المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 447 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 447 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 680 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:04 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90183 مساهمة في هذا المنتدى في 31161 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
فضل صيام ستة أيام من شوال
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
فضل صيام ستة أيام من شوال
فضل صيام ستة أيام من شوال
عن أبي أيوب الأنصاري
- رضي الله عنه-
ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:
(من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال
كان له كصيام الدهر).
رواه مسلم والترمذي وابن ماجة في الصيام.
في هذا الحديث النبوي الشريف
كما يقول الدكتور احمد عيسي المعصراوي
استاذ الحديث وعلومه بجامعة الازهر
بيان لفضل صيام ستة ايام من شهر شوال
لمن صام شهر رمضان
موضحا ان صيام ستة من شوال بعد فريضة
رمضان يعتبر سنة مستحبة وليست بواجب
وفي ذلك أجر كبير
لأن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة
كما صح ذلك عن المصطفي صلي الله عليه وسلم
ولا شك أن المسلم مطالب بالمداومة
علي الطاعات
والاستمرار في الحرص علي تزكية النفس.
وأشار الي ان صيام الستة من شوال بعد رمضان
فرصة من الفرص الغالية
بحيث يقف الصائم علي أعتاب طاعة أخري
بعد أن فرغ من صيام رمضان
وقد أرشد صلي الله عليه وسلم أمته
إلي فضل الستة من شوال
وحثهم بأسلوب يرغب في صيام هذه الأيام
وقال الإمام النووي رحمه الله:
قال العلماء: وإنما كان كصيام الدهر
لأن الحسنة بعشر أمثالها
فرمضان بعشرة أشهر
والستة بشهرين.
واوضح ان هناك أفضلية لصيام ستة أيام
من شهر شوال
كما جاء في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم
وينبغي أن يتنبه الإنسان
إلي أن هذه الفضيلة لا تتحقق
إلا إذا انتهي رمضان كله
ولهذا إذا كان علي الإنسان قضاء
من رمضان صامه أولا ثم صام ستا من شوال
وإن صام الأيام الستة من شوال
ولم يقض ما عليه من رمضان
فلا يحصل هذا الثواب سواء
قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل
وذلك لأن النبي صلي الله عليه وسلم-
قال:من صام رمضان ثم أتبعه...
والذي عليه قضاء من رمضان
يقال صام بعض رمضان ولا يقال صام رمضان
ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة
لكن التتابع أفضل
لما فيه من المبادرة إلي الخير
وعدم الوقوع في التسويف الذي
قد يؤدي إلي عدم الصيام.
وفي صيام ستة أيام من شوال فضل عظيم
وأجر كبير ذلك أن من صامها
يكتب له أجر صيام سنة كاملة
كما صح ذلك عن المصطفي صلي الله عليه وسلم
وقد فسر ذلك النبي صلي الله عليه وسلم بقوله:
من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة
( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها).
وفي رواية:
جعل الله الحسنة بعشر أمثالها
فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أ
يام تمام السنة وقد صرح الفقهاء
من الحنابلة والشافعية:
أن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان
يعدل صيام سنة فرضا
وإلا فإن مضاعفة الأجر عموما ثابت
حتي في صيام النافلة
لأن الحسنة بعشرة أمثالها.
ثم ان من الفوائد المهمة لصيام ستة
من شوال تعويض النقص
الذي حصل في صيام الفريضة
في رمضان إذ لا يخلو الصائم
من حصول تقصير أو ذنب مؤثر سلبا
في صيامه ويوم القيامة
يؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض
كما قال صلي الله عليه وسلم:
قال يقول ربنا عز وجل لملائكته
وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي
أتمها أم نقصها فإن كانت تامة
كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا
قال انظروا هل لعبدي
من تطوع فإن كان له تطوع
قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه
ثم تؤخذ الأعمال علي ذاكم
رواه أبو داود.
وهذه الأيام المراد صيامها من شهر شوال
ليست معينة من الشهر
بل يختارها المؤمن من جميع الشهر
فإذا شاء صامها في أوله
أو في أثنائه
أو في آخره
وإن شاء فرقها
وإن شاء تابعها
فالأمر واسع بحمد الله
وإن بادر إليها وتابعها
في أول الشهر كان ذلك أفضل
لأن ذلك من باب المسارعة إلي الخير
ولا تكون بذلك فرضا عليه
بل يجوز له تركها في أي سنة
لكن الاستمرار علي صومها
هو الأفضل والأكمل
لقول النبي صلي الله عليه وسلم-:
أحب العمل إلي الله ما داوم
عليه صاحبه وإن قل.
عن أبي أيوب الأنصاري
- رضي الله عنه-
ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:
(من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال
كان له كصيام الدهر).
رواه مسلم والترمذي وابن ماجة في الصيام.
