَكُمْ»؛ أي: اسألوا الحق الذي لكم من الله؛ أي: اسألوا الله أن يهديهم حتى يؤدوكم الحق الذي عليهم لكم، وهذا من حكمة النبي ( صلَّ الله عليهِ و سلَّم )؛ فإنه عليه الصلاة والسلام علم أن النفوس شحيحة، وأنها لن تصبر على من يستأثر عليهم بحقوقهم، ولكنه عليه الصلاة والسلام أرشد إلى أمرٍ قد يكون فيه الخير، وذلك بأن نؤدي ما علينا نحوهم من السمع والطاعة، وعدم منازعة الأمر وغير ذلك، ونسأل الله الذي لنا؛ وذلك إذا قلنا: اللهم اهدهم حتى يعطونا حقنا، كان في هذا خير من جهتين.

وفيه دليل على نبوة الرسول ( صلَّ الله عليهِ و سلَّم )؛ لأنه أخبر بأمر وقع، فإن الخلفاء والأمراء منذ عهد بعيد كانوا يستأثرون المال، فنجدهم يأكلون إسرافًا، ويشربون إسرافًا، ويلبسون إسرافًا، ويسكنون ويركبون إسرافًا، وقد استأثروا بمال الناس لمصالح أنفسهم الخاصة، ولكن هذا لا يعني أن ننزع يدًا من طاعة، أو أن ننابذهم، بل نسأل الله الذي لنا، ونقوم بالحق الذي علينا.

وفيه أيضًا استعمال الحكمة في الأمور التي قد تقتضي الإثارة؛ فإنه لا شك أن استئثار الولاة بالمال دون الرعية، يوجب أن تثور الرعية وتطالب بحقها، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر بالصبر على هذا، وأن نقوم بما يجب علينا، ونسأل الله الذي لنا.

أما حديث أسيد بن حضير رضي الله عنه، فهو كحديث عبدالله بن مسعود أخبر النبي ( صلَّ الله عليهِ و سلَّم ): «إِنَّهَا سَتَكُونُ أَثَرَةً»، ولكنه قال: «اصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ».

يعني: اصبروا ولا تنابذوا الولاة أمرَهم حتى تلقوني على الحوض؛ يعني: أنكم إذا صبرتم فإن من جزاء الله لكم على صبركم أن يسقيكم من حوضه، حوض النبي ( صلَّ الله عليهِ و سلَّم )، اللهم اجعلنا جميعًا ممن يَرِدُه ويشرب منه.


هذا الحوض الذي يكون في يوم القيامة في مكان وزمان أحوج ما يكون الناس إليه؛ لأنه في ذلك المكان وفي ذلك الزمان، في يوم الآخرة، يحصل على الناس من الهَمِّ، والغم، والكرب، والعرق، والحَرِّ ما يجعلهم في أشد الضرورة إلى الماء، فيَرِدون حوض النبي ( صلَّ الله عليهِ و سلَّم )، حوض عظيم طوله شهر وعرضه شهر، يَصُب عليه ميزابان من الكوثر، وهو نهر في الجنة أعطية النبي( صلَّ الله عليهِ و سلَّم )، يصبان عليه ماءً أشد بياضًا من اللبن، وأحلى من العسل، وأطيب من رائحة المسك، وفيه أوان كنجوم السماء في اللمعان والحسن والكثرة، مَن شرب منه شربة واحدة لم يظمأ بعدها أبدًا، اللهم اجعلنا ممن يشرب منه.

فأرشده النبي عليه الصلاة والسلام إلى أن يصبروا ولو وجدوا الأثرة؛ فإنَّ صبرهم على ظلم الولاة من أسباب الورد على الحوض والشرب منه.

وفي هذين الحديثين: حث على الصبر على استئثار ولاة الأمور في حقوق الرعية، ولكن يجب أن نعلم أن الناس كما يكونون يُولَّى عليهم، إذا أساؤوا فيما بينهم وبين الله، فإن الله يسلط عليهم ولاتهم؛ كما قال تعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [الأنعام: 129]؛ فإذا صلحت الرعية يسَّر الله لهم ولاة صالحين، وإذا كانوا بالعكس كان الأمر بالعكس.

ويذكر أن رجلًا من الخوارج جاء إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقال له: يا علي، ما بال الناس انتقضوا عليك ولم ينتقضوا على أبي بكر وعمر؟

فقال له: إن رجال أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنا وأمثالي، أما أنا فكان رجالي أنت وأمثالك؛ أي: ممن لا خير فيه، فصار سببًا في تسلط الناس وتفرُّقهم على علي بن أبي طالب رضي الله عنه وخروجهم عليه، حتى قتلوه رضي الله عنه.

ويذكر أن أحد ملوك بني أمية سمع مقالة الناس فيه، فجمع أشراف الناس ووجهاءهم وكلمهم - وأظنه عبدالملك بن مروان - وقال لهم: أيها الناس، أتريدون أن نكون لكم مثل أبي بكر وعمر؟ قالوا: نعم، قال إذا كنتم تريدون ذلك، فكونوا لنا مثل رجال أبي بكر وعمر!.

فالله سبحانه وتعالى حكيم، يولِّي على الناس من يكون بحسب أعمالهم إن أساؤوا فإنه يُسَاء إليهم، وإن أحسنوا أُحْسِن إليهم.

ولكن مع ذلك لا شك أن صلاح الراعي هو الأصل، وأنه إذا صلح الراعي صلحت الرعية؛ لأن الراعي له سلطة يستطيع أن يُعدِّل مَن مال، وأن يؤدب من عال وجار، والله الموفق.

المصدر: شرح رياض الصالحين

[1] أخرجه البخاري (7052)، ومسلم (1843).

[2] أخرجه البخاري (7057)، ومسلم (1845).
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى