المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 347 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 347 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90182 مساهمة في هذا المنتدى في 31160 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
توجيهات للمتعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة
نظرة عيونك يا قمر :: عالم الطب والعلاج بانواعه :: قسم التربية الخاصة والاعاقات الحسية ومرض التوحد وصعوبات التعلم
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
توجيهات للمتعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة
هذه التوجيهات ....موجهة لأهالي وذوي ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام..
ولها تأثير بالغ في دمج المعوق في المجتمع وإشعاره بعدم الاختلاف
1- التحلي بالصبر وسعة الصدر من جميع المحتكين والمتعاملين معه....وعدم استعجال ظهور استجابة .
2- تدريب المعوق على الاستقلالية والاعتماد على النفس , وتنمية شعور الثقة بالنفس.
3- إلا يقاس تقدمه بمقارنته بإخوته أو بالأطفال الأسوياء...ولكن يقاس بما يحققه, أي مقارنته بنفسه.
4-توعية أخوته في البيت , والأطفال المحيطين به بشكل عام لتقبلهم له وتفاعلهم معه.
5- محاولة تحسين قدرته على الانتباه بالالتزام بالبرامج المقررة له من قبل المركز ومحاولة تطبيقها فعلياً.
6- الاهتمام بالنواحي العملية والأنشطة التي تساعد المعوق على الفهم والتخيل والتصور.
7- استثمار جميع الحواس الأخرى غير المعاقة لديه في تنمية مداركه
8- إتاحة الفرصة له لتحقيق النجاح والشعور بالثقة والأمان والاعتماد على النفس .
9- ضرب الأمثلة من الحياة العملية في بيئته أثناء العملية التعليمية, مما يساعده على الفهم واختيار الألفاظ السهلة المألوفة.
10-تشجيع المعاق بإشراك أقراه الطبيعيين معه في اللعب والأنشطة اليومية.
11-التدريب المبكر على الصعوبات التي يعاني منها الطفل المعاق : مثل التنقل والتوجيه بالنسبة للكفيف, وجلسات التخاطب بالنسبة لذوي الإعاقات اللغوية.....الخ
12- محاولة الأسرة لتنمية اتجاهاتها الإيجابية , وتقبلها لطفلها المعوق.
13- تفادي تعريض الطفل المعوق لمهارات فوق إمكاناته وقدراته.
14-تعريف المعوق على مدى قصوره, وأن يحاول التكيف في حدود إمكاناته المتبقية.
15- تهيئة الظروف التي تساعده على التكيف مع المجتمع الخارجي ولتفاعل معه, وذلك بإتاحة الفرصة للزيارات والجولات والرحلات في عائلته وفي بيئته بشكل عام.
16- تجنب المواقف التي تخدش حياء المعوق , وتدعيم حق الخصوصية.
17- إتاحة الفرصة له لإبداء وجهة نظره وتعويده على اتخاذ القرارات بنفسه لزيادة القدرة على الثقة بالنفس.
18- تعويده على تحمل المسئولية , وإتاحة الفرصة لممارستها حتى يتعلم كيف يخدم نفسه ويخدم البيئة المحيطة به, وذلك بإشراكه في مختلف الخدمات الاجتماعية , وخدمة البيئة.
19- إشعاره بالحب والاحترام والحنان والأمن , حتى تنتزع من نفسه أحاسيس الخوف والقلق, دون إشعاره بالإعتمادية.
20- توفير سبل النجاح المتدرج لرفع مستواه الإدراك الذاتي لديه.
منقول
ولها تأثير بالغ في دمج المعوق في المجتمع وإشعاره بعدم الاختلاف
1- التحلي بالصبر وسعة الصدر من جميع المحتكين والمتعاملين معه....وعدم استعجال ظهور استجابة .
2- تدريب المعوق على الاستقلالية والاعتماد على النفس , وتنمية شعور الثقة بالنفس.
3- إلا يقاس تقدمه بمقارنته بإخوته أو بالأطفال الأسوياء...ولكن يقاس بما يحققه, أي مقارنته بنفسه.
4-توعية أخوته في البيت , والأطفال المحيطين به بشكل عام لتقبلهم له وتفاعلهم معه.
5- محاولة تحسين قدرته على الانتباه بالالتزام بالبرامج المقررة له من قبل المركز ومحاولة تطبيقها فعلياً.
6- الاهتمام بالنواحي العملية والأنشطة التي تساعد المعوق على الفهم والتخيل والتصور.
7- استثمار جميع الحواس الأخرى غير المعاقة لديه في تنمية مداركه
8- إتاحة الفرصة له لتحقيق النجاح والشعور بالثقة والأمان والاعتماد على النفس .
9- ضرب الأمثلة من الحياة العملية في بيئته أثناء العملية التعليمية, مما يساعده على الفهم واختيار الألفاظ السهلة المألوفة.
10-تشجيع المعاق بإشراك أقراه الطبيعيين معه في اللعب والأنشطة اليومية.
11-التدريب المبكر على الصعوبات التي يعاني منها الطفل المعاق : مثل التنقل والتوجيه بالنسبة للكفيف, وجلسات التخاطب بالنسبة لذوي الإعاقات اللغوية.....الخ
12- محاولة الأسرة لتنمية اتجاهاتها الإيجابية , وتقبلها لطفلها المعوق.
13- تفادي تعريض الطفل المعوق لمهارات فوق إمكاناته وقدراته.
14-تعريف المعوق على مدى قصوره, وأن يحاول التكيف في حدود إمكاناته المتبقية.
15- تهيئة الظروف التي تساعده على التكيف مع المجتمع الخارجي ولتفاعل معه, وذلك بإتاحة الفرصة للزيارات والجولات والرحلات في عائلته وفي بيئته بشكل عام.
16- تجنب المواقف التي تخدش حياء المعوق , وتدعيم حق الخصوصية.
17- إتاحة الفرصة له لإبداء وجهة نظره وتعويده على اتخاذ القرارات بنفسه لزيادة القدرة على الثقة بالنفس.
18- تعويده على تحمل المسئولية , وإتاحة الفرصة لممارستها حتى يتعلم كيف يخدم نفسه ويخدم البيئة المحيطة به, وذلك بإشراكه في مختلف الخدمات الاجتماعية , وخدمة البيئة.
19- إشعاره بالحب والاحترام والحنان والأمن , حتى تنتزع من نفسه أحاسيس الخوف والقلق, دون إشعاره بالإعتمادية.
20- توفير سبل النجاح المتدرج لرفع مستواه الإدراك الذاتي لديه.
منقول
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
زليخة- مشرفة قسم كلمات الاغاني العربية والاجنبية
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27054
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
نظرة عيونك يا قمر :: عالم الطب والعلاج بانواعه :: قسم التربية الخاصة والاعاقات الحسية ومرض التوحد وصعوبات التعلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:04 pm من طرف جنى بودى
» احسن موقع لمختلف الحجوزات
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:04 pm من طرف مدام ششريهان
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:34 pm من طرف سها ياسر
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
الأحد نوفمبر 17, 2024 1:02 am من طرف جنى بودى
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت نوفمبر 16, 2024 10:32 pm من طرف جنى بودى
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت نوفمبر 16, 2024 12:46 am من طرف جنى بودى
» مسابقة رأس السنة مع 200 فائز
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:25 pm من طرف مدام ششريهان
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:12 pm من طرف جنى بودى
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 12:27 am من طرف جنى بودى
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:27 pm من طرف سها ياسر