في هذا الحديث النبوي الشريف
كما يقول الدكتور احمد عيسي المعصراوي
استاذ الحديث وعلومه بجامعة الازهر
بيان لفضل صيام ستة ايام من شهر شوال
لمن صام شهر رمضان
موضحا ان صيام ستة من شوال بعد فريضة
رمضان يعتبر سنة مستحبة وليست بواجب
وفي ذلك أجر كبير
لأن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة
كما صح ذلك عن المصطفي صلي الله عليه وسلم
ولا شك أن المسلم مطالب بالمداومة
علي الطاعات
والاستمرار في الحرص علي تزكية النفس.
وأشار الي ان صيام الستة من شوال بعد رمضان
فرصة من الفرص الغالية
بحيث يقف الصائم علي أعتاب طاعة أخري
بعد أن فرغ من صيام رمضان
وقد أرشد صلي الله عليه وسلم أمته
إلي فضل الستة من شوال
وحثهم بأسلوب يرغب في صيام هذه الأيام
وقال الإمام النووي رحمه الله:
قال العلماء: وإنما كان كصيام الدهر
لأن الحسنة بعشر أمثالها
فرمضان بعشرة أشهر
والستة بشهرين.
واوضح ان هناك أفضلية لصيام ستة أيام
من شهر شوال
كما جاء في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم
وينبغي أن يتنبه الإنسان
إلي أن هذه الفضيلة لا تتحقق
إلا إذا انتهي رمضان كله
ولهذا إذا كان علي الإنسان قضاء
من رمضان صامه أولا ثم صام ستا من شوال
وإن صام الأيام الستة من شوال
ولم يقض ما عليه من رمضان
فلا يحصل هذا الثواب سواء
قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل
وذلك لأن النبي صلي الله عليه وسلم-
قال:من صام رمضان ثم أتبعه...
والذي عليه قضاء من رمضان
يقال صام بعض رمضان ولا يقال صام رمضان
ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة
لكن التتابع أفضل
لما فيه من المبادرة إلي الخير
وعدم الوقوع في التسويف الذي
قد يؤدي إلي عدم الصيام.
وفي صيام ستة أيام من شوال فضل عظيم
وأجر كبير ذلك أن من صامها
يكتب له أجر صيام سنة كاملة
كما صح ذلك عن المصطفي صلي الله عليه وسلم
وقد فسر ذلك النبي صلي الله عليه وسلم بقوله:
من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة
( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها).
وفي رواية:
جعل الله الحسنة بعشر أمثالها
فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أ
يام تمام السنة وقد صرح الفقهاء
من الحنابلة والشافعية:
أن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان
يعدل صيام سنة فرضا
وإلا فإن مضاعفة الأجر عموما ثابت
حتي في صيام النافلة
لأن الحسنة بعشرة أمثالها.
ثم ان من الفوائد المهمة لصيام ستة
من شوال تعويض النقص
الذي حصل في صيام الفريضة
في رمضان إذ لا يخلو الصائم
من حصول تقصير أو ذنب مؤثر سلبا
في صيامه ويوم القيامة
يؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض
كما قال صلي الله عليه وسلم:
قال يقول ربنا عز وجل لملائكته
وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي
أتمها أم نقصها فإن كانت تامة
كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا
قال انظروا هل لعبدي
من تطوع فإن كان له تطوع
قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه
ثم تؤخذ الأعمال علي ذاكم
رواه أبو داود.
وهذه الأيام المراد صيامها من شهر شوال
ليست معينة من الشهر
بل يختارها المؤمن من جميع الشهر
فإذا شاء صامها في أوله
أو في أثنائه
أو في آخره
وإن شاء فرقها
وإن شاء تابعها
فالأمر واسع بحمد الله
وإن بادر إليها وتابعها
في أول الشهر كان ذلك أفضل
لأن ذلك من باب المسارعة إلي الخير
ولا تكون بذلك فرضا عليه
بل يجوز له تركها في أي سنة
لكن الاستمرار علي صومها
هو الأفضل والأكمل
لقول النبي صلي الله عليه وسلم-:
أحب العمل إلي الله ما داوم
عليه صاحبه وإن قل.
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
SHAMS HAMAD88- نائبة الادارة
- جنسية العضو : غير معروف
الأوسمة :
عدد المساهمات : 1039
تاريخ التسجيل : 27/04/2015
مواضيع مماثلة
» فتاوى صيام ست من شوال ✬
» يوم الجمعة خير أيام الاسبوع
» حُكم صيام أيام التشريق بوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجه
» مصر أيام زمان
» أيام معدودات
» يوم الجمعة خير أيام الاسبوع
» حُكم صيام أيام التشريق بوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجه
» مصر أيام زمان
» أيام معدودات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 10:20 pm من طرف جنى بودى
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى