المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 443 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 443 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
شرح حديث عمر: "أنه فرض للمهاجرين الأولين أربعة آلاف
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
شرح حديث عمر: "أنه فرض للمهاجرين الأولين أربعة آلاف
شرح حديث عمر: "أنه فرض للمهاجرين الأولين أربعة آلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-[size=48]
(( شرح حديث عمر: "أنه فرض للمهاجرين الأولين أربعة آلاف" ))
سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
• وعن نافع: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان فرض للمهاجرين الأولين أربعة آلاف، وفرض لابنه ثلاثة آلاف وخمسمائة، فقيل له: هو من المهاجرين، فلِمَ نقَصتَه؟ فقال: إنما هاجر به أبوه؛ يقول: ليس هو كمن هاجر بنفسه. رواه البخاري.
• وعن عطية بن عروة السعدي الصحابي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: ((لا يبلغ العبدُ أن يكون من المتقين حتى يدَعَ ما لا بأس به؛ حذرًا لما به بأسٌ))؛ رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
قَالَ سَماحةُ العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:
قال المؤلِّف رحمه الله في كتاب رياض الصالحين في باب الورع وترك الشبهات فيما نقله عن نافع، عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فرَضَ للناس أعطياتهم من بيت المال، فجعل للمهاجرين أربعة آلاف، وجعل لابنه عبدالله ثلاثةَ آلاف وخمسمائة.
وابنه عبدُالله مهاجرٌ، فنقصه عن المهاجرين خمسمائة من أربعة آلاف، فقيل له: إنه من المهاجرين، فلماذا نقَصتَه؟ قال: إنما هاجَر به أبوه، ولم يهاجِر هو بنفسه، وليس من هاجَرَ به أبوه كمن هاجَرَ بنفسه، وهذا يدل دلالةً عظيمة على شدة ورع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
وهكذا يجب على من تولى شيئًا من أمور المسلمين ألا يحابي قريبًا لقُربِه، ولا غنيًّا لغناه، ولا فقيرًا لفقره، بل يُنزِل كلَّ أحد منزلتَه، فهذا من الورع والعدل، ولم يقل عبدالله بن عمر: يا أبتِ، أنا مهاجر، ولو شئتُ لبقيت في مكة؛ بل وافق على ما فرَضَه له أبوه.
وأما الحديث الأخير في هذا الباب، فهو أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: ((لا يبلُغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به؛ حذرًا لما به بأس))، وهذا فيما إذا اشتبه مباح بمحرَّم وتعذَّر التمييز، فإنه من تمام اليقين والتقوى أن تدَعَ الحلال خوفًا من الوقوع في الحرام.
وهذا أمر واجبٌ، كما قال أهل العلم: إنه إذا اشتبه مباح بمحرَّم وجب اجتناب الجميع؛ لأن اجتناب المحرَّم واجب، ولا يتم إلا باجتناب المباح، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
لكن لو اضطر إلى أحدهما، فله أن يتحرى في هذه الحال ويأخذ بما غلَب على ظنِّه، ولنفرض أنه اشتبه طعامُ غيره بطعامِ نفسه، ولكنه مضطر إلى الطعام، ففي هذه الحال يتحرَّى ويأكل ما يغلب على ظنِّه أنه طعامه، والله الموفق.
المصدر: «شرح رياض الصالحين» (3/ 507- 508)
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-[size=48]
(( شرح حديث عمر: "أنه فرض للمهاجرين الأولين أربعة آلاف" ))
سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
• وعن نافع: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان فرض للمهاجرين الأولين أربعة آلاف، وفرض لابنه ثلاثة آلاف وخمسمائة، فقيل له: هو من المهاجرين، فلِمَ نقَصتَه؟ فقال: إنما هاجر به أبوه؛ يقول: ليس هو كمن هاجر بنفسه. رواه البخاري.
• وعن عطية بن عروة السعدي الصحابي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: ((لا يبلغ العبدُ أن يكون من المتقين حتى يدَعَ ما لا بأس به؛ حذرًا لما به بأسٌ))؛ رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
قَالَ سَماحةُ العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:
قال المؤلِّف رحمه الله في كتاب رياض الصالحين في باب الورع وترك الشبهات فيما نقله عن نافع، عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فرَضَ للناس أعطياتهم من بيت المال، فجعل للمهاجرين أربعة آلاف، وجعل لابنه عبدالله ثلاثةَ آلاف وخمسمائة.
وابنه عبدُالله مهاجرٌ، فنقصه عن المهاجرين خمسمائة من أربعة آلاف، فقيل له: إنه من المهاجرين، فلماذا نقَصتَه؟ قال: إنما هاجَر به أبوه، ولم يهاجِر هو بنفسه، وليس من هاجَرَ به أبوه كمن هاجَرَ بنفسه، وهذا يدل دلالةً عظيمة على شدة ورع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
وهكذا يجب على من تولى شيئًا من أمور المسلمين ألا يحابي قريبًا لقُربِه، ولا غنيًّا لغناه، ولا فقيرًا لفقره، بل يُنزِل كلَّ أحد منزلتَه، فهذا من الورع والعدل، ولم يقل عبدالله بن عمر: يا أبتِ، أنا مهاجر، ولو شئتُ لبقيت في مكة؛ بل وافق على ما فرَضَه له أبوه.
وأما الحديث الأخير في هذا الباب، فهو أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: ((لا يبلُغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به؛ حذرًا لما به بأس))، وهذا فيما إذا اشتبه مباح بمحرَّم وتعذَّر التمييز، فإنه من تمام اليقين والتقوى أن تدَعَ الحلال خوفًا من الوقوع في الحرام.
وهذا أمر واجبٌ، كما قال أهل العلم: إنه إذا اشتبه مباح بمحرَّم وجب اجتناب الجميع؛ لأن اجتناب المحرَّم واجب، ولا يتم إلا باجتناب المباح، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
لكن لو اضطر إلى أحدهما، فله أن يتحرى في هذه الحال ويأخذ بما غلَب على ظنِّه، ولنفرض أنه اشتبه طعامُ غيره بطعامِ نفسه، ولكنه مضطر إلى الطعام، ففي هذه الحال يتحرَّى ويأكل ما يغلب على ظنِّه أنه طعامه، والله الموفق.
المصدر: «شرح رياض الصالحين» (3/ 507- 508)
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر