المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 535 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 535 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
ماهى اركان الحج ؟؟؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
ماهى اركان الحج ؟؟؟؟؟
أركان الحج: وهي أربعة:
الأول: الإحرام:
وهو نية الدخول في النسك, لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) (9), ويخطئ كثير من الناس حيث يعتقدون أن الإحرام هو التجرد من المخيط, وهو واجب من واجبات الإحرام على من تركه فدية فقط, إما أن يذبح شاة, أو يصوم ثلاثة أيام, أو يطعم ستة مساكين, ومن أهل العلم من جعل نية الدخول في النسك شرطاً وليست ركناً لكن الأقرب أنه ركن والله أعلم.
الثاني: الوقوف بعرفة:
وهو الركن الثاني من أركان الحج, وهو أصل الحج وأُسُّه وقد جاء ذكره في الكتاب, قال تعالى: {فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام}, وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة) (10), ووقته عند الجمهور من طلوع فجر يوم عرفة قبل الزوال, ولا يتحرك منها إلا بعد غروب الشمس(11).
وعرفة كلها موقف, وليحذر الحاج الوقوف بوادي عُرنة, وله أن يقيل فيه, ولكن لابد له أن يتحرك منه بعد الزوال, وفي عرفة يقصر ويجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم, ولا يصلي الحاج صلاة المغرب إلا بمزدلفة حين يصل إليها ويجمع معها.
الثالث: طواف الإفاضة ويسمى الزيارة:
وهو الطواف الركن,وقد جاء ذكره في الكتاب,قال تعالى: {ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق}(12), ووقته من صباح يوم العيد ولا حد لآخره, والأفضل أن يعمل يوم العيد, ومن لم يتمكن ففي أيام التشريق, وليجتهد ألا يتعدى به نهاية ذي الحاجة إلا لعذر.
الرابع: السعي بين الصفا والمروة.
وهو يقع بعد طواف الإفاضة, أو أي طواف آخر, وللمفرد و القارن أن يقدماه مع طواف القدوم, قال النووي: (باب بيان أن السعي بين الصفا والمرة ركن لا يصح الحج إلا به) وهو مذهب جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ودليل الجمهور أن النبي صلى الله عليه وسلم سعى, وقال: "خذوا عني مناسككم" والمشروع سعي واحد, والأفضل أن يكون بعد طواف القدوم, ويجوز تأخيره إلى ما بعد طواف الإفاضة, ومن أهل العلم من جعله واجباً من الواجبات وليس ركناً, لكن الأقرب أنه ركن.
ثالثاً: واجبات الحج:
الواجبات جمع واجب, والواجب في فريضة الحج بالذات هو ما لو تركه الحاج لا يبطل حجه, ولكنه يأثم بتركه عمداً, ويجب عليه دم, وواجبات الحج سبعة:
الأول: الإحرام من الميقات لمن كان خارجه,وهو واجب باتفاق العلماء, والمراد هنا الميقات المكاني, فمن عبر الميقات بدون إحرام فإن الواجب عليه ذبح شاة, وقد كان ابن عباس يرد من جاوز الميقات بدون إحرام حتى يحرم منه.
والمواقيت التي وقتها الرسول صلى الله عليه وسلم خمسة:
الأول: ذو الحليفة وهو ميقات أهل المدينة ويسمى اليوم بأبيار علي, وهو جنوب المدينة المنورة.
الثاني: الجحفة وهو ميقات أهل الشام ومصر والمغرب ويحرم الناس اليوم من رابغ وهي قريبة من الجحفة على طريق المدينة بحوالي مائتين كيلو متر.
الثالث: يلملم وهو ميقات أهل اليمن ويسمى السعدية ويبعد عن مكة شرقاً بحوالي ثمانين كيلو متر وفي الشمال الشرقي من مكة على بعد خمسة وثمانين كيلو متر.
الرابع: قرن المنازل وهو ميقات أهل نجد وهو ويسمى السيل الكبير.
الخامس: ذات عرق وهو ميقات أهل العراق وأهل المشرق, وهو ويسمى الضريبة.
فهذه المواقيت لا يجوز للإنسان أن يتجاوزها إلا بالإحرام إذا كان قاصداً الحج والعمرة, فلو تجاوزها تجاوز الميقات ولو بمسافة قليلة, فإنه يجب عليه أن يرجع قبل أن يحرم من الميقات, فإن رجع وأحرم من الميقات فلا شيء عليه, وإن أحرم بعد أن تجاوزها فعليه دم شاة يذبحها في مكة ويوزعها على مساكين الحرم ولا يأكل منها شيء وحجه صحيح.
الثاني: الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس, فيأخذ جزءاً من الليل وإن انصرف إلى مزدلفة قبل غروب الشمس ولم يرجع, فقد ترك واجباً من واجبات الحج.
الثالث: المبيت بمزدلفة ليلة العيد والمبيت, معناها أن يوجد على أرض مزدلفة أكثر من نصف الليل, فإن خرج من مزدلفة قبل نصف الليل فعليه أن يرجع في آخر الليل, فإن لم يرجع فعليه دم لأنه ترك واجباً من واجبات الحج.
الرابع: المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر أكثر من نصف الليل بمعنى أنه يوجد على أرض منى أكثر من نصف الليل.
الخامس: رمي الجمار فإذا ترك رمي الجمار سواء أو بعضها فإنه يعيده في أيام التشريق الثلاثة, فإن مضت أيام التشريق الثلاثة ولم يرم فإنه يكون ترك واجباً من واجبات الحج.
السادس: الحلق أو التقصير يجب على الحاج أن يحلق رأسه أو يقصر من جميع الجهات والحلق أفضل لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاًَ ودعا للمقصرين مرة واحدة والمرأة تقصر قدر أنملة من شعر رأسها, فإذا لم يحلق أو يقصر فإنه يكون ترك واجباً من واجبات الحج.
السابع: طواف الوداع على الحاج أن يطوف سبعة أشواط بالبيت عند مغادرته مكة, فإن غادر مكة ولم يطف للوداع فإنه يكون ترك واجباً من واجبات الحج إلا أن تكون امرأة أصابها الحيض أو النفاس.
*****
والأركان الأربع لا تسقط لا سهواً ولا عمداً ولا تجبر بدم, فلابد من الإتيان بها, أما الواجبات فإنها تجبر بدم, وما عدا ذلك فهي سنة, سنة قولية أو سنة فعلية.
فإن عجز عن الدم انتقل إلى الصوم, فيصوم عشرة أيام قياساً على التمتع, ودليل ذلك ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (من نسى نسكه شيئاً أو تركه فليهرق دماً) (13).
سنن الحج:
والسنن كثرة ولله الحمد ومنها:
1- أن يحرم الرجل في إزار ورداء أبيضين, أما المرأة فلها أن تحرم في أي لون شاءت, والأفضل لها غير البياض, فإن لم يجد الرجل الثياب البيض فله أن يحرم في أي لون وجد, و يلبس المحرم النعلين فإن لم يجد الإزار لبس السراويل, وإن لم يجد النعال لبس الخف أو الحذاء فقط ولا يقطعه.
2- أن يغتسل لإحرامه ولو كانت المرأة حائضاً أو نفساء.
3- أن يحرم عقب صلاة مكتوبة, فإن لم يتمكن أحرم عقب ركعتين.
4- أن يغتسل لدخول مكة وكذلك يوم عرفة.
5- في الطواف يستلم الركنين الحجر الأسود, والركن اليماني إن تمكن, وإلا أشار إليهما.
6- يقول عند بداية كل شوط: بسم الله والله أكبر.
7- يدعو بين الركنين بـ اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار, وليحذر كل الحذر كتب الأدعية, وعليه أن يشتغل بما تيسر له من ذكر الله, ومن الدعاء له ولإخوانه المسلمين.
8- له أن يشترط عند إحرامه إذا كان هناك داع للاشتراط كمرض ونحوه بأن يقول: "اللهم محلي حيث حبستني" فإن حبسه حابس تحلل من غير هدي إحصار.
9- أفضل الحج الثج وهو كثرة الذبح, والعج وهو رفع الصوت بالتلبية للرجال.
10- الإكثار من الذكر وتلاوة القرآن الكريم والتصدق على الفقراء والمساكين, وخدمة الحجاج بأي نوع من أنواع الخدمة.
11- أن يتضلع من ماء زمزم.
12- أن يلتقط الجمار لجمرة العقبة فقط من مزدلفة.
13- أن يكثر من الذكر والدعاء وقول لإله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير, يوم عرفة, وفي سائر أيام الحج ولياليه.
14- أن يدعو بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى أيام التشريق.
الأول: الإحرام:
وهو نية الدخول في النسك, لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) (9), ويخطئ كثير من الناس حيث يعتقدون أن الإحرام هو التجرد من المخيط, وهو واجب من واجبات الإحرام على من تركه فدية فقط, إما أن يذبح شاة, أو يصوم ثلاثة أيام, أو يطعم ستة مساكين, ومن أهل العلم من جعل نية الدخول في النسك شرطاً وليست ركناً لكن الأقرب أنه ركن والله أعلم.
الثاني: الوقوف بعرفة:
وهو الركن الثاني من أركان الحج, وهو أصل الحج وأُسُّه وقد جاء ذكره في الكتاب, قال تعالى: {فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام}, وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة) (10), ووقته عند الجمهور من طلوع فجر يوم عرفة قبل الزوال, ولا يتحرك منها إلا بعد غروب الشمس(11).
وعرفة كلها موقف, وليحذر الحاج الوقوف بوادي عُرنة, وله أن يقيل فيه, ولكن لابد له أن يتحرك منه بعد الزوال, وفي عرفة يقصر ويجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم, ولا يصلي الحاج صلاة المغرب إلا بمزدلفة حين يصل إليها ويجمع معها.
الثالث: طواف الإفاضة ويسمى الزيارة:
وهو الطواف الركن,وقد جاء ذكره في الكتاب,قال تعالى: {ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق}(12), ووقته من صباح يوم العيد ولا حد لآخره, والأفضل أن يعمل يوم العيد, ومن لم يتمكن ففي أيام التشريق, وليجتهد ألا يتعدى به نهاية ذي الحاجة إلا لعذر.
الرابع: السعي بين الصفا والمروة.
وهو يقع بعد طواف الإفاضة, أو أي طواف آخر, وللمفرد و القارن أن يقدماه مع طواف القدوم, قال النووي: (باب بيان أن السعي بين الصفا والمرة ركن لا يصح الحج إلا به) وهو مذهب جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ودليل الجمهور أن النبي صلى الله عليه وسلم سعى, وقال: "خذوا عني مناسككم" والمشروع سعي واحد, والأفضل أن يكون بعد طواف القدوم, ويجوز تأخيره إلى ما بعد طواف الإفاضة, ومن أهل العلم من جعله واجباً من الواجبات وليس ركناً, لكن الأقرب أنه ركن.
ثالثاً: واجبات الحج:
الواجبات جمع واجب, والواجب في فريضة الحج بالذات هو ما لو تركه الحاج لا يبطل حجه, ولكنه يأثم بتركه عمداً, ويجب عليه دم, وواجبات الحج سبعة:
الأول: الإحرام من الميقات لمن كان خارجه,وهو واجب باتفاق العلماء, والمراد هنا الميقات المكاني, فمن عبر الميقات بدون إحرام فإن الواجب عليه ذبح شاة, وقد كان ابن عباس يرد من جاوز الميقات بدون إحرام حتى يحرم منه.
والمواقيت التي وقتها الرسول صلى الله عليه وسلم خمسة:
الأول: ذو الحليفة وهو ميقات أهل المدينة ويسمى اليوم بأبيار علي, وهو جنوب المدينة المنورة.
الثاني: الجحفة وهو ميقات أهل الشام ومصر والمغرب ويحرم الناس اليوم من رابغ وهي قريبة من الجحفة على طريق المدينة بحوالي مائتين كيلو متر.
الثالث: يلملم وهو ميقات أهل اليمن ويسمى السعدية ويبعد عن مكة شرقاً بحوالي ثمانين كيلو متر وفي الشمال الشرقي من مكة على بعد خمسة وثمانين كيلو متر.
الرابع: قرن المنازل وهو ميقات أهل نجد وهو ويسمى السيل الكبير.
الخامس: ذات عرق وهو ميقات أهل العراق وأهل المشرق, وهو ويسمى الضريبة.
فهذه المواقيت لا يجوز للإنسان أن يتجاوزها إلا بالإحرام إذا كان قاصداً الحج والعمرة, فلو تجاوزها تجاوز الميقات ولو بمسافة قليلة, فإنه يجب عليه أن يرجع قبل أن يحرم من الميقات, فإن رجع وأحرم من الميقات فلا شيء عليه, وإن أحرم بعد أن تجاوزها فعليه دم شاة يذبحها في مكة ويوزعها على مساكين الحرم ولا يأكل منها شيء وحجه صحيح.
الثاني: الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس, فيأخذ جزءاً من الليل وإن انصرف إلى مزدلفة قبل غروب الشمس ولم يرجع, فقد ترك واجباً من واجبات الحج.
الثالث: المبيت بمزدلفة ليلة العيد والمبيت, معناها أن يوجد على أرض مزدلفة أكثر من نصف الليل, فإن خرج من مزدلفة قبل نصف الليل فعليه أن يرجع في آخر الليل, فإن لم يرجع فعليه دم لأنه ترك واجباً من واجبات الحج.
الرابع: المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر أكثر من نصف الليل بمعنى أنه يوجد على أرض منى أكثر من نصف الليل.
الخامس: رمي الجمار فإذا ترك رمي الجمار سواء أو بعضها فإنه يعيده في أيام التشريق الثلاثة, فإن مضت أيام التشريق الثلاثة ولم يرم فإنه يكون ترك واجباً من واجبات الحج.
السادس: الحلق أو التقصير يجب على الحاج أن يحلق رأسه أو يقصر من جميع الجهات والحلق أفضل لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاًَ ودعا للمقصرين مرة واحدة والمرأة تقصر قدر أنملة من شعر رأسها, فإذا لم يحلق أو يقصر فإنه يكون ترك واجباً من واجبات الحج.
السابع: طواف الوداع على الحاج أن يطوف سبعة أشواط بالبيت عند مغادرته مكة, فإن غادر مكة ولم يطف للوداع فإنه يكون ترك واجباً من واجبات الحج إلا أن تكون امرأة أصابها الحيض أو النفاس.
*****
والأركان الأربع لا تسقط لا سهواً ولا عمداً ولا تجبر بدم, فلابد من الإتيان بها, أما الواجبات فإنها تجبر بدم, وما عدا ذلك فهي سنة, سنة قولية أو سنة فعلية.
فإن عجز عن الدم انتقل إلى الصوم, فيصوم عشرة أيام قياساً على التمتع, ودليل ذلك ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (من نسى نسكه شيئاً أو تركه فليهرق دماً) (13).
سنن الحج:
والسنن كثرة ولله الحمد ومنها:
1- أن يحرم الرجل في إزار ورداء أبيضين, أما المرأة فلها أن تحرم في أي لون شاءت, والأفضل لها غير البياض, فإن لم يجد الرجل الثياب البيض فله أن يحرم في أي لون وجد, و يلبس المحرم النعلين فإن لم يجد الإزار لبس السراويل, وإن لم يجد النعال لبس الخف أو الحذاء فقط ولا يقطعه.
2- أن يغتسل لإحرامه ولو كانت المرأة حائضاً أو نفساء.
3- أن يحرم عقب صلاة مكتوبة, فإن لم يتمكن أحرم عقب ركعتين.
4- أن يغتسل لدخول مكة وكذلك يوم عرفة.
5- في الطواف يستلم الركنين الحجر الأسود, والركن اليماني إن تمكن, وإلا أشار إليهما.
6- يقول عند بداية كل شوط: بسم الله والله أكبر.
7- يدعو بين الركنين بـ اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار, وليحذر كل الحذر كتب الأدعية, وعليه أن يشتغل بما تيسر له من ذكر الله, ومن الدعاء له ولإخوانه المسلمين.
8- له أن يشترط عند إحرامه إذا كان هناك داع للاشتراط كمرض ونحوه بأن يقول: "اللهم محلي حيث حبستني" فإن حبسه حابس تحلل من غير هدي إحصار.
9- أفضل الحج الثج وهو كثرة الذبح, والعج وهو رفع الصوت بالتلبية للرجال.
10- الإكثار من الذكر وتلاوة القرآن الكريم والتصدق على الفقراء والمساكين, وخدمة الحجاج بأي نوع من أنواع الخدمة.
11- أن يتضلع من ماء زمزم.
12- أن يلتقط الجمار لجمرة العقبة فقط من مزدلفة.
13- أن يكثر من الذكر والدعاء وقول لإله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير, يوم عرفة, وفي سائر أيام الحج ولياليه.
14- أن يدعو بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى أيام التشريق.
ظل القمر- قسم الصلصات والمشروبات والسلطات
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
مواضيع مماثلة
» اركان الحج )))))
» اركان الحج %%%%
» فضل يوم عرفة ركن من اركان الحج ملف كامل
» الحج الركن الخامس من اركان الاسلام
» ماهى شروط الحج ؟؟؟؟
» اركان الحج %%%%
» فضل يوم عرفة ركن من اركان الحج ملف كامل
» الحج الركن الخامس من اركان الاسلام
» ماهى شروط الحج ؟؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